دراسة حديثة.. هذه هي السيارات الأغلى والأرخص صيانة في العالم

تويوتا تتصدر قائمة الأرخص بالصيانة
أودي بالمركز الخامس
المفاجأة كانت لكزس ثاني أرخص تكاليف صيانة
بي أم دبليو الأغلى صيانة خلال 10 أعوام
بي أم دبليو ومرسيدس تتصدران القائمة
كاديلاك وفولفو ثالثاً ورابعاً
مرسيدس بالمرتبة الثانية بأغلى تكاليف الصيانة
ميتسوبيشي رابعاً بأرخص التكاليف
هوندا ثالث أرخص العلامات صيانة

عندما يفكر أي أحد منّا بشراء سيارة جديدة، فإن الأمر لا يقتصر فقط على ثمنها أو نوعها، فأول ما نبدأ التفكير به، هو صيانتها من حيث أسعار قطعها وتصليحها واستمرار عملها على أكمل وجه لـ10 أعوام على الأقل منذ لحظة اقتنائها وبأقل الأضرار والمصاريف. إذاً، هذا أمر رئيسي يسبق أموراً عديدة عند التفكير بشراء السيارة.  

مؤخراً، قام موقع يور ميكانيك YourMechanic الأمريكي، بنشر دراسة أجراها خلال الفترات الماضية مستعيناً بقاعدة هائلة من البيانات، تتضمن معلومات تتعلق بصيانة السيارات وأنواعها على عدد كبير جداً من أنواع السيارات المختلفة، وكان الهدف من هذه الدراسة، هو الوصول إلى العلامات الأغلى والأرخص من حيث الصيانة على مدار 10 أعوام منذ لحظة اقتنائها، وذلك بحسب ما نشره موقع سترايف مي.

السيارات الأغلى صيانة.. 

وبحسب هذه الدراسة التي دون أدنى شك تُهم جميع السائقين، فقد كانت شركة بي أم دبليو الألمانية، العلامة الأغلى على الإطلاق فيما يختص بأسعار وأمور الصيانة، حيث إن متوسط تكلفتها يصل إلى 17 ألفاً و800 دولار أمريكي خلال 10 أعوام. بينما جاءت منافستها الألمانية مرسيدس بنز في المرتبة الثانية، بمتوسط كلفة وصل حتى 12 ألفاً و900 دولار للفترة الزمنية نفسها. وجاءت كل من علامات كاديلاك وفولفو ثالثاً ورابعاً، بتكلفة صيانة قدرت بـ 12 ألفاً و500 دولار أمريكي. أما خامساً، فقد كانت شركة أودي الألمانية، حيث بلغ متوسط كلفة صيانتها خلال 10 أعوام، قرابة الـ 12 ألفاً و400 دولار. 

السيارات الأرخص صيانة.. 

وبحسب الدراسة نفسها، فإن العلامات الأرخص في هذا المجال، تصدرتها شركة تويوتا اليابانية، بمتوسط تكلفة 5 آلاف و500 دولار في 10 سنوات من الاستخدام. بينهما كانت المفاجأة، بحلول سيارات لكزس الفاخرة بالمرتبة الثانية من حيث الأقل تكاليف صيانة، بمتوسط بلغ 7 آلاف دولار في الفترة الزمنية نفسها. وثالثاً، جاءت العلامة اليابانية هوندا، بتكلفة 7 آلاف و200 دولار، وتبعتها ميتسوبيشي بالمركز الرابع بمتوسط تكلفة 7 آلاف و400 دولار أمريكي.