مرسيدس جي كلاس أو لاند روفر ديفندر الجديدة

مرسيدس جي كلاس
مرسيدس جي كلاس
لاند روفر ديفندر
لاند روفر ديفندر

اند روفر ديفندر

افظت ديفندر ولعقود على تصميمها الأصلي والأصيل الذي ظهر وللمرة الأولى في العام 1948 وذلك على الرغم من خضوعها للعديد من التحسينات التي لم تطل جذرياً أي من خطوطها الخارجية. غير أن ديفندر الجديدة كلياً التي عادت جاءت بخطوط مختلفة بطريقة أكثر مما اعتدنا عليه من طرازات رجعت من الماضي مثل بيتل من فولكس فاغن و500 من فيات أو حتى ميني.

ويبدو بأن لاند روفر لم تستطع التغلب على متطلبات العصر من انسيابية ومستويات أمان وانبعاث الغازات، الأمر الذي دفعها لتغيير تصميم ديفندر المحافظ إلى آخر مستقبلي مع الاحتفاظ بالروح الأصلية بشكل عام. وقد يرى البعض بأن الخطوط الجديدة ورغم اختلافها خاصة في المقدمة مع المصابيح المربعة البعيدة عن الأصلية بمثابة الشيء الأكثر من رابع، فيما لن يتفق أصحاب الميول الكلاسيكية معهم. 

2- العديد من الفئات كالعادة!

ربما الشيء الأكثر أهمية والذي حافظت عليه البريطانية في ديفندر 2020 هو توفيرها بعدة فئات لتلائم كافة متطلبات الباحثين عن مركبة دفع رباعي حقيقية، إذ تم تصنيعها على قاعدة العجلات D7x الجديدة على أن تتوفر بالفئة الخماسية الأبواب باسمها التقليدي 110 أولاً بوضعية ركاب 5+2 وعلى عدة فئات هي: إكسبلورر، أدفانتشر، كاونتري وأوروبا. وبالطبع هنالك ديفندر 90 الثلاثية الأبواب وأخرى ستكون معدة للأغراض التجارية.

وتتوفر ديفندر 2020 بالعديد من الألوان الخارجية الفريدة ويمكن أيضاً الاختيار ما بين 12 تصميماً مختلفاً للعجلات و بقياسات تتراوح ما بين 18 إلى 22 بوصة.

3- ثورة داخلية!

لا ترتبط ديفندر 2020 بالأصلية من الداخل بأي شكل كان مع سيطرة مطلقة لأحدث التقنيات على المشهد، وذلك عبر شاشتين واحدة مكان لوحة العدادات وأخرى وسطية إلى جانب نظام عرض المعلومات على الزجاج الأمامي. وتعتبر المفاتيح التقليدية محدودة الحضور إذ تم الاستعاضة عن معظمها عبر الشاشة الوسطية العاملة باللمس. ويمكن طلب العديد من اللمسات الفاخرة في الداخل مثل الكسوة الجلدية والتطعيمات الخشبية وتقنيات كمنصة شحن لاسلكية للهواتف الذكية تأتي بشكل يمنع تحرك الهاتف بما يخدم توفير ثبات كامل عند الخوض في المناطق الوعرة.

ويمكن أيضاً الاستغناء عن الكونسول الوسطي وطلب مقعد وسطي في الأمام قابل للطي في ظهره لتوفير ما يشبه الكونسول عند عدم الحاجة لاستقبال راكب سادس. وجرى أيضاً استخدام البلاستيك في العديد من الأجزاء السلفية للمقصورة وذلك بغرض العملانية وسهولة التنظيف كسيارة مخصصة للخوض في كافة أنواع التضاريس الأمر الذي يجعل من أرضيتها عرضة للأوساخ أكثر من السيارات المخصصة للسير في المدينة طبعاً. 

4- ديفندر بكل تأكيد...

لن تكون ديفندر ديفندر ما لم تحظى بقدرات فوق العادة للذهاب إلى أي مكان، فهي بنت أسطورتها في الماضي على هذا الشيء قبل أي شيء آخر. وبحسب البريطانية، فإن ديفندر 2020 هي الطراز الأكثر قدرة للخوض في التضاريس الصعبة منها على الإطلاق. ويأتي ذلك بفضل خلوص مرتفع يبلغ 291 ملم وزاوية دخول 38 درجة ومغادرة 40 درجة مع إمكانية الغوص لعمق مثير بواقع 900 ملم.

وتم تصنيع جسم ديفندر الجديدة من الألومنيوم بالكامل وذلك على قاعدة مدمجة بالهيكل وليس تقليدية منفصلة، ومع ذلك نجحت الإنكليزية في تعزيز قدرات ديفندر التي باتت أكثر صلابة من أي وقت ومرونة أيضاً بفضل أنظمة التعليق المستقلة بالكامل ونظام دفع رباعي مستمر، ويمكنها أيضاً قطر ما يصل وزنه إلى 3,720 كلغ.

5- محركات محترمة...

بحسب الأسواق يمكن اختيار محركات على النحو التالي: رباعي الأسطوانات توربو سعة 2.0 ليتر بقوة 296 حصاناً يقدم تسارعاً من 0 إلى 100 كلم/س في 8.1 ثانية. سداسي أسطوانات متتالي سعة 3.0 ليتر مع توربو مزدوج بقوة 395 حصاناً و550 نيوتن متر للعزم وتسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 5.8 ثانية مع علبة تروس أوتوماتيكية من ZF ومن ثمانية نسب لكل من المحركين المذكورين.

وبالطبع هنالك ديزل سيتوجه بالدرجة الأولى إلى القارة العجوز سعة 2.0 ليتر بقوة 197 أو 237 حصاناً. على أن يتوفر فيما بعد فئات هجينة أيضاً. 

6- الأسعار...

سيبدأ ثمن ديفندر في أخفض فئاتها من 50 ألف دولار أمريكي على أن يرتفع بشكل تدرجي حسب الفئات إلى ما يتعدى الـ 75 ألف دولار.

تحتفل مرسيدس بمرور 40 عامًا على بداية اسطورتها الخاصة بسيارات الدفع الرباعي أي جي كلاس وذلك من خلال تقديم الإصدار الخاص “أقوى من الزمن Stronger Than Time”.

 

مرسيدس جي كلاس

تحتفل مرسيدس بمرور 40 عامًا على بداية اسطورتها الخاصة بسيارات الدفع الرباعي أي جي كلاس وذلك من خلال تقديم الإصدار الخاص “أقوى من الزمن Stronger Than Time”.

تأتي هذه النسخة مزودة بحزمة تصميم AMG Line ، مع مصدات رياضية ، وأقواس عجلات متوهجة ونظام العادم الرياضي (على طراز G500). 

وقد تم تجهيز سيارة الدفع الرباعي هذه أيضًا بعجلات قياس 20 بوصة تغطي الفرامل التي تحمل علامة مرسيدس بنز.

ويشتمل الطراز أيضاً على مجموعة فولاذ مقاوم للصدأ التي تضيف ألواح التشغيل وألواح عتبة الأبواب وغطاء إطار إضافي.

يأتي الإصدار الخاص أيضًا مع حزمة Night Package الذي يتضمن وحدات إضاءة ملونة ، ونوافذ خلفية ملونة  ومكونات خارجية داكنة.

أخيرًا وليس آخرًا ، يشتمل النموذج على شعارات “Stronger Than Time” وكذلك أضواء ترحيبية تعرض الرسالة على الأرض.

عند الانتقال إلى المقصورة ، يوجد جلد nappa أسود مع درزات بلون مختلف وزخرفات من خشب الرماد الأسود. سوف يجد الركاب أيضًا مقبضًا ملفوفًا بالجلد مع شارة “Stronger Than Time”.

يمكن للعملاء الذين يبحثون عن شيء فريد من نوعه طلب حزمة Exclusive Interior Plus بلونين. التي تضيف إما جلد أزرق وبيج مع زخرفة الخشب أو بيج ماكياتو وجلد أحمر مع زخرفة البيانو الأسود.

بغض النظر عن التصميم الداخلي المحدد ، تأتي النسخة الخاصة مجهزة بالإضاءة المحيطة ، والمقاعد النشطة متعددة الألوان ونظام صوت Burmester المحيطي. تتضمن التفاصيل الأخرى فتحة سقف زجاجية ، نظام تعليق قابل للتكيف مع حزمة مساعدة لتعليم قيادة السيارات.

يمكن تجهيز الإصدار الخاص بمحرك V8 ثنائي التيربو سعة 4.0 لتر ينتج 422 حصان (310 كيلو وات) وعزم دوران يبلغ  610 نيوتن متر.

ويمكن للعملاء أيضًا طلب سيارة G400 حصرية تتميز بمحرك ديزل من ست أسطوانات يعمل على تطوير 330 حصان (243 كيلو وات) وعزم دوران يبلغ  700 نيوتن متر.

يمكن للمشترين الذين يبحثون عن شيء أكثر قوة اختيار إصدار جي 63 Mercedes-AMG G 63 Stronger Than Time الذي يشيد بالعيد العشرين ل جي55 اي أم جي G 55 AMG الأصلية.

ويحتوي هذا الطراز على محرك V8 ثنائي التوربو سعة 4.0 لتر بقوة 585 حصان (430 كيلو وات) وعزم دوران  850 نيوتن متر.

يرتبط المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي من تسع سرعات ونظام دفع رباعي متحيز خلفي بثلاثة أقفال تفاضلية.

يتيح هذا الإعداد لسيارة الدفع الرباعي إمكانية التسارع من 0 الى 100 كم / ساعة  في 4.5 ثانية ، قبل أن تصل إلى سرعة قصوى تصل تبلغ 240 كم / ساعة.

يختلف طراز AMG عن البقية لأنه يتميز بشبكة كروم داكنة ونهاية غير لامعة من الكروم على أغطية المرايا وألواح جانبية وشرائط خارجية. يحتوي الطراز أيضًا على عجلات مقاس 22 بوصة وتصميم داخلي بلونين مع تقليم من ألياف الكربون.