أفضل سيارة عائلية من تويوتا

سيارة تويوتا فورتشنر
سيارة تويوتا افانزا

سيارة تويوتا فورتشنر

وهي سيارة عائلية مميزة تؤمّن راحة للركاب وفخامة خارجية على حد سواء. إضافة إلى قوة أدائها

وتتوفر تويوتا فورتشنر الجديدة في السوق المحلي بنوعين من المحركات الأول مكون من 4 أسطوانات سعة 2.7 لتر بقوة 163 حصان ويتوفر بالفئتين الأولى والثانية، وتعمل الفئة الأولى بنظام الدفع الثنائي في حين أن الفئة الثانية رباعية الدفع.

المحرك الثاني والذي يتوفر حصرًا بالفئة الثالثة الأعلى تجهيزًا من السيارة، هو محرك كبير مكون من 6 اسطوانات سعة 4.0 لترات بقوة 234 حصان وتعمل السيارة معه بنظام الدفع الكامل وتقف على عجلات رياضية قياس 18 بوصة.

تم تزويد سيارة تويوتا فورتشنر الجديدة بناقل حركة أوتوماتيكي بـ6 سرعات مع خاصية نقل السرعات متعددة المراحل لتحسين أداء القيادة عند السرعات المنخفضة، وتم ضبط معدل تبديل السرعات لتوفير شعور بالتسارع مع عزم دوران قوي.

وتمتاز فورتشنر الجديدة ببنية هيكلية تم تطويرها لرفع درجة الصلابة إلى، إذ يأتي إطار الهيكل الجديد مدعومًا بالأعمدة العرضية والقضبان الجانبية وأعمدة نظام التعليق التي عززت من درجة قوتها بشكل كبير.

وتشتمل السيارة على مفتاح لاختيار وضع القيادة من بين الوضع الاقتصادي "ECO" ووضع القدرة العالية "POWER"، بينما يتوفر مفتاح أيضًا لتفعيل وضع الدفع الرباعي "4WD" ويتيح مفتاح اختيار وضع القيادة للسائق إما اختيار الوضع الاقتصادي الذي يقلل من استهلاك الوقود المرتبط بالتسارع والتدفئة والتبريد، أو وضع القدرة العالية الذي يوفر استجابة أكثر نشاطاً للتسارع ويكفل قيادة أكثر رشاقة.

تتمتع تويوتا فورتشنر بمقصورة داخلية تتسع لسبعة أفراد، وتحتوي على العديد من المزايا أبرزها نظام الرؤية الخلفية لتدعيم رجوع السيارة للخلف من خلال كاميرا عالية الجودة وحساسات للركن مع شاشة عرض.

كما توجد منافذ AUX وUSB بالقرب من درج الكونسول، ونظام معادل صوتي متخصص مدعم بـ 6 سماعات، والذي يعمل على توليد صوتٍ عالي النقاء.

وتحتوي السيارة على مثبت السرعة وشاشة ملونة قياس 4.2 بوصة متعددة المعلومات تستخدم تقنية "ترانزيستور الأغشية الرقيقة" TFT، وتقع على لوحة العدادات بين عداد السرعة وعداد دوران المحرك RPM.

وعن وسائل الأمان بالسيارة فقد حرصت تويوتا على تدعيم فورتشنر بأحدث أنظمة الأمان، وتتضمن نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS الذي يحول دون انزلاق الإطارات أثناء استخدام الفرامل، ونظام التحكم بثبات السيارة VSC الذي يساعد على الحد من انزلاق السيارة جانبياً عند المنعطفات أو أثناء المناورة في حالات الطوارئ على الطرق الزلقة، بالإضافة إلى نظام مساعد الفرامل Brake Assist في حالة صعود المنحدرات Hill – start Assistant Control ونظام التحكم في الجر Traction Control "TRC" وذلك لمساعدتها على تحقيق ثبات وأداء تحكم استثنائي.

وتشمل مزايا السلامة الأخرى لسيارة تويوتا فورتشنر الجديدة على وسائد هوائية بنظام تقييد الحركة التكميلي SRS لحماية السائق والراكب الأمامي كليًا بالإضافة إلى وسادة هوائية لركبتي السائق عند حدوث اصطدام.

كما يتوفر بالسيارة أحزمة أمان ثلاثية نقاط الاتصال بخاصية الشد الطارئ "ELR" لجميع المقاعد، والتي تعمل على تثبيت الركاب بمقاعدهم أثناء حدوث تصادم. كما تم تزويد حزامي أمان المقاعد الأمامية بخاصيتي الشد الاستباقي ومحدد القوة. وعند حدوث تصادم قوي، يرتخي حزام الأمان بمقدار ضئيل جداً لتخفيف قوة الضغط على صدر الركاب أثناء وقوع الاصطدام، كما تم تزويد الصف الثاني من المقاعد بمشابك لتثبيت مقاعد الأطفال "CRS".

 

سيارة تويوتا افانزا

تعد سيارة أفانزا من أشهر السيارات العائلية لدى شركة تويوتا بصفة خاصة و في السوق المحلي الياباني والعالمي بصفة عامة .

جاءت أفانزا بأبعاد مختلفة تماما ً عن مثيلاتها لدى شركة تويوتا ، حيث تعد أنجح سيارة عائلية قامت الشركة اليابانية بإنتاجها و أكثرها إنتشارا ً و مبيعا ً ليس في السوق المحلي فقط بل على مستوى السوق العالمي ، وجاءت أبعاد أفانزا مناسبة لاستخدامها العائلي حيث بلغ طولها الكلي حوالي 4.14 متر بينما بلغ عرضها 1.66 متر و ارتفاعها بالكامل وصل إلي 1.70 متر بينما وصل طول قاعدة العجلات إلي 2.66 متر.

تمتلك أفانزا مساحة تخزين خلفية ليست بالكبيرة في الجزء المخصص للحقيبة عبر الباب الخلفي ، حيث بلغت السعة التخزينية لها 128 لتر و هي مساحة صغيرة بالمقارنة مع غيرها من السيارات حتى ذات النمط سيدان، إلا أن ذلك يعد أمرا ً منطقيا ً بسبب السعة الداخلية للسيارة مع إمكانية زيادة السعة التخزينية الخلفية من خلال طي بعض المقاعد الموجودة في المقصورة الخلفية من السيارة.

تحتوي السيارة على عدد سبعة مقاعد داخلية كبيرة و مريحة تسمح لركوب عدد سبعة أفراد بشكل مناسب و مريح دون أن يُشكل الأمر أي صعوبة أو ضيق بداخلها ، و يرجع ذلك إلي حجم المقصورة الداخلية الواسع و الكبير بالإضافة إلي أبعاد السيارة الكبيرة التي سمحت بتوفير عدد أكبر من المقاعد بداخلها ، و تحتوي أفانزا أيضا ً على عدد خمسة أبواب خارجية عبارة عن أربعة أبواب جانبية للمقاعد و باب خلفي مخصص للمساحة التخزينية لحفظ الأغراض والمقتنيات.

تم تطريز الصالون الداخلي لسيارة أفانزا بواسطة الجلد الفاخر كفرش داخلي لها متوفر باللون البيج و اللون الأسود و اللون البني ، و ذلك بالنسبة لكل سيارة بمختلف ألوانها الرئيسية ، و جاءت بعض دواخل أفانزا مطلية بواسطة مادة الكروم اللامع بالإضافة إلي طلاء مقابض الأبواب الخارجية بالمادة ذاتها مما يضفي مزيدا ً من الأناقة على شكل السيارة.

تمتلك مرآة ذاتية التعتيم بالإضافة إلي تزويدها من الداخل بعدد سبع مشدات و أحزمة أمان لكافة الركاب داخل السيارة ، تحتوي أيضا ً على سبعة مساند رأس في كافة المقاعد لكل الركاب ، تمتلك من الداخل مقعد مخصص للأطفال يتم تثبيته في المقصورة الخلفية من السيارة.

تمتلك أفانزا محرك متوسط السعة تبلغ سعته حوالي 1500 CC بعدد أربعة سلندرات و 16 صباب ، تبلغ قوة المحرك حوالي 101 حصان بينما يبلغ عزمه الأقصى حوالي 134 نيوتن لكل متر في أقصى سرعة دوران يستطيع المحرك تحقيقها و هي 4200 دوران في الدقيقة الواحدة.

مزودة بناقل حركة من النوع الاتوماتيكي و الذي يحتوي على عدد خمس سرعات و نقلات حركة تستطيع السيارة من خلالها الوصول إلي أقصى سرعة تستطيع تحقيقها و هي 165 كيلو متر في الساعة من خلال آلات الجر الأمامية القوية التي تمتاز بها أفانزا.

تحتوي أفانزا من الداخل على نظام صوتي يمتلك عدد ستة مكبرات صوتية أو سماعات مثبتة في مختلف أرجاء السيارة يمكن التحكم فيها من خلال عجلة القيادة الالكترونية و تغيير معدل إرتفاع و إنخفاض الصوت بداخلها.

معدل إستهلاك السيارة و حرقها للوقود رائع ، حيث لا تتخطى أفانزا معدل 7.5 لتر لكل مائة كيلو متر تقوم بقطعها ، و هو معدل خيالي بالنسبة لسيارة عائلية حيث يتم قياس معدل إستهلاك السيارة بكامل حمولتها أي أن ذلك الإستهلاك يكون بحمولة السبع أفراد بداخلها بالإضافة إلي 128 لتر في الحقيبة الخلفية.

السعة الداخلية لخزان الوقود جيدة حيث تبلغ 45 لتر و هي مناسبة لمعدل إستهلاك أفانزا للوقود و الذي يعد غير عالي نسبيا ً بالمقارنة مع الكثير غيرها من السيارات العائلية و هو ما يجعلها لا تحتاج خزان وقود ذو سعة كبيرة للغاية إلي حد كبير.

معدل إرتفاع السيارة عن الأرض يبلغ 200 مللي متر و هو معدل أيضا ً مناسب للغاية بالنسبة لسيارة عائلية قد يتم إستخدامها على مختلف الطرق الممهد منها و الوعر ، و هو ما يجعل ذلك الإرتفاع مناسب أيضا ً خاصة ً و أن حمولتها كبيرة من حيث عدد الأفراد أو الأغراض.

تحتوي أفانزا على وسادات هوائية لحفظ معدلات الأمان داخل السيارة في مستوى مرتفع حفاظا ً على حياة الركاب في حالات الاصطدام أو الحوادث على الطرق السريعة لا قدر الله.

تمتلك أفانزا فوانيس ضبابية أمامية و خلفية تساعد على توضيح الرؤية إلي حد كبير أثناء حالات الشبورة التي تتسبب في تشويش الرؤية و عدم وضوحها، مع إمكانية التحكم في المصابيح الأمامية و الفوانيس الضبابية من خلال مقود السيارة بالإضافة إلي إمتلاكها لسبويلر خلفي.

أفانزا مزودة بإشارات ضوئية على أجناب السيارة و على المرايات الجانبية لتوضيح إتجاه السيارة بالنسبة لمن حولها من السيارات على الطريق، حيث تحتوي أفانزا على مرايات جانبية كهربائية.

تمتلك السيارة زجاج أمامي و خلفي من النوع الكهربائي يمكن التحكم فيه بشكل آلي و اتوماتيكي من خلال لمسة واحدة عبر لوحة التحكم ، إمكانية التحكم عن بُعد في فتح و إغلاق أبواب السيارة بالإضافة إلي إمكانية التحكم في معدل إرتفاع المقاعد الأمامية.

مزودة بميزة طي المقاعد الخلفية بشكل يدوي و ذلك لزيادة المساحة الخلفية المخصصة لحفظ الأغراض الشخصية ، تمتلك حوامل أكواب و مساند أمامية داخل المقصورة ، تحتوي على أماكن تخزينية داخل أبواب السيارة بالكامل ، مزودة بخاصية القفل المركزي لكافة الأبواب في آن واحد.