أنواع الفلاتر في السيارات

أنواع الفلاتر في السيارات

تعد الفلاتر من أهم الأجزاء في السيارة والتي تساعد على زيادة العمر الإفتراضي لمحرك السيارة وتحميه من التعرض للكثير 

من الأعطال أثناء القيادة ، وعلى الرغم من صغر حجم هذه القطع ، إلا أنه لا يمكن الاستغناء عنها بمحرك السيارة  

وتعتمد آليه عمل هذه الأجزاء على حجب الشوائب والأوساخ التي تأتي من الخارج ، 

والتي من الأفضل أن تظل بعيده عن المحرك حتى لا تصيب أجزاءه بالأعطال.

ومن خلال السطور التالية سنتعرف على عدد  الفلاتر في السيارة وأهمية وجودها ومواعيد تغييرها: 

1- فلتر هواء المحرك

مهمته تنقية الهواء الداخل إلى المحرك من الشوائب والأتربة، مما يساعد على الاشتعال وتوليد القوة اللازمة داخل المحرك، ويجب تغيير فلتر الهواء بعد قطع السيارة لمسافة 20 ألف كيلومتر أو 10 آلاف كيلو متر وذلك في المدن الأكثر تلوثا أو عند السير بكثرة في الطرق الترابية.

2- فلتر زيت المحرك

وظيفته تنقية الزيت الذي يعتمد عليه المحرك، ويراعى تغييره كل 15 ألف كيلومتر على الأكثر، وذلك لتفادي ظهور صوت بالمحرك أو ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة. 

3- فلتر هواء المكيف 

يوجد داخل مكيف السيارة، ووظيفته تنقية الهواء القادم من الخارج إلى داخل مقصورة السيارة، ويتم تغييره بعد حوالي 50 ألف كيلومتر، كما ينصح خبراء السيارات بتنظيف هذا الفلتر بين الحين والآخر لتجنب تعرضه إلى الانسداد مما يؤثر على فاعلية التبريد والتدفئة. 

4- فلتر البنزين

وهو من أهم الفلاتر بالسيارة، ووظيفته الأساسية تنقية البنزين من الشوائب، والتي تؤثر على أداء السيارة، وبالتالي الحفاظ على البخاخات ومداخل الوقود، ويتم تغييره بعد حوالي 50 ألف كيلومتر وقد يزداد العمر الإفتراضي له في السيارات الحديثة. 

5- فلتر زيت ناقل الحركة الأوتوماتيك 

يوجد بالسيارات التي تعتمد على ناقل الحركة الأوتوماتيك، وهو مسئول عن سلاسة الحركة والتنقلات، حيث إنه يمنع الاحتكاك الداخلي بأجزاء ناقل الحركة في السيارة، الأمر الذي يحمي ناقل الحركة من التلف والأعطال، ويجب تغييره بعد قطع السيارة لمسافة من 30 ألف كيلومتر إلى 40 ألف كيلومتر.

لذلك ننصح قائد السيارة بفحص جميع الفلاتر أثناء إجراء الصيانة الدورية على السيارة، ومن الممكن تغييرها بنفسه، حيث أن تغييرها لا يستغرق وقتا طويلا، وهذا للحفاظ على كفاءة عمل كل أجزاء السيارة ومنعا للأعطال.