أخيراً حـلٌّ لأكبر مشاكل السائقين.. نظام للخروج من مكان الركن بسهولة

الحل الأمثل للخروج من الركنة
يتميز بنظام الكبح الأوتوماتيكي
يظهر لنا شاشة لكشف السيارات القادمة من الخلف

تخيلوا، أن كثيراً منا لا يفكرون ربما بأسعار السيارات أو تكاليف صيانتها، بقدر تفكيرهم بأمر يعتقد البعض أنه عادي وبسيط، بينما هو معقد بشكل غريب، قد يكون طريفاً ربما الحديث بشأنه على أنه "مشكلة"، لكن السائقين الذين يقودون سياراتهم بشكل يومي، يعرفون حجم المأساة. إنه الخروج من مكان الركن بين سيارتين.

السائقون يدركون جيداً، أنه في حال ركنا سياراتنا بين مركبتين، أو ركنت سيارة أخرى أمامنا أو خلفنا، فهذا يعني أن علينا البدء بعملية تحتاج تركيزاً كبيراً، فالسيارة المركونة إلى جانبنا مثلاً، ستحجب عنا الرؤية، ولن تتمكن من رؤية أي سيارة قادمة من أي من الجانبين أثناء رجوعنا إلى الخلف. ومن جهة أخرى، لن نتمكن من تقدير المسافة جيداً بالنسبة إلى السيارة المركونة خلفنا.. فتخيلوا التعقيد.

ووفقاً لموقع سترايف مي، فقد تم مؤخراً الكشف عن ابتكار جديد سيحل هذه المشكلة بالشكل الأمثل، إنه نظام تحذير جديد من الاصطدام الخلفي، يدعى رير كروس ترافيك أليرت Rear Cross Traffic Alert، أو نظام التحذير من الاصطدام الخلفي، والذي يهدف لمساعدة السائقين على تجنب ومنع حدوث الاصطدام بالسيارات الأخرى المركونة حول سياراتهم.

وتابع الموقع، أنه عند وضعية R أو الرجوع الى الخلف، ستُظهر لنا الشاشة الموجودة في وسط لوحة القيادة كل ما يحدث خلف سيارتنا، من خلال الاعتماد على المستشعرات والكاميرات المثبة في الجزء الخلفي للسيارة. وعندما يكتشف النظام أي سيارات قادمة من الجهة الخلفية أثناء الرجوع، يقوم بإطلاق أصوات تحذير حتى ندوس على المكابح فوراً، وبذلك نكون قد تجنبنا وقوع حادث.

حتى الآن يبدو أن الأمر عادي ويوجد بالكثير من السيارات الحديثة، ولكن لحظة، هذا النظام وُجد ليكون أكثر تطوراً بمراحل عما نعرفه، فهو يأتي مدعوماً بنظام الكبح الأوتوماتيكي، أي أنه في حال تكرر السيناريو المذكور أعلاه، تقوم السيارة بعملية الكبح بنفسها من دون تدخل السائق. وذلك يوفر سلامة أكبر بكثير من الأنظمة العادية المتعارف عليها، كما أنه يوفر المال الذي من الممكن أن ننفقه على تصليح سياراتنا وسيارات الآخرين.