ماذا تعني سعة المحرك cc

ماذا تعني سعة المحرك cc

يشير المصطلح "cc" إلى السنتيمتر المكعب أو ببساطة cm³ وهي وحدة قياس لقياس سعة المحرك أو حجمه. هي وحدة قياس حجم المكعب بحجم 1 سم × 1 سم × 1 سم. تُعرف سعة المحرك أيضًا باسم "إزاحة المحرك". وهذا يعني إزاحة المكبس داخل الأسطوانة من Top Dead Center (TDC) إلى Bottom Dead Center (BDC) في دورة المحرك الكاملة. يتم قياس سعة المحرك أيضًا باللتر المقابل للسنتيمتر المكعب. 

إن سعة المحرك هي السعة المجمعة لجميع أسطوانات المحرك المضافة معًا أثناء إكمال دورة واحدة. على سبيل المثال ، إذا كان المحرك رباعي الأسطوانات بسعة 1000cc أو 1.0 لتر ، فإن هذا يعني أن جميع الأسطوانات الأربعة يمكن أن تستوعب معًا بحد أقصى 1000 سم مكعب أو 1.0 لتر من حجم الهواء (أو خليط الهواء والوقود) في معهم. إذا كان المحرك يحتوي على أسطوانة واحدة فقط ، فإن تلك الأسطوانة الوحيدة سوف تستوعب كل الهواء 1000cc أو 1.0L داخله. بالمناسبة ، أول سيارة في العالم - تتميز سيارة Mercedes-Benz MotorWagen بمحرك أسطوانة واحدة سعة 1.0 لتر (954cc على وجه الدقة) لتشغيلها.

كيف تؤثر سعة المحرك على أدائها:

تلعب سعة المحرك دورًا مهمًا في تحديد مخرجات المحرك المختلفة مثل قوة المحرك وعزم الدوران والمسافة المقطوعة. "سعة المحرك" هي الحجم ، أو بعبارة أخرى ، المساحة المتاحة داخل الأسطوانة لاستيعاب خليط وقود الهواء للحرق. ضع في اعتبارك أنها مثل الأسطوانة المليئة بالماء. أكبر البرميل ، والمزيد من المياه التي يمكن أن تتراكمها وشربها.

وبالمثل ، فإن المحرك ذي السعة الأعلى يمتص المزيد من الهواء في الأسطوانة. مع نمو حجم الهواء ، يزيد نظام الوقود أيضًا من كمية الوقود المقابلة للمحرك بشكل متناسب. كلما زادت كمية الوقود المستخدم للحرق ، زادت أيضًا من إنتاج الطاقة. وبالتالي ، بكلمات بسيطة ، يتناسب خرج الطاقة للمحرك بشكل مباشر مع سعة المحرك في التصميم التقليدي للمحرك. بالمناسبة ، محرك صندوق شيفروليه 9.3L V8 هو واحد من أكبر المحركات ذات السعة في العالم.

 

إن توفير المزيد من الوقود للمحرك يزيد من قوته وكذلك استهلاكه للوقود. مع زيادة حجم الأسطوانات ، يزداد خرج الطاقة أيضًا. ولكن في النهاية ، هذا يقلل من الأميال. وبالتالي في هذا السياق ، فإن المسافة المقطوعة للسيارة تتناسب عكسياً مع سعة المحرك في التصميم التقليدي. يواصل المصنعون ترقية محركات البنزين ويوازنون بين القوة والمسافة المقطوعة لتحقيق الأداء والكفاءة.