الحلم يصبح حقيقة... اليابان تختبر أصغر سيارة طائرة في العالم على الإطلاق

الحلم يصبح حقيقة... اليابان تختبر أصغر سيارة طائرة في العالم على الإطلاق
أسس مهندسون سابقون بشركة تويوتا شركة SkyDrive
اليابان تبدأ اختبارات طيران أصغر سيارة طائرة في العالم

 بلا شكّ، فإن "كوكب اليابان" هو السبّاق الأول في العالم، للاختراع، ولتنفيذ هذه الاختراعات. ويُعد أيضاً بلدًا مكتظاً بالسكان، ويسعى اليابان في أن يخفف إلى حد كبير من عبء حركة المرور على الطرق البرية.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، ونقلاً عن موقع "عربي بوست"، إن شركة ناشئة يابانية تُدعى SkyDrive بدأت في إجراء اختبارات طيران لنموذجها التجريبي للسيارة الطائرة باستخدام طيار بشري.

الشركة تأمل بأن تكون قادرة على صنع مقطع توضيحي كامل للجمهور عن المركبة في وقت لاحق هذا الصيف. وتجارب الطيران تجري في مبنى داخلي محميّ في مركز أبحاث الطيران الخاص بالشركة خارج مدينة ناغويا اليابانية. 

كما كان هناك عدد من تجارب الطيران السابقة، لكنها كلها أُجريت بالتحكم عن بُعد، وفي ظل عدم وجود بشري بالداخل في كرسي الطيار. 

إصدار محدود عام 2023 

بحسب تقرير في صحيفة The Asahi Shimbun اليابانية، تقول شركة SkyDrive إن السيارة ستكون متاحة في إصدار محدود عام 2023، وستكون متاحة لحجم الإنتاج الأكبر قبل عام 2026. حيث أسس مهندسون سابقون بشركة تويوتا شركة SkyDrive، ويريدون من مركبتهم أن تكون «أصغر سيارة طائرة في العالم».

في عام 2017، منحت شركة تويوتا الشركة الناشئة 350 ألف دولار (أو 40 مليون ين) للمساعدة في تطوير المركبات الطائرة. وقالت الشركة إنها لن تقول المزيد عن كيفية سير اختبارات الطيران، لكنها أوضحت أن الاختبارات تسير بشكل جيد بما يكفي لمواصلة الاختبارات.

إلا أنه رغم أن التصورات الخاصة بالسيارة الطائرة تظهر في صورة مقصورة رفيعة ولامعة، لها أربع مراوح أفقية في كل زاوية على منوال الطائرات بدون طيار، تشبه مركبة الاختبار سيارة السباق الصغيرة.

أهداف الشركة من المركبات الطائرة 

يبلغ ارتفاع النموذج التجريبي حوالي 5 أقدام (1.5 متر) بسبب قضيب الموازنة، وأقل من 12 قدماً (3.5 متر) في الطول، وأقل من 12 قدماً (3.5 متر) في العرض. كما تأمل الشركة أن تساعد المركبات الطائرة في تقليل الاختناق المروري، خاصة في المدن الضخمة المزدحمة مثل طوكيو. 

SkyDrive تعتقد أن المركبات أيضاً قد تكون مفيدة في مهام البحث والإنقاذ، وأثناء حالات الطوارئ عندما تكون البنية التحتية التقليدية غير صالحة للاستخدام. 

وتستهدف الشركة أن تصل السرعة القصوى إلى 62 ميلاً في الساعة (100 كيلومتر في الساعة) أثناء الطيران، و93  ميلاً في الساعة (150 كيلومتراً في الساعة) عندما تقترب من الأرض، وتقول إن المركبة ستكون قادرة على التنقل على ارتفاع منخفض حتى 3 أقدام (متراً واحداً) عن سطح الأرض.