الفرق بين الكروس اوفر وال suv

الفرق بين الكروس اوفر وال suv

سيارات الرياضية تعرف اختصارا SUV بمعنى Sport Utility Vehicle  وهي فئة سيارات مبنية على هيكل شاحنة خفيفة وتكون غالبا من سيارات الدفع الرباعي لقدرتها على السير في الطرق الوعرة. ويمكن استخدامها في نقل الأحمال ولكنها تحتاج قدر أكبر من الوقود كما يفتقر بعضها لرفاهية قيادة السيدان فضلا عن ارتفاع سعرها. ويشيع فهم خاطئ بأن السيارة الرياضية الأثقل وزنا هي أكثر أمانا ولكن هذا غير صحيح لأن طبيعة تصنيعها لا تمتص الصدمات خاصة في السرعات المنخفضة. ونظرا لاعتبار بعض الشاحنات الخفيفة في كثير من الأحيان كسيارات رياضية متعددة الأغراض لذلك فهي تخضع لقانونين في الولايات المتحدة مثل قانون سياسة الطاقة وقانون الهواء النظيف المنظم للانبعاثات.  وكانت هذه السيارة ذات انتشار واسع في أواخر التسعينات وعندما ارتفعت أسعار الوقود شعر قطاع كبير من أصحاب السيارات بضغوط مالية وجهت الشركات نحو تصنيع مركبات تجمع بين قوة السيارات الرياضية ورفاهية السيدان فتم الاتجاه إلى إنتاج سيارات الكروس أوفر. هي سيارات تقع في منطقة وسط بين السيدان والسيارات الرياضية رباعية الدفع (SUV). والفرق بين السيارتين يكمن في هيكل السيارة.

الكروس أوفر تبني من هيكل واحد بينما تعتمد ال SUV على شاسيه شاحنة يثبت عليه هيكل معدني. لذلك فالكروس أوفر أخف وزنا وأوفر في استهلاك البنزين مقارنة بالسيارات الرياضية علاوة على انخفاض سعرها نسبيا. وتتمير كذلك برفاهية قيادة السيدان لخفة وزنها واتساعها فبعض طرازاتها مزود بثلاث صفوف من المقاعد بالإضافة إلى سرعتها ومرونتها وارتفاعها عن الأرض.

مع أوائل هذا القرن تراجعت شعبية السيارات SUV بسبب الحالة الاقتصادية وارتفاع أسعار الوقود. وبدأ أخيرا استبدال سيارات الدفع الرباعي التقليدية SUV  بسيارة الكروس أوفر التي تستخدم قاعدة سيارات أخف وزنا وأحسن كفاءة في استهلاك الوقود.

بدأت صناعة سيارات الكروس أوفر وتسويقها على أنها سيارات ذات كفاءة عالية نسبيا وذات تصميم أكثر فخامة فالكروس أوفر سيارات ذات تعليق وعفشة ناعمة مصممة للاستخدام على الطرق الممهدة على عكس سيارات SUV. وهي بديل جيد للعائلات الذين يريدون حمولة أكبر وقدرة على توفير بعض الميزات مثل الدفع الرباعي ووجود صف ثالث للمقاعد وقدرة جيدة للسحب ووضعية الجلوس المرتفع والبعد عن المطبات وخشونة الطريق. وقد نجحت بالفعل هذه الامتيازات في دعم قطاع السيارات لنجد اليوم نموا كبيرا في رقم مبيعات سيارات الكروس أوفر الصغيرة والمتوسطة يفوق سيارات الدفع الرباعي SUV الكبيرة على اختلاف أحجامها.