نصائح عند شراء سيارتك الأولى

نصائح عند شراء سيارتك الأولى

يعتبر قرار شراء سيارة جديدة أمر غير سهل على الكثير وخصوصا، إذا كان القرار لشراء أول سيارة خاصة حيث تكمن الصعوبة في قلة الخبرة والتردد بين أنواع السيارات المختلفة، والنصائح المتضاربة لدى بعض الأشخاص،ولذلك تقدم لكي سيدتي بعض من النصائح لسيارتك الاولي 

1- الوقت المناسب:

يجب أن تحصل في البداية على وقت كافٍ للتفكير بالأمر فلا تعجل بشراء السيارة يعتبر من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها المقبلون على الشراء، حيث يجب أن تقوم بالبحث والتجول للتعرف على أنواع السيارات الموجودة بالأسواق والمقارنة بينها.

2- لا تعتمد على الوكيل:

خطأ الاعتماد على الوكيل أمر شائع بين الملاك الجدد للسيارات حيث يعتمد المالك على نصائح وكيل بيع السيارات أو أصحاب المعارض، فمن الطبيعي أنهم يرغبون في بيع أي سيارة لتحصيل الربح، فيجب عليك أن تكون أكثر ذكاءً وتقارن بين حديثهم ولا تهتم بالاستماع لطرف واحد.

3- التزم الميزانية:

عند شراء سيارتك الأولى يجب أن تكون حريصا على عدم مجاوزة ميزانية السيارة التي وضعتها للشراء لأن التلفيات التي ستتعرض لها ستكون متعددة نظرا لممارسة القيادة عليها، بالإضافة لضرورة ترك مساحة كافية من الميزانية للتأمين على السيارة ضد الحوادث حتى لا تقع في عبئ التكاليف الإضافية.

4- نوعية السيارة:

يجب أن يكون اختيارك مناسب لاحتياجاتك فلا يجب ان يكون طموحك هو اندفاعك لشراء السيارة حتى لا لن تستغل إمكاناتها لمجرد شكلها المبهر أو الماركة العالمية.

5- لا تشترِ سيارتك من الزيارة الأولى:

يحاول الوكيل أو البائع أن يقوموا ببيعك أول سيارة تصادفها بالمعرض، حتى وبمجرد معرفتهم أنك تبحث عن سيارتك الأولى ستزيد ضغوطهم عليك من أجل عدم منحك الفرصة للبحث السيارة الأفضل أو المناسبة لك.

6- عقد الشراء:

تقوم بعض محال بيع السيارات بخداع زبائنها وذلك عن طريق التأكيد على أنك حصلت على سيارتك بسعر أفضل من أي مكان آخر، وعند توقيع عقد الشراء واستلام السيارة تفاجأ بأنهم قد ارسلوا لك لتوقيع بعض الأوراق من أجل ترخيص السيارة، وقد تكون هناك نسبة فائدة أعلى من التي تم الاتفاق عليها، لذا يجب ألا تتسلم السيارة قبل أن تكون راجعت وأنجزت معاملاتك المرتبطة بسعر وتكلفة السيارة.

7- راجع محتويات السيارة:

عند استلام المشتري للسيارة تغمره فرحة تنسيه العديد من الأشياء الأساسية، حيث يجب أن يتحقق منها عند استلامك لسيارتك الجديدة فعليك أن تكون حريصا على مراجعة محتويات السيارة جيدا وهم "الإطار الاحتياطي، أداة رفع السيارة، مفتاح الإطارات، طفاية الحريق، الولاعة، تأكد من عمل ماكينات الزجاج، ليس بالسيارة خدوش".