تصميمات عجيبة.. إليكم أغرب مقابض نقل الحركة في عالم السيارات

سيارة سيتروين DS
أزرار بورشه
العمود الناقل في السيارات الأمريكية
سيارة فورد موديل T
عصا سيتروين DS
مقابض هيرست السريعة
نظام فورد موديل T المعقد
يد بيندكس الكهربائية

كل شيء في السيارات خضع للتطوير والتعديل والتصميمات الجديدة، ولكن هناك شيئاً واحداً ربما كان من أقل الأشياء التي حدث عليها أي تطوير أو تغيير في تصميماته. إنه ناقل الحركة. ففي مختلف أنواع وطرازات وموديلات السيارات في العالم، له الشكل والوظيفة نفسها مع اختلافات طفيفة لا تكاد تُذكر. ولكن هذا لا يمنع أن يكون هناك استثناءات، فعالم السيارات قدم لنا بعضاً من أغرب مقابض نقل الحركة. ووفقاً لموقع ستريف مي، هذه هي أغربها على الإطلاق.

أزرار بورشه الألمانية..

في فترة من الفترات، عملت الصانعة الألمانية الشهيرة بورشه، على تقديم أزرار قابلة للسحب والدفع، تأتي مدمجة مع عجلة القيادة نفسها، وعند دفع هذه الأزرار إلى الأسفل، يتمكن السائق من الانتقال إلى غير أعلى، وإذا سحبناها بالاتجاه المُعاكس -الأعلى- يتمكن من نقله إلى الغير أقل. إلا أن الشركة الألمانية اضطرت إلى إلغاء هذه الخاصية؛ لأنها أربكت الكثير من السائقين وقتها.   

عصا سيتروين DS الفرنسية

سيارة سيتروين DS، تعتبر من السيارات الكلاسيكية المميزة، والتي كان لها تصميم خارجي غريب للغاية لكنه جذاب. وفي الوقت نفسه، كانت من أولى السيارات التي أنتجت ما بين عقدي الخمسينات والسبعينات من القرن العشرين الماضي، التي أتت مع غير نصف أوتوماتيكي، إلا أن هذا الغير كان يعمل بآلية تحديد مسبق، حيث كان يتم سحب العصا أثناء رفع القدم عن دواسة الوقود ببطء، لنعمل على تغيير حركة الغير بعد ذلك.

فورد موديل T الأمريكية

تعتبر سيارة فورد موديل T الأمريكية، واحدة من المركبات التي أحدثت ثورة في عالم السيارات، وذلك لأنها صُنعت لتباع بأسعار مناسبة للجميع، حتى تلغي فكرة أن السيارة خاصة بالأثرياء فقط. ولكن هذه السيارة التي مضى على صناعتها قرابة الـ112 عاماً، كانت تمتلك نظام ناقل حركة معقداً للغاية، يعتمد على وجود دواسة أرضية يتم الضغط عليها بالقدم أثناء الضغط على دواسة أخرى لإبقاء السيارة تعمل، بالإضافة إلى استخدام مقبض خاص على عجلة القيادة للتحكم بالوقود، ليتم بعدها إفلات إحدى الدواسات كي تنطلق السيارة بأقصى سرعة. هذا التعقيد جعل فورد موديل T صعبة القيادة رغم أسعارها المعقولة.

السيارات الأمريكية والعامود الناقل

بطريقة عمل مشابهة إلى حد ما لعمل الغير الخاص بسيارة سيتروين DS نصف الأوتوماتيكي، كانت الكثير من السيارات الأمريكية تعتمد على ناقل حركة غريب، تميز بمظهره السميك المنحني بشكل غير مألوف خلف مقود القيادة. واستمر ناقل الحركة هذا في السيارات أمريكية الصنع لعدة سنوات قبل أن يتم التخلي عنه. 

يد بيندكس Bendix الكهربائية

خلال فترة الثلاثينيات من القرن الماضي، تم ابتكار يد بيندكس Bendix الكهربائية في السيارات الأمريكية، وكان الهدف من هذه اليد، تسهيل مهمة تغيير حركة الغير من وضع إلى آخر. وكان يعمل عبر دفع مقبض صغير موجود بالقرب من عجلة القيادة بواسطة الإصبع، ووضعه في الغير الذي نريده، ثم الضغط على الكلتش من أجل تغيير القير. 

مقابض هيرست السريعة 

هيرست لايتينغ رودز Hurst Lightning Rods، أو مقابض هيرست السريعة، ظهرت أول مرة خلال عقد الثمانينات من القرن الماضي، وكانت مستوحاة من سيارات سباقات التسارع، حيث تأتي هذه المقابض الغريب مع 3 مقابض لنقل الحركة، أي مقبض ناقل لكل نقل. ليكون أول مقبض خاص بالقيادة اليومية فيه وضعيات P و R و D.