من عالم الأفلام.. السيارات تنال جائزة الأوسكار لأول مرة منذ 53 عاماً

المخرج جيمس مانجولد مع النجمين كريستيان بيل ومات دايمون
بوستر الفيلم
حصل الفيلم على جائزتي أوسكار
كانت منافسة محتدمة بين فورد وفيراري
مات دايمون وكريتسان بيل من الفيلم
من الفيلم الفائز
منافسة تاريخية تعود إلى الستينيات

من النادر جداً أن تنال الأفلام التي تدور أحداثها حول عالم السيارات، جوائز عالمية كبيرة في عالم السينما، مثل جوائز الأوسكار الشهيرة، وآخر الآفلام التي نالت جائزة أوسكار كان فيلم غراند بريكس 1966 Grand Prix 1966، الذي عُرض في العام 1967. ولكن النسخة الأخيرة من جوائز الأوسكار، التي أقيمت في الأسابيع القليلة الماضية، حملت مفاجأة كبيرة بعودة السيارات إلى التتويج بهذه الجائزة. 

ووفقاً لعدد من وسائل الإعلام، فقد نال فيلم فورد في فيراري Ford v Ferrari، جائزتين اثنتين خلال النسخة الـ92 الأخيرة من حفل جوائز الأوسكار العالمية، الأولى كانت عن أفضل هندسة صوتية، والثانية عن أفضل مونتاج فيلم. لتعود السيارات إلى جوائز الأفلام بعد غياب دام لـ53 عاماً كاملة.

وتدور أحداث فيلم فورد في فيراري Ford v Ferrari، الذي أخرجه جيمس مانجولد، وبطولة كل من النجم الأمريكي مات دايمون بدور كارول شيلبي مؤسس شركة شيلبي، الذي كان السبب الرئيسي بنجاحات فورد في السباقات بذلك الوقت، وأيضاً النجم كريستيان بيل بدور كين مايلز، حول المنافسة الشهيرة بين شركتي فورد وفيراري للفوز بلقب سباق لومان 24 ساعة في عام 1966.

وبحسب موقع سترايف مي، فإن شركة فورد الأمريكية، كانت في تلك الفترة الزمنية، تحاول الاستحواذ على شركة فيراري الإيطالية. ولكن بعد فشل هذه الصفقة التي كانت ستغير تاريخ عالم السيارات إلى الأبد، غضب هنري فورد مدير الشركة الأمريكية، وقرر البحث عن فريق يستطيع مساعدته على صنع سيارة سباقات قادرة على هزيمة فيراري، بغرض مواجهة إنزو فيراري، مؤسس ومدير فيراري.