لكزس «آر إكس» هايبرد 2020 رباعية متوسطة الحجم بتقنيات متقدمة

تصميم خارجي ملفت للنظر
تصميم خارجي ملفت للنظر
نظام أمان جديد وشاشات تفاعلية تعمل باللمس
نظام أمان جديد وشاشات تفاعلية تعمل باللمس
المساحات المتوفرة للمقاعد الأمامية والخلفية سخية

كانت لكزس «آر إكس» من أوائل السيارات الرباعية الرياضية، التي دخلت الأسواق في نهاية التسعينيات، وهي الآن في جيلها الرابع توفر أحدث تقنيات القطاع المكتسبة من عقدين من الخبرة، ومنها الدفع بنظام هايبرد والخيار بين الدفع الأمامي أو الرباعي. وهي تقع في القطاع المتوسط الأصغر حجماً من سيارات الشركة «جي إكس» و«إل إكس» ويمكن اختيارها بخمسة أو سبعة مقاعد.

تصنع سيارات لكزس من عدة مصانع حول العالم، أهمها مصنع في مقاطعة أونتاريو الكندية للسوق الأميركية، ومصنع في كيوشو في اليابان للأسواق الأخرى خارج الولايات المتحدة. كما يحمل أحدث تعديل جرى على الطراز في العام الماضي نظام أمان جديد، وشاشات تفاعلية تعمل باللمس ضمن منظومة القيادة.

في الجيل الرابع تغيرت مقدمة السيارة إلى شكل فتحة التبريد سداسية الشكل، التي تطلق عليها الشركة اسم المكوك أو «سبندل» كما يبدو السقف طافياً على سطح السيارة، وهي تأتي بحجم أكبر من أجيال السيارة السابقة، مع زيادة بوصتين في قاعدة العجلات لتوفير مساحة داخلية أفضل.

وتوفر سيارات الجيل الجديد إمكانية ضبط نظام التعليق؛ لكي يتناسب مع النعومة التي يطلبها سائق السيارة. وهي تنطلق على عجلات بقطر 20 بوصة.

تشتهر «آر إكس» هايبرد بأنها سيارة ناعمة في الانطلاق، بأي من أنماط القيادة المتاحة، وهي فاخرة في تصميم المقصورة بمقاعد جلدية لكسوة يمكن تدفئتها. كما تحمل ضمن تجهيزاتها كاميرا رؤية خلفية، ونظام ملاحة إلكتروني فعال، وراديو رقمي، وخاصية بلوتوث للتواصل اللاسلكي، وتوفر السيارة التكييف لمنطقتين في المقصورة، والضبط الكهربائي للمقود. ويتم الدخول إلى السيارة وقيادتها بلا مفتاح كما أنها توفر الشحن اللاسلكي للهواتف الجوالة. ولكنها مختلفة عن غيرها في ضغط المكابح، التي يتم توليد الطاقة منها لشحن البطاريات، حيث يجد البعض صعوبة في خفض السرعة بسلاسة.

تتمتع لكزس بأعلي تقديرات الاعتمادية في الإحصاءات السنوية. كما أنها منخفضة البث الكربوني، ولذلك فهي تتمتع بتسهيلات ضريبية في بعض الدول.

وتقدم لها الشركة ضماناً لمدة ثلاث سنوات أو مائة ألف كيلومتر. ويغطي الضمان نظام الهايبرد والبطاريات لمدة خمس سنوات. وحققت لكزس «آر إكس» خمسة نجوم في اختبارات السلامة الأوروبية وهي أعلى درجة ممكنة.

المحرك الوحيد المتاح لسيارة «آر إكس» هايبرد يأتي بسعة 3.5 لتر بست أسطوانات. وهو محرك بنزين يدفع العجلتين الأماميتين بناقل حركة لا نهائي السرعات من نوع «سي في تي». هذا بالإضافة إلى محركين كهربائيين أحدهما في المحور الأمامي لمساعدة المحرك البترولي، والآخر في المحور الخلفي لإضافة الدفع الرباعي. وتبلغ القدرة الإجمالية لنظام الدفع 308 أحصنة.

وتحقق «آر إكس» تسارعاً إلى مائة كيلومتر في الساعة في 7.7 ثانية وتقطع نحو 35 ميلاً بغالون الوقود الواحد. ولا توفر الشركة نماذج بدفع ديزل لهذا الطراز. كما لا يوجد خيار الشحن الخارجي للبطاريات، الذي يسمح للسيارة بقطع مسافات قصيرة داخل المدن بالدفع الكهربائي وحده. ويعتبر البعض من سكان المدن أن غياب الشحن الخارجي يعتبر من عيوب هذا الطراز، نظراً لتوجه مدن المستقبل إلى منع التشغيل البترولي داخلها بالمرة.