قائمة في أرخص السيارات صيانة

قائمة في أرخص السيارات صيانة

لا جدال على أن أكبر ميزة لشراء سيارة جديدة، مقارنة بالسيارات المُستعملة، أنه بالإمكان أن تختار لها نظام تأمين شاملًا ضد الحوادث، يُغنيك عن تكبّد مشقّة أعباء الإصلاح. لكن، حتى مع وجود أنظمة التأمين الشاملة سيتوجّب عليك دفع مبالغ لا بأس بها في الصيانة (مثل تغيير الزيوت والفحص الدوري، وخلافه)، كما ستدفع بنفسك كذلك مصاريف قطع الغيار التي تتآكل وتنتهي صلاحيتها بالاستخدام، مثل تيل الفرامل والسيور والبطاريات وما إلى ذلك.

لذا، عندما تعقد العزم على شراء سيارة جديدة، أو حتى تقرّر شراء سيارة مُستعملة لا يغطيها التأمين الشامل ضد الحوادث فإنّ اختيار سيارة رخيصة في صيانتها سيُوفّر عليك مبلغًا كبيرًا من الأموال على المدى الطويل. لكن السؤال الآن: إلى أي مدى ستوفّر من مصاريف الصيانة والإصلاح؟

سنحاول في الأسطر القليلة المقبلة أن نجاوب عن هذا السؤال من خلال عَرض أرخص ١٠ سيارات في صيانتها وإصلاحها ومعرفة تكلفة صيانة سنوية تقريبية لها.

فيات بونتو

يبدو أن فيات بونتو أرخص السيارات في صيانتها وإصلاحها؛ إذ تتكلّف فقط سنويًّا ٣٢٤ دولارًا أمريكيًّا. الجيل الأخير جرى إيقاف إنتاجه في عام ٢٠١٨، وهي سيارة هاتشباك صغيرة ظل جيلها الثالث يُنتج منذ عام ٢٠٠٥ حتى ٢٠١٨. ورغم سعر الصيانة الرخيص فإن “بونتو” لم تحصل على أي تقييم (صفر نجمة) في اختبارات السلامة والأمان الأوروبية (يورو NCAP) مؤخرًا!

تويوتا كورولا

إنها دون شك واحدة من أكثر السيارات مبيعًا في العالم منذ إطلالة جيلها الأول في عام ١٩٦٦. في عام ٢٠١٨ الماضي باعت تويوتا ٣٠٣.٧٣٢ سيارة من كورولا في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها. حسب موقع RepairPal تبلغ تكلفة صيانة وإصلاح الجيل السابع من الموديل كورولا لعام ٢٠١٣ نحو ٣٤١ دولارًا أمريكيًّا سنويًّا.

بيجو ٢٠٦

تلك السوبر-ميني الجذَّابة والعصرية العائدة إلى الصانع الفرنسي بيجو جرى إطلاقها في عام ١٩٩٨، وظلّت تُنتج حتى أواخر عام ٢٠١٢ في أوروبا، وإن ما زالت تُنتج في إيران حتى كتابة هذه السطور. تكلفة صيانة وإصلاح هذه السيارة تبلغ في المتوسط ٣٦٠ دولارًا أمريكيًّا سنويًّا.

مرسيدس-بنز الفئة A

مِن الغريب رؤية سيارة نخبوية فاخرة ضمن قائمة الأرخص صيانة وإصلاح، لكن الفئة A العائدة إلى مرسيدس-بنز نجحت في أن تحتل المركز الرابع، لا سيما مع جيلها الثاني الذي قُدّم في عام ٢٠٠٤ وظل يُنتج حتى عام ٢٠١٢. يبلغ متوسط إصلاح وصيانة هذه السيارة المدمجة الفخمة ٣٦٧ دولارًا أمريكيًّا سنويًّا.

سيتروين C4

ها هي سيارة مدمجة أخرى تنضم إلى قائمة الأرخص صيانة وإصلاحًا؛ جرى إطلاق هذه السيارة في عام ٢٠٠٤ وظلت تُنتج حتى عام ٢٠١٨ الماضي، علمًا بأنها تتطابق ميكانيكيًّا مع الطراز بيجو ٣٠٨. وتمكّنت السيارة من تحقيق المركز الثاني في عام ٢٠٠٥ نحو الوصول للقب “سيارة العام الأوروبية”. يبلغ متوسط إصلاح وصيانة هذه السيارة نحو ٣٧٢ دولارًا أمريكيًّا سنويًّا.

تويوتا كامري

إنها ثاني سيارة للصانع الياباني تنجح في أن يكون لها مكان في هذه القائمة. يبلغ متوسط سعر الطراز كامري لعام ٢٠١٥ مستعمل نحو ١٥.٠٠٠ دولار في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي سيارة اعتمادية للغاية. ولا تستفيد “كامري” من شكل جذّاب فحسب، وإنما يُوفِّر مُحرّكها البنزيني رباعي الأسطوانات سعة ٢.٥ لتر أداءً مميّزًا وقوة حصانية تصل إلى ١٧٨ حصانًا. يبلغ متوسط إصلاح وصيانة هذه السيدان متوسطة الحجم نحو ٣٨١ دولارًا أمريكيًّا سنويًّا.

هوندا CR-V

إنّها أول كروسوفر تنضم إلى قائمتنا هذه، بل إن موقع Motor1 وضعها بين أكثر السيارات اعتمادية على الإطلاق. قُدّمت CR-V للمرة الأولى في عام ١٩٩٥ ويُباع منها سنويًّا في أمريكا أكثر من ٣٠٠.٠٠٠ وحدة. يبلغ متوسط إصلاح وصيانة هذه الكروسوفر المدمجة نحو ٣٨٥ دولارًا أمريكيًّا سنويًّا.

رينو ميغان

“ميغان” هي ثالث سيارة فرنسية تنضم إلى قائمة الأرخص صيانة وإصلاحًا. جرى تقديم هذه السيارة العائلية الصغيرة للمرة الأولى في عام ١٩٩٥ بوصفها خليفة للطراز رينو ١٩. وتتوافر منها صيغ هيكلية عديدة، منها الهاتشباك والسيدان والكوبيه والمكشوفة والواغن. يبلغ متوسط إصلاح وصيانة هذه السيارة نحو ٣٩٥ دولارًا أمريكيًّا سنويًّا.

تويوتا بريوس

إنها ثالث سيارة تويوتا وأول سيارة هجينة تنضم إلى القائمة. قُدّمت بريوس للمرة الأولى في عام ١٩٩٧، وجاء عليها وقت، تحديدًا في مطلع الألفية الجديدة، حظيت فيه بريوس على شعبية طاغية بين مشاهير هوليوود. وقد لا تكون بريوس أقوى سيارات هذه القائمة، لكنها واحدة من الأكثر اعتمادية دون شك. يبلغ متوسط إصلاح وصيانة هذه السيارة الهجينة نحو ٤٢٣ دولارًا أمريكيًّا سنويًّا.

سوبارو إمبريزا 

ظلّت “إمبريزا” تُنتج منذ عام ١٩٩٥ حتى الآن، وهي تتوافر بصيغ هيكلية عديدة منها الكوبيه والهاتشباك والواغن. وتتوافر كذلك بنظام دفع أمامي أو رباعي للعجلات. وهناك كذلك النسخة الأعلى أداءً WRX-STI.  يبلغ متوسط إصلاح وصيانة إمبريزا لعام ٢٠١٣ نحو ٤٢٧ دولارًا أمريكيًّا سنويًّا.