فئران تقود السيارات... دراسة أمريكية جديدة هدفها غريب جداً

تجربة علمية غريبة في جامعة ريتشموند
حفزوها بالحلوى والألعاب
دربوا الفئران على قيادة وتوجيه سيارات صغيرة
فئران تقود السيارات
فئران تقود سيارات في تجربة فريدة
لإيجاد علاجات جديدة للصحة العقلية عند البشر

أن نرى فئراناً تقود سيارات، هذا لا يكون إلا في أفلام الرسوم المتحركة الكوميدية، ولكن يبدو أن عدداً من العلماء الأمريكيين في جامعة ريتشموند في ولاية فيرجينا الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي للولايات المتحدة الأمريكية، تمكنوا من تحويل هذه الصورة الكرتونية إلى حقيقة، وذلك بعد نجاحهم في تدريب الفئران على قيادة سيارات صغيرة مصنوعة من علب فارغة وعجلات ألمنيوم وعجلة قيادة نحاسية.

ووفقاً لموقع العربية.نت، فإن هذه الدراسة الجديدة التي أقدم عليها علماء جامعة ريتشموند، كانت تهدف إلى إيجاد طرق جديدة لعلاج الصحة العقلية للبشر. يبدو أن السبب غريب جداً ولا يمت بأي صلة لشكل التجربة العلمية، ولكن بعد معرفة تفاصيلها سوف نعرف الرابط بين قيادة الفئران لهذه السيارات، وبين الصحة العقلية للبشر.

وتابع موقع العربية، أن العلماء في هذه الدراسة، نجحوا بجعل عدد من الفئران يقودون السيارات الصغيرة بعد تدريبهم على قيادتها وتوجيهها، من خلال تحفيزهم باستخدام الحلوى والألعاب، ليتمكنوا من قياس القلق من أن أداء القوارض التي تعيش في بيئة مريحة مقارنة بقيادة الفئران التي تربت في أقفاص سيئة. وصرحت كيلي لامبرت، الباحثة الرئيسية في الدراسة وصاحبة مختبر لامبرت لعلم الأعصاب السلوكي في جامعة ريتشموند، بأن الرابط بين هذا التجربة وبين اكتشاف طرق جديدة لعلاج الصحة العقلية للإنسان، أن هذه النتائج تدل على أن تحفيز الأشخاص لتعلم سلوكيات وأنشطة جديدة قد يعزز قدرتهم العاطفية.

وأضافت لامبرت أن هذا التعزيز العاطفي للإنسان هو أحد خطوط الدفاع الأولى ضد الأمراض العقلية، مثل الاكتئاب. مبينة أن التجربة العلمية التي استمرت لعدة أشهر قبل الوصول إلى نتائجها النهائية، التي تفيد بأن تحفيز الفئران عقلياً أدى إلى ظهور مستويات أعلى من هرمونات الكورتيكوستيرون والـ"دي إتش آي إيه" في أجسادها، وهذه الهرمونات تساعد الجسم على التعامل مع الضغط الجسدي والعاطفي. مشيرة إلى أن هذا الأمر قد ينطبق على البشر أيضاً.