إليكم أبرز السيارات التي صنعها العرب.. بعضها باهظ جداً جداً

سيارة أصيلة
سيارة رمسيس
سيارة شام
غزال 1
لاراكي ايبيتومي_1
لايكن هايبرسبورت
واليس كار

في الوقت الذي يتحدث فيه الناس عن الشركات العالمية الشهيرة في عالم السيارات، مثل بي أم دبليو، مرسيدس، رولز رويس، فيراري، لامبورغيني وغيرها من هذه الأسماء الكبيرة. ربما لا يعرف الكثير منهم، أن هنالك عدداً من السيارات عربية الصُنع، لا تقل جودة وجاذبية عن السيارات العالمية الأخرى، وبعضها قد يصل سعرها إلى مبالغ كبيرة جداً.. وتالياً نقدم لكم أبرز السيارات التي صُنعت في العالم العربي وفقاً لسترايف مي. 

السعودية: سيارات أصيلة والغزال 1

الجميع يعرف أهمية السيارات بالنسبة إلى المجتمع السعودي، وحب السعوديين لعالم المحركات عموماً، وتتميز المملكة العربية السعودية بأنها عملت على تقديم نموذجين مختلفين من سياراتها محلية الصنع بالكامل. الأولى كانت سيارة غزال 1، وهي سيارة أس يو ڨي SUV رباعية الدفع. والمثير بأمر غزال 1، أنها كانت كمشروع تخرج قدمه عدد من الطلاب في جامعة الملك سعود. أما السيارة الثانية فهي سيارة أصيلة، التي تم تدشينها في عام 2010 كسيارة عائلية، ووصل سعرها حتى 50 ألف ريال.

لبنان والإمارات: سيارة لايكن هايبرسبورت

خلال العام 2012، تم تأسيس شركة دبليو موتوز W Motors، وهي شركة لبنانية إماراتية، تخصصت بصناعة السيارات الخارقة والفاخرة. ومن بين أشهر إنتاجاتها سيارة لايكن هايبرسبورت التي صُنعت خلال العام 2013، وهي سيارة هايبركار سريعة للغاية، يصل سعرها إلى قرابة الـ3.4 مليون دولار أمريكي. كما أنها من الممكن أن تأتي مزينة بالذهب والألماس والأحجار الكريمة الأخرى عند الطلب.

شركة دبليو موتوز W Motors، لم تكتفِ بسيارتها هذه، وعملت خلال العام 2017 على إنتاج سيارة أخرى من طراز فينير سوبرسبورت، التي من الممكن أن نقتنيها بسعر يصل حتى 1.5 مليون دولار أمريكي. حيث تسمح الشركة اللبنانية الإماراتية، بإمكانية صنع نسخ خاصة منها حسب ذوق العميل.

المغرب: سيارة لاراكي إيبيتومي

كان حدثاً مهماً للغاية شهدته العاصمة المغربية الدار البيضاء أو كازابلانكا خلال العام 1999، وذلك عندما تم الإعلان عن تأسيس شركة لاراكي المغربية المختصة بصناعة وتصميم السيارات الفاخرة، وأبرز إنتاجاتها كان سيارة لاراكي إيبيتومي الرياضية الاختبارية الخارقة. إلا أن الشركة المغربية توقفت عن العمل خلال 2008 بسبب قلة الأرباح.

سوريا: سيارة الشام

ربما تكون سيارة الشام السورية، واحدة من أكثر السيارات عربية الصنع التي لاقت انتشاراً كبيراً لدى مختلف شرائح المجتمع السوري. حيث بدأ العمل على إنتاجها خلال العام 2010، عندما تعاونت شركة سيارات محلية تدعى السلطان، مع شركة سيارات عالمية للبدء بإنتاجها، وكان يتم تجميع قطعها وطلاؤها في سوريا.

مصر: سيارة رمسيس

سيارة رمسيس المصرية، قد تكون واحدة من أوائل السيارات العربية الصنع، حيث قامت مصر بالبدء بصناعة أول سيارة محلية خلال عقد الخمسينيات من القرن العشرين الماضي، وأطلقت على سيارتها اسم "رمسيس"، تيمناً بواحد من أشهر ملوك الفراعنة. ولكن توقف إنتاج هذه السيارة خلال العام 1963، جراء عدم تمكنها من المنافسة مع الشركات العالمية.

تونس: واليس كار

ربما تكون التجربة التونسية الأنجح على الإطلاق في السيارات عربية الصنع، حيث إنها كانت قد عملت على سيارة واليس كار  WallysCarمحلية الصنع بالكامل، السيارة العائلية المخصصة للتنزه والمغامرة، والتي تم استيحاء تصميمها من سيارات سيتروين الفرنسية خلال عقد الثمانينيات. حيث لاقت واليس كار التونسية نجاحاً كبيراً في العديد من الدول الأوروبية، مثل الجنوب الفرنسي وإيطاليا وإسبانيا بسبب مطابقتها للمواصفات الأوروبية. قبل أن تنتشر بشكل كبير في عدد من دول الخليج العربي.