بالصور.. شركة يابانية تبتكر جراراً زراعياً كهربائياً ذاتي القيادة

الجرار الياباني الجديد
الجرار أكس
تم الكشف عنه مؤخراً
استبدل العجلات بزحافات
جرار زراعي متطور ذاتي القيادة

تمكنت التكنولوجيا الحديثة خاصة في عالم المحركات، من تغيير شكل العالم إلى حد غير متوقع على الإطلاق، ويبدو أن الأمر لم يقتصر فقط على الطرقات الإسفلتية والسيارات التي يقودها الجميع بشكل يومي، ووصل الأمر إلى الجرارات الزراعية، التي ربما لم يتغير شكلها أو تصمميها منذ عشرات السنين، حتى جاء مصنّع العتاد الفلاحي والزراعي الياباني المعروف بكيبوتا، ليعلن عن جرار زراعي كهربائي غريب التصميم وذاتي القيادة.

ووفقاً لمصنع كيبوتا الياباني، فإن اليابان خلال الفترات الماضية، شهدت انخفاضاً كبيراً بعدد المزارعين الذين يعملون على العناية بالأراضي الزراعية واسعة المساحة، وإدارة جميع شؤونها. ولذلك عكفت الشركة منذ بضع سنوات على إيجاد حلّ لهذه المشكلة، حتى وصلت إلى ابتكار جرار كهربائي متطور ذاتي القيادة، سيساهم بحل هذه المشكلة ويساعد المزارعين جداً.

وأطلق مصنع كيبوتا الياباني على جراره الجديد، اسم أكس تراكتور X Tractor، أو الجرار أكس، الذي تم العمل على تصميمه وصناعته من خلال برنامج آغريبورو للتكنولوجيا الآلية، وكان قد عُرض هذا الجرار للمرة الأولى خلال الأيام القليلة الماضية من شهر شباط/فبراير الجاري 2020، وذلك في معرض بمدينة كيوتو الواقعة جنوب العاصمة طوكيو.

وبحسب عدد من وسائل الإعلام العالمية، فإن هذا الجرار الياباني الجديد، يعمل على الطاقة الكهربائية بشكل كامل، كما أنه مزود بمجموعة بطاريات ليثيوم حديثة وعدد من صفائح الطاقة الشمسية. أما عن طريقة عمله، فذكرت أن أكس تراكتور، سوف يعتمد على توليفة من نظام تحديد المواقع العالمي الـ جي بي أس GPS، ومجسات آلية وكاميرات، بالإضافة إلى نظام توجيه مبني على الذكاء الاصطناعي، وهو بإمكانه شق طريقه بشكل ذاتي سواء في الحقول الاعتيادية أو في حقول الأرز.

وإلى جانب كل ذلك، فإن الجرار الجديد سوف يستبدل العجلات العادية المعروفة، بـ4 زحافات منفصلة تسمح بتطبيق قوة جر كبيرة على أسطح مختلفة. ولأن كل واحدة من هذه الزحافات الأربعة تملك محركها الخاص المنفصل عن البقية، فإن بإمكانها الالتفاف والدوران باستقلالية في سرعات مختلفة، مما يسمح بانعطافات أضيق في مساحات أضيق.

كما يقوم نظام الذكاء الاصطناعي في العربة بالسماح لها بمعالجة بعض العوامل على شاكلة حالة الطقس، أو معدل نمو المحاصيل الزراعية من أجل تقرير الزمن الذي يجب عليها فيه الخروج وأداء بعض المهمات على شاكلة الزراعة، أو الحرث، أو الحصاد.