خطوات المحافظة على السيارة وهي متوقفة بسبب الحجر المنزل

خطوات المحافظة على السيارة وهي متوقفة بسبب الحجر المنزل

هل فكرت ما تنوي القيام به للمحافظة على سيارتك خلال فترة الحجر المنزلي؟ في الوقت الذي يعتقد فيه الكثير أن إبقاء السيارة في جراج أو تحت مظلة كافياً، ولكن هناك خطوات صيانة للسيارة يجب أخذها بعين الاعتبار قبل تركها. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للحفاظ على سيارتك في حالة جيدة لتتمكن من تشغيلها بعد فترة الحجر المنزلي.

الخطوة 1: افحص و قم بصيانة سيارتك

يعتبر الحصول على خدمة لسيارتك قبل المغادرة لقضاء عطلة هو أمر ضروري، حيث يمكن أن يحتوي الزيت القديم على رطوبة وتلوث مثل الجزيئات المعدنية والرواسب وغيرها من المواد الكيميائية التي يمكن أن تتسبب في تآكل سيارتك. ويساعد وجود زيت جديد في الحفاظ على تشحيم محرك سيارتك وإبقاؤه نظيفاً ولكن يجب عليك القيام بتشغيل سيارتك بعد 15 دقيقة من تغيير الزيت بحيث يتمكن من التغلغل داخل المحرك.

الخطوة 2: قم بملء خزان الوقود بوقود جديد

عند ترك السيارة غير مستخدمة لفترة طويلة يمكن للمنطقة الداخلية في خزان الوقود أن تبدأ بالصدأ ويمكن للرواسب أن تسد انبوب سحب الوقود. ومن خلال ملء خزان الوقود بالكامل فإن ذلك يساعد في تجنب وجود الرطوبة داخل خزان ويجنبه الصدأ.

الخطوة 3: نفخ الإطارات إلى الضغط المناسب

عندما تبقى السيارة في وضع ثابت لفترة طويلة، يمكن أن تصبح الاطارات مسطحة نتيجة وزن السيارة الهائل. الحل البسيط لهذا الأمر يمكن أن يتم من خلال الحفاظ على الإطارات منفوخة عند الحد المطلوب من الضغط لكل انش مربع. إذا قمت بركن سيارتك في كراج داخلي يمكنك أيضا إزالة جميع الإطارات ووضع السيارة على رافعة. قد يتطلب هذا الأمر المزيد من الجهد ولكنك بذلك تتجنب تكلفة شراء مجموعة جديدة من الإطارات.

الخطوة 4: لا تدع البطارية تموت

قبل أن تترك سيارتك لفترة طويلة، يجب عليك إزالة البطارية، كما يمكن الحصول على شحن آلي إذا كانت مربوطة بمحطة ولا يتم استخدامها بانتظام. يساعد تخزين البطارية في بيئة باردة وجافة في الحفاظ علىها مشحونة بالإضافة إلى تشحيمها في المحطة. هذه التقنية سوف توفر عليك المعاناة عند إعادة تشغيل السيارة. العيب الوحيد هو أن المكونات الرقمية داخل السيارة مثل الراديو والساعة الرقمية سوف تحتاج إلى إعادة ضبطها.

خطوة 5: لا تستخدم فرامل اليد عند سفرك لمدة طويلة

من الجيد استخدام فرامل اليد عندما تترك السيارة لبضعة أيام. ولكن عند المغادرة لأكثر من شهر ينصح بعدم استخدام فرامل اليد. ويكمن السبب هنا في أن جلدة الفرامل “السفايف” يمكن أن تلتصق بتروس الدوران. ويعتبر استخدام عائق حركة للعجلات المعروف باسم “الإسفين” من الخيارات التي يمكن تطبيقها.

خطوة 6: استخدام غطاء للسيارة عند ترك السيارة في الهواء الطلق

من خلال إقامتنا في المملكة العربية السعودية شهدنا جميعا العواصف الترابية غير المتوقعة وارتفاع درجات الحرارة. إذا كانت السيارة موجودة تحت أشعة الشمس مباشرة فإن هذا الامر يمكن أن يضر بالهيكل الخارجي والداخلي للسيارة على المدى الطويل. استخدم غطاء واقي من الطقس لحماية السيارة من الشمس، وفي الوقت نفسه عليك الحفاظ على بقائه جافاً.

خطوة 7: أحصل على موقف داخلي خاص بك

هل أنت قلق من إيقاف سيارتك تحت أشعة الشمس الحارقة؟ لا داعى للقلق، يمكنك الآن استئجار وحدات تخزين لوضع سيارتك داخلها. تم تصميم هذه الوحدات لحماية سيارتك في جميع الأوقات من ارتفاع درجة الحرارة وحماية لون الطلاء من أن يصبح باهتاً والحفاظ على محرك سيارتك نظيفاً وغير معرض للانسداد بالإضافة إلى الحفاظ على بطاريتك وحماية السيارة من السرقة. وللمزيد من الراحة تتوفر خدمة جلب وإعادة السيارة.

خطوة 8: حافظ على نظافة سيارتك

كثير منا يحب تناول بعض الوجبات الخفيفة أثناء القيادة. ودون أن ندري نقوم بإسقاط فتات حول المقاعد أو داخل جيوب الباب. هذا الفتات يبدأ بالتعفن مع مرور الوقت ويمكن أن يتسبب بوجود رائحة كريهة داخل السيارة.

الخطوة 9: إزالة البوجيهات

الخطوة الأخيرة قد لا تكون مريحة بالنسبة للكثيرين ولكن إذا كان لديك معرفة أساسية في محرك السيارة يمكنك إزالة البوجيات من المحرك. ويمكن القيام بذلك في حال عدم نيتك تشغيل السيارة لفترة تزيد عن 30 يوماً. كما يجب ألا تنسى رش بعض الوقود داخل مقبس التوصيل قبل إعادتها إلى مكانها. ولكن تأكد أن إزالة البوجيهات لا يجب أن يتم إلا إذا كان لديك المعرفة والخبرة للقيام بذلك.

خطوة 10: تذكير نفسك

بعد العودة من رحلتك، يمكن أن يكون من الصعب بعض الشيء تذكر أين قمت بوضع بعض أغراض السيارة. يمكنك القيام بأمر بسيط من خلال وضع ملاحظات على ورقة ووضعها داخل السيارة بحيث يمكنك معرفة ما يجب عليك القيام به في المرة القادمة التي تجلس فيها داخل السيارة.