أرقام وهمية على عداد السرعة

أرقام وهمية على عداد السرعة
أرقام وهمية على عداد السرعة

دائما ما نجد سرعات عالية جدا مكتوبة على عداد السرعة من المستحيل تحقيقها وهو الأمر الذي يثير تساؤل الكثير من محبي السيارات.

والغريب في ذلك بأن بعض السيارات الصغيرة أيضا ذات القوة المحدودة ترى بأن عدادها مسجل عليه سرعات كبيرة لا يمكن لموديل بهذا المحرك الوصول إليها. 

وانتبه مسول سيارات يدعى لاري دومينيك لهذا الأمر وقال إن حوالي 80% من السيارات لا تتمكن من الوصول لسرعة أعلى من 170 كم في الساعة.

ولكن وجود أرقام بسرعات أكبر في العداد مرتبطة بعدة أسباب، أولا عشق الكثيرين للقيادة على سرعات عالية ولذلك شركات السيارات تضع أرقام سرعات عالية للغاية مع العلم بأن هذه السيارة غير قادرة على بلوغها.

هذا الأمر قد يعتبره البعض غش تجاري ولكن تلك الخدعة تزيد كثيرا من تسويق السيارات وتحقق مبيعات كبيرة للشركات.

ويتحدث دومينيك عن رغبة المشترين لاختيار سيارات بمحرك قوي قدر الإمكان وبقوة أحصنة عالية حتى لو كان لن يقود سيارته بسرعة تتخطى الـ 150 كيلومتر / ساعة.

ولذلك فإن الكثير من الشركات تستخدم عداد سرعة واحد في أكثر من طراز لتوفير التكاليف وهو ما يجعل بعض السيارات أحيانا مكتوب في لوحة عدادات السرعة الخاص بها أرقام تفوق إمكانياتها.

وفي الوقت ذاته حذر دومينيك من أن السرعات العالية الموجودة في عداد السيارة يغري البعض لمحاولة الوصول لأقصى سرعة ممكنة فيه وهو الأمر الذي يسبب وقوع العديد من الحوادث الخطيرة ولذلك فعلى قائد المركبة الالتزام بالسرعات القانونية دون خوض مغامرة خطيرة لا طائل منها.