هل السيارات الصينية جيدة مقارنة بالأخرى

جيلي الصينية
سيارات جاك الصينية

تعددت السيارات الصينية بالسوق السعودية ، خلال الفترة الاخيرة، ولم يعد هناك نوعا واحدا أو اثنين بل زاد عدد السيارات الصينية بطريقة تدعو للحيرة عند شراء سيارة جديدة، وفي حال اقتناء سيارة صينية، هناك أمور يجب أن تدركها عند قرار الشراء، أولها الجودة.

ولا يمكن أن تشترى السيارة الصينية وتنتظر منها نفس الجودة المقدمة من السيارات اليابانى والكورى، لأن الشركات الصينية تعمل بشكل كبير على التوفير عند صناعة سيارتها حتى تقدر على تقديم الميزة التنافسية المتعلقة بالأسعار.

الأمر الثاني الذي يجب أن تدركه عن شراء السيارة الصينية، هو تفضيل هذا النوع من السيارات التى تم إنتاجها بالشراكة مع شركات يابانية أو أوروبية، لتقليل فرص العيوب المحتمل ظهورها بعد 3 سنوات والتى تظهر فى السيارات الصينية الخالصة، كما أنك عندما تشترى سيارة صينية مصنعة على شاسية يابانى، يمكنك بواسطة هذه الميزة شراء قطع غيار يابانية او تحويل أجزاء بالكامل فى السيارة من الصينى الى اليابانى وعلى وجه الخصوص عفشة السيارة.

وبالإضافة إلى ما سبق، فإن السيارات التى تقدم لك موتور صينى خالص ليست أفضل من السيارات الصينية التى تقدم لك موتور يابانى، حيث أن الموتور اليابانى يسهل تغيره بأخر بعد فترة مقابل مبلغ معقول من الأموال، كما أن عزم وقوة الموتور تتفوق على عزم وقوة الموتور الصينى الذى يعمل بتكنولوجيا يابانى.

الأمر الثالث يجب عليك الاستماع جيداً لأصحاب التجارب السابقة مع السيارات اليابانية، حيث أن هناك سيارات صينية مثيرة للجدل، إحداهن تعانى من عيوب متكررة فى الفتيس، علاوة على أن سبيكة الموتور ليست من خامات جيدة ولا يمكن عمل عمرة لها، وعند حدوث مشاكل بالموتور لا يكون أمامك حل سوى تغييره.

الأمر الرابع، يتلخص فى الطلاء، طلاء السيارات الصينية ليس بنفس جودة طلاء السيارات الاخرى،  حيث تعتمد الشركات المصنعة للسيارات الصينية على التوفير، لذلك تقدم لك طبقات أقل من الطلاء، ولكن هذا لا يمكن كشفه عند شراء السيارة الجديدة نظراً لان الشركات الصينية تضيف مزيد من الورنيش الذى يعطى بريق اللون، لكن مع الوقت ينطفئ هذا البريق ويسهل تجريح طلاء السيارة.

وخامسا خدمات ما بعد البيع، لأن 50% من قيمة السيارة تتواجد فى خدمات ما بعد البيع المقدمة من الشركات والوكلاء المعتمدين، فيجب عليك معرفة أماكن تواجد مراكز الصيانة، وقطع غيارها، ومقارنة هذه النتائج مع ظروفك الخاصة، وبناء على النتائج اتخذ قرارك، لأنه لا توجد سيارة ليس لها عمر افتراضى بما فى ذلك السيارات اليابانية والكورية، وهناك من تظهر مشكلاته بعد سنوات من الشراء وهناك من تظهر عيوبه بعد 6 سنوات.

ونذكر لكم أهم السيارات الصينية داخل الأسواق السعودية

سيارة تشانجان CS35 

– تعد  35 Changan Cs ميسورة التكلفة و عملية ، و هي عبارة عن سيارة كروس أوفر في تشكيلة ماركيز الصينية التي توفر للمشترين المحتملين الكثير من المال ، يقف Cs35 على ارتفاع 4.16 مترًا و 1.81 مترًا و 1.67 مترًا، الطول و العرض والارتفاع، على التوالي.

– يتراوح السعر من 43.500 إلى 62.000 ريال سعودي ، تقدم تشكيلة Cs35 خدماتها إلى شريحة واسعة من السوق ، مُدمجة بمحرك سعة 1.6 لتر مزود باسطوانات سعة 4 لتر يولد قوة عزم دوران تبلغ 123 حصانًا،  يتم إقران ناقل الحركة الصيني بنظام ناقل حركة أوتوماتيكي بـ4 سرعات يوجهة بلمس 100 كم/ ساعة في 12.5 ثانية وبسرعة قصوى تبلغ 180 كم/ ح.

سيارة تشانجان CS75 

– تعد Changan Cs75 ذات الأسعار المتواضعة و العملية ، عبارة عن سيارة رياضية متعددة الاستخدامات في تشكيلة الشركة الصينية التي تقدم للعملاء الكثير من الضجة ، تحمل Cs75 أبعادًا تتراوح بين 4.65 مترًا و 1.85 مترًا و 1.71 مترًا، الطول والعرض والارتفاع على التوالي.

– يتراوح السعر من 59.500 ريال سعودي إلى 87.000 ريال سعودي ، يستهدف طراز Cs75 شريحة واسعة من السوق ، تم تزويد سيارة الدفع الرباعي الصينية ، المزودة بمحرك سعة 4 أسطوانات سعة 1.8 لتر ينتج 175 حصانًا و عزم للدوران 230 نيوتن متر ، بمحرك ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات يقودها في الوصول إلى 100 كم/ ساعة في 10.0 ثوانٍ وسرعة قصوى تبلغ 180 كم/ ح.

سيارة Changan Eado

  

– الصعود ضد تويوتا كورولا ، و شنجان EADO هو سيدان الموجهة نحو أولئك الذين يرغبون في تحدي الوضع الراهن و تبرز من الحشد ، تتميز Eado بأبعادها البالغة 4.62 مترًا و1.82 مترًا و 1.49 مترًا و الطول والعرض والارتفاع على التوالي ، في مظهرها الحاد.

– إن سيارة السيدان الصينية ، المزودة بمحرك سعة 1.6 لتر 4 أسطوانات يختبئ تحت غطاء محركه المنحدر ، جيدة ل 124 حصان و160 نيوتن متر من عزم الدوران.

– يرسل Eado  100٪ من الساعة في 12.0 ثوانٍ و يبلغ طوله أقل من 180 كم/ ساعة عند إرساله من خلال تصميم Front Wheel Drive ، بسعر أعلى من 39.500 ريال سعودي ، و مع وجود نسختين معروضتين ، فإن Changan Eado هو مدرج فعال في المدينة حيث تلعب التكلفة الأولية والتشغيلية المنخفضة دوراً هاماً في شعبيتها المتزايدة باستمرار.

جيلي امجراند GT 

– جيلي امجراند-GT هو الطرح الصيني والتي ينظر إليها بأعداد كبيرة على الطرق في المملكة العربية السعودية، ينتج Emgrand-Gt  160 حصانًا و220 نيوتن متر من عزم الدوران من محرك سعة 2.4 لتر 4 أسطوانات، ويعتبر منافسًا جديرًا بالفوز على رجال الأعمال، يتم طرح السيارة في الأسواق بسعر 59000 ريال.

سيارة GAC

– مجموعة GAC، الشركة الأم لـ GAC Motor تأسست في قوانغتشو، الصين، تتميز الشركة نفسها عن معظم المصانع الصينية الأخرى من حيث أنها تمتلك شراكات قوية ومشاريع مشتركة مع شركات مصنعة مثل سيارات هوندا ميتسوبيشي وتويوتا وفيات وشاحنات هينو.

– انطلاقا من الاستفادة من سنوات الخبرة في إنتاج علامات تجارية أخرى من السيارات، أطلقت GAC Group علامتها التجارية الخاصة- GAC Motor، حيث يتراوح سعر بيع السيارة داخل المملكة بين 72.500 ريال سعودي وحتى 107.000 ريال سعودي.

– من أجل ضمان إنتاج سيارة عالية الجودة، لا تستخدم GAC Group الخبرة المكتسبة من العمل مع الشركات المصنعة للسيارات الأخرى فحسب، بل تقوم أيضًا بمصادر المكونات المختلفة لسياراتها من موردين دوليين مثل برنامج الاستقرار الإلكتروني وأنظمة إدارة المحرك من Bosch (ألمانيا) )، فرامل أمامية من Continental (ألمانيا)، مصدات أمامية وخلفية من Visteon (الولايات المتحدة الأمريكية)، ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات من Aisin (اليابان)، تكييف هواء من Denso (اليابان)، أحزمة الأمان، وسائد هوائية، فرامل خلفية، وأنظمة الطاقة الهيدروليكية من TRW (الولايات المتحدة الأمريكية).

– لقد أسفرت هذه الإستراتيجية عن نتائج مثيرة للإعجاب، كما في عام 2011، حطمت GAC رقمًا قياسيًا في مبيعات السيارات الصينية الأكثر مبيعًا وشهدت نموًا بنسبة 92.9٪ في المبيعات في عام 2012- وهذا دليل على جودة السيارة وموثوقيتها.

– في الربع الأول من عام 2014، تم تحقيق زيادة بنسبة 51 ٪ في المبيعات، مما يدل على أن نجاح الشركات المصنعة يستمر حتى يومنا هذا، بناءً على هذا النجاح، تتمثل إستراتيجية GAC Motor في تقديم طراز سيارة جديد واحد على الأقل كل عام من أجل الحصول على مجموعة واسعة من السيارات للتنافس مع العلامات التجارية الأمريكية واليابانية والكورية والأوروبية الأكثر رسوخًا.