حفاظاً على سلامتنا.. هكذا يمكننا أن نعرف موعد تغيير سلسلة الدراجة النارية

هكذا نحافظ على سلامتنا وسلامة الآخرين
حفاظاً على سلامتنا.. هكذا يمكننا أن نعرف موعد تغيير سلسلة الدراجة النارية
بهذه الطريقة نعرف إن كان حان موعد تغييرها
علينا تنظيفها وتحيمها بشكل منتظم

من الصحيح أن الدراجات النارية، تُقدم لنا مغامرة أكثر إثارة من أي نوع آخر من المركبات، ولكن هذا يعني أنها تحوي على مخاطر أكثر. لذلك علينا الاهتمام بها وبصيانتها أضعاف باقي المركبات، حتى نحظى بمغامرة مثيرة، دون أن نعرض حياتنا وحياة الآخرين للخطر.

ووفقاً لموقع سترايف مي، فإن كلاً من السلسلة والتروس الأمامية والخلفية في معظم الدراجات النارية في العالم، تعتبر المحرك الرئيسي لعجلتي الدراجة. ولأن هذه الأجزاء الثلاث تتلقى ضغطاً واعتماداً أكبر عليها في عمل الدراجات، إذاً لا بد لنا من العناية بها بالشكل المناسب، وذلك كونها الأكثر عرضة للتعطل والتآكل والعطب بسبب عملها لفترات طويلة. ومن الضروري أن نعرف الموعد الذي يحين فيه تغيير هذه القطع، تحديداً السلسلة.

حتى نضمن عمراً أطول وجودة عمل أكبر للسلسلة، يجب أن نواظب على تنظيفها وتشحيمها بشكل دائم، وتحديداً في كل مرة نقوم بها بملء خزان الوقود، حيث يمكن بهذه الطريقة ملاحظة حالة أسنان السلسلة، والتأكد من أن حالتها جيدة، أو أنها بدأت بالتآكل مع الوقت. وحتى نتأكد من أن السلسلة تمتلك قوة تحمل جيدة، من الممكن أن نحاول سحبها بعيداً عن الترس الخلفي من أبعد نقطة حركة لها، حيث إنه في حالة القدرة على تحريكها مسافة تسمح برؤية بعض الضوء عبر الفجوة بينها وبين الترس، يكون هذا أكبر دليل على الحاجة إلى تغييرها قريباً. 

وعلى جانب آخر، علينا ملاحظة إن كان هناك أي نوع من التجعد أو الالتواء في السلسلة، من مكان إزالتها عن الترس الأمامي، حيث إنه في حالة ظهور ذلك، فهذا يشير بشكل واضح إلى انتهاء عمرها الافتراضي، وحينها يتوجب علينا تغييرها على الفور، حتى نضمن سلامتنا وسلامة الآخرين على الطرقات. كما أنه من هذا المهم التأكد من مستوى ارتخاء السلسلة، حيث يجب مقارنة مستوى الارتخاء مع المسافة الموصى بها حسب دليل الملاك، وفي حالة كانت السلسلة مرتخية أكثر مما يجب، إذاً يكون موعد تغييرها قد حان.