نظام يمنع أي شخص من قيادة السيارة بتهوّر أو التجسس عليه

نظام يمنع أي شخص من قيادة السيارة بتهوّر أو التجسس عليه

يضطر الكثير من الأشخاص إلى تسليم مفاتيح سيارته إلى موظف خدمة ركن السيارات (الفاليه)، ومن يحب سيارته ينتابه القلق عليها، وقد يكون هذا الشخص غير أمين في قيادة سيارتك، والحل؟

الخبر السعيد أنك لن تضطر لذلك؛ لأن بعض السيارات الجديدة ستمنع هذا الموظف من القيادة بتهوّر أو التجسس على معلوماتك، والفضل بذلك يعود الى الـ Valet Mode أو نمط الفاليه. 

ومعظم شركات السيارات توفر هذا النظام، إلا أنه يتاح عادةً في الطرازات الفاخرة أو الرياضية فقط، ولذلك عليك دائماً أن تسأل الوكيل الحصري لنوع سيارتك.

حيث يسمح يسمح لك نمط الفاليه بحماية سيارتك من موظف ركن السيارات أو أي شخص آخر غريب قد يقود سيارتك، وذلك من خلال وظائف متعددة، منها على سبيل المثال تحديد سرعة قصوى للسيارة لا يتمكن موظف الركن من تخطيها.

لكن وظائف هذا النمط تختلف من علامة إلى أخرى، فمثلًا: ستجد أن نمط الفاليه في شيفروليه كورفيت يقدم لك إمكانية غلق نظام الترفيه المعلوماتي بالكامل لحماية خصوصية معلوماتك.

بالإضافة إلى تسجيل كل ما يقوم به السائق عبر كاميرا خاصة ونظام بيانات يخبرك عن قوة ضغطه على المكابح، إلى جانب عدة معلومات أخرى.بينما في سيارات فولفو  يقوم نمط الفاليه بإقفال الصندوق والدرج (مساحة التخزين أمام الراكب الأمامي) والمقاعد الخلفية.

كما يمكنك تشغيله من خلال نظام الترفيه المعلوماتي، حيث تضع رقم سرّي لمنع موظف ركن السيارات من الولوج إلى أنظمة السيارة؛ هذا، ويمكنك إطفائه من خلال إدخال الرقم السرّي الصحيح بعد استلامك السيارة.