سيارات كلاسيكية لا تنسى

سيارات كلاسيكية لا تنسى

كانت السيارات الأمريكية في طليعة عالم المركبات قبل أن تحتل ماركات أخرى عالم الصدارة، بيد أن التاريخ يبرهن أن  نجاح السيارة وقدرتها على تغيير التاريخ لا يعتمد فحسب على حجم مبيعاتها.

ونشر موقع "cheatsheet"  قائمة بـ 10 سيارات أمريكية رائدة غيرت من طبيعة عالم السيارات، وأصبحت بمثابة أيقونات لا تنسى.

1- Tucker 48

- رغم أن معظم سيارات أربعينيات القرن المنصرم كانت ترتبط بموديلات ما قبل الحرب، لكن السيارة" تاكر" التي بزغت عام 1948 بدت وكأنها تنتمي لعالم المستقبل.

- احتوت السيارة على صفات عديدة أهلتها لذلك التميز مثل تلك التعزيزات التي أجريت في مقصورة الركاب، ولوحة القيادة المبطنة، ومصباح أمامي ثالث يرتبط بالعجل.

- بيعت تلك السيارة عن طريق "آر إم سوثبيز" في أغسطس/آب عام 2014  مقابل 1.56 مليون دولار. 

2- Cadillac Eldorado

- كان الظهور الأول للسيارة "الدورادو" عام 1953، وجذبت من فرط روعتها العديد من المشاهير مثل الرئيس الأمريكي الراحل "إيزنهاور"، ومطرب الروك الأسطوري "إلفيس بريسلي".

- في عام 1967 ظهرت "الدورادو كوبيه" معدلة حملت شارة الريادة في الستينيات والسبعينيات. 

3- Chevrolet Corvette

- مع أوائل العقد الخامس من القرن العشرين، أظهرت الولايات المتحدة شهية متطورة وإن كانت صغيرة تتعلق بالسيارات الرياضية.

- في عام 1953، قدمت شركة "شيفروليت" السيارة مفتوحة السقف "كورفيت" الرياضية، لكنها رغم جمالها لم تحظ بقبول ولم يكن يعتمد عليها في البداية.

- بيد أن" شيفروليه" عملت على إصلاح مكامن الخلل بالسيارة عام 1955، ومنذ ذلك الحين بدأت "كورفيت" تعرف بأنها سيارة أمريكا الرياضية. 

- في عام 2014، بيعت سيارة "كورفيت" موديل 1967 بمبلغ 3.85 مليون دولار، وهي أغلى سيارة من نوعها على مر العصور.

4- Shelby Cobra

- السيارة هي من بنات أفكار "كارول شيلبي" مزارع الدجاج الذي أضحى قائدا لسيارات السباق. 

- لقد ولدت السيارة "كوبرا" عندما توسط "شيلبي" لإبرام صفقة بين "فورد" الأمريكية وشركة السيارات البريطانية " AC" لإدراج محركات  الأمريكية الهائلة (في 8) في السيارات المفتوحة خفيفة الوزن. 

- السيارة "كوبرا 427 " جرى تصنيعها خلال الفترة من 1965-1967، وتميزت بمصداتها المتوهجة (الرفرف)، وأنابيبها الهائلة، وغيرها من السمات.

- البعض يعتبرها السيارة الرياضية المثالية في حقبة الستينيات.

- رغم عدم تحقيقها نجاحات على مستوى البيع في تلك الفترة، لكنها سيارة اتسمت بالسرعة، حتى بمقاييس العصر الحالي، وتجتذب هواة اقتناء المركبات القديمة.

5-  Ford Mustang

- رغم ظهور سيارات رياضية معقولة الثمن قبل "موستانج" لكن لم تضاه إحداها نجاح وجاذبية هذه المركبة الأمريكية.

- كان المعرض العالمي للسيارات عام 1964 مسرحا لأول إطلالة للسيارة المذكورة التي ذاع صيتها  بسرعة الصاروخ.

- رغم السوق المزدحم، والمنافسة من سيارات مناظرة، نجحت "فورد" في أول 36 شهرا من بيع 1.7 مليون سيارة "موستانج". 

6- Plymouth Roadrunner Superbird

- بجانب "دودج دايتونا"، تميزت السيارة "رودرانر" التابعة لشركة "بلايموث" الأمريكية للسيارات بديناميكية هوائية معززة ومتجانسة، وجرى تصنيعها خصيصا لخوض سباق "ناسكار" الأمريكي  للسيارات عام 1970. 

- تميزت السيارة كذلك بمقدمة مدببة، وجناح خلفي كبير يضفي نوعا من الفكاهة، وكانت تصنع فارقا في مضمار السباق، وتجاوزت سرعتها القصوى 180 ميلاً في الساعة. 

7- AMC Eagle

- رغم  اختفاء شركة "أمريكان موتورز" لتصنيع السيارات لكن سيارتها "إيجل" ما زالت باقية في الذاكرة كإحدى الأفكار العظيمة في هذا القطاع.

- في عام 1980، ظهرت السيارة "إيجل" ذات نظام الدفع الرباعي، الذي استعارت فكرته من الجيب.

- حققت السيارة نجاحا كبيرا في فترة الثمانينيات لم يبدأ في الأفول إلا عام 1988 عندما خطفت منها السيارة "كرايسلر" الأضواء. 

8- Saleen S7

- ظهرت السيارة  إلى النور عام 2000، وتميزت بالشكل المميز للشاسيه، وكانت تستطيع الوصول إلى سرعة 60 ميلا في الساعة بعد مرور ثلاث ثوان فقط من بدء تشغيلها.

- في عام 2005، خضعت السيارة لتعديل بإضافة شاحنين توربينيين، مما رفع كفاءة المحرك من 550 إلى 750 حصانا.

- توقف إنتاج السيارة عام 2009، لكنها ما زالت محفورة في الذاكرة لقدرتها على بلوغ سرعة 248 ميلاً في الساعة.

9- Ford GT

- تم تصنيع السيارة خلال الفترة بين 2004-2006 ، وكانت بمثابة تجسيد معاصر لأيقونة "فورد" سيارة السباق الشهيرة GT40   التي ظهرت في ستينيات القرن المنقضي.

- لا يكاد هناك فارق بين السيارتين رغم فارق الأربعين عاما الذي يفصل بينهما، حيث تشتركان في العديد من أوجه الشبه.

- الفارق الرئيسي يتمثل في مقدار جهد البطارية، كما أن السيارة جي تي تبلغ سرعتها 60 ميلا من نقطة الصفر في منتصف الثواني الثلاث.

10- Hennessey Venom GT

- في عام 2005، أحدثت السيارة الرياضية "بوجاتي فايرون"  نقطة تحول في عالم السيارات عندما أصبحت الأسرع والأقوى في التاريخ.

- لكن شركة "هينيسي بيرفومانس" التي يقع مقرها بتكساس رفضت الهزيمة، فكشفت النقاب عن سيارتها "فينوم جي تي" البالغ سرعتها 270 ميلا في الساعة، وأخذت راية الصدارة من الشركة الألمانية الفرنسية.