رولز رويس تقتحم عالم الطيران وتريد صنع التاريخ بهذه الطائرة

طائرة رولز رويس الجديدة
أطلقت عليها اسم إكسال
تحاول دخول التاريخ من خلالها
تصميم الطائرة الجديدة
ستكون خالية من أي انبعاثات ضارة

مجرد سماع اسم رولز رويس، يجعل الكثير من الأمور تجول في رؤوسنا، الفخامة، الجودة، الثراء... وأمور كثيرة أخرى. ولكن تخيلوا عملاق المحركات البريطاني الذي تلقى سياراته احتراماً كبيراً على الطرقات، عندما يفكر باقتحام السماء وعالم الطيران. وليس هذ فقط، بل تريد شركة رولز رويس تحقيق رقم قياسي عالمي جديد مع أحدث طائرتها.

ووفقاً لما ذكره موقع سترايف مي، فقد كشفت الشركة البريطانية خلال الأيام القليلة الماضية، عن طائرتها إكسال  ACCEL الجديدة، وهي طائرة ركاب فردية، صنعتها رولز رويس لتكون خالية من أي انبعاثات، وبهذا الأمر تحديداً تهدف العلامة البريطانية صنع التاريخ في عالم الطيران. كما أنها تأمل بأن تكون طائرتها الجديدة أسرع طائرة كهربائية في العالم، وستحاول تسجيل هذا الرقم القياسي في المستقبل القريب، أي قبل شهر حزيران/يونيو المقبل تحديداً.

وكانت رولز رويس، قد صرحت بأنها ستحاول الوصول إلى سرعات تتجاوز الـ480 كيلومتر/ساعة، حيث تخضع الطائرة للاختبار حالياً بهدف تحقيق ذلك، علماً بأن الطائرة تتمتع بـ3 محركات كهربائية عالية الكثافة بقوة مجتمعة قدرها 1,005 أحصنة، وبفضل حزمة بطارية مكونة من 6,000 خلية، يمكنها أن تطير لمسافة 320 كم بشحنة واحدة. 

كما أن نظام نقل الحركة الكهربائي بالكامل في طائرة إكسال يحتوي على نظام تبريد متطور يحمي خلايا البطارية عبر إبقاء حرارتها منخفضة، في حين تدور شفرات المروحة بعدد دورات في الدقيقة أقل بكثير من الطائرات التقليدية، مما يسمح برحلة أكثر استقراراً وهدوءاً. على جانب آخر، فسوف يستخرج النظام الكهربائي الطاقة بكفاءة 90% عند الوصول إلى السرعة القصوى. بالمقارنة، فإن سيارات سباق الفورمولا 1 تصل إلى 50% فقط.

ومن الجدير بالذكر، أن طائرة رولز رويس الجديدة، تم بناؤها بالشراكة مع ياسا YASA، وهي شركة مصنعة للمحركات الكهربائية، وبتمويل جزئي من الحكومة البريطانية. يذكر أن مدير رولز رويس الكتريكال، روب واتسون، قال إنه لا يزال هناك الكثير من الاختبارات التي ستخضع لها الطائرة، إلا أن المشروع يتقدم بقوة، وتأمل رولز رويس أن تكون الطائرة جاهزة لبدء تسجيل الأرقام القياسية في الربيع المقبل.