سيدات يعملن بتوصيل سيدات مثلهن فقط لأول مرة بالمملكة

سيدات يعملن بتوصيل سيدات مثلهن فقط لأول مرة بالمملكة
سيدات يعملن بتوصيل سيدات مثلهن فقط لأول مرة بالمملكة
سيدات يعملن بتوصيل سيدات مثلهن فقط لأول مرة بالمملكة

تعاني المرأة أحياناً من بعض تطبيقات التوصيل بالسعودية المعروفة، من مشاكل أو عدم أخذ حريتها وحصول بعض التحرشات بين حين وآخر، إضافة إلى أن بعض الأسر ترفض أن تركب ابنتهم مع إحدى تطبيقات التوصيل؛ لأنه يعتبر رجلاً غريباً يقودها، لذلك تم إنشاء حل لبعض إشكاليات تخص المرأة ب" Captain girl ". 

75% من الفتيات يرغبن بالخصوصية والحرية أثناء التوصيل 

أوضح لـ"سيارات سيدتي" عبدالرحمن التميمي رئيس مجلس إدارة سمارت فجن، وفكرة كابتن جيرل فقال: "إن فكرة Captain girl بدأت من خلال قراءتنا للسوق في مسألة العرض والطلب عندما رأينا أغلب الفتيات يرغبن بهذه الفكرة، ففي البداية بدأنا باتصالات متنوعة لكافة طبقات بالمجتمع نسأل الفتيات عن آرائهن حول طريقة أو وسيلة لتوصل امرأة لامرأة ومدى رغبتهن في هذه الفكرة، فوجدنا تقريباً بنسبة 75% أيدن الفكرة؛ لأن فيها خصوصية وأماناً وراحة بالإضافة إلى أن بعض مواعيد الدوام المتأخرة في الوقت يخرجن من الدوام في وقت متأخر من الليل أو يحصل لديهن لبعض الأمور الطارئة في وقت متأخر بعد الساعة الواحدة بالليل، كما أن العادات والتقاليد في بعضها لازالت موجودة محافظة، وأنه مستحيل تركب مع شخص غريب رجل للتوصيل مهما كان السبب. 

فكثير من الأسر السعودية تتخوف من ركوب ابنتهم أو أحد أفراد الأسرة من النساء مع رجل، والبعض يتأكد أولاً من نوع السائق من العمالة الأجنبية أم غيره، وتلاحظ صورته وعمره، فيما لو كانت امرأة فإنه يتم القبول على الفور دون أي حاجة لما ذكر سابقاً وذلك للأمان والراحة والخصوصية.  

التحقق من شخصية الراكب وعقوبات لمن يكون رجلاً لطالب للطلب

بين عبد الرحمن أن كامل الفكرة مرتبطة بالقوانين الجديدة التي أسستها هيئة النقل ووزارة الداخلية متمثلة في "أبشر" حيث يكون في ربط داخلي للتحقق من الشخصيات والتحقق من السجل الجنائي وغيرها، وبعدها تصدر الموافقة كما أن العمل حالياً للسعوديات ونسعى لتوفير بيئة عمل مميزة.

ولن ينطلق التطبيق إلا بعد إبلاغنا من قبل هيئة النقل بالانطلاق الكلي حالياً لدينا التسجيل فقط والخدمة ستنطلق خلال الأسابيع القادمة.  

كما ستعمل الخدمة في جميع مناطق المملكة بقراها ومحفظاتها، وهدفنا بعد الانتشار المحلي ننتقل بالدول العربية والخليج.  

وأكد عبدالرحمن أن الخدمة تتميز بنسبة حماية عالية جداً من خلال نظام المتابعة والجودة، ولدينا لجنة المتابعة بحيث لو العميل "طالب الخدمة" كان رجلاً فمجرد الإبلاغ عليه من قبل الكابتن يتم التأكد ثم رفعه للجنة القانونية ومجازاة الشخص المستخدم له؛ لأنه من ضمن الشروط الموجودة أن يكون طالب الخدمة امرأة وهناك تعهدات قانونية لذلك، وعند اختلال هذا التعهد فيعني أنك ملاحق قانونياً؛ لأنه ادعى أنه امرأة وهو رجل، ويدخل هذا في مضايقات وقضايا قانونية أخرى وملاحق تحت طائلة القانون والتطبيق مجهز بحماية كلية من إرسال رسالة استغاثة سواء للعميل أو الكابتن لأي طارئ يحصل سواء حادث مروري أو مضايقات أو أي أمر، فيتم استلام الحال والعمل عليها على الفور. 

وحول شروط الكابتن أن تكون سعودية، ولديها رخصة قيادة وسيارة خاصة بها إضافة إلى نفس قوانين هيئة النقل من ناحية السيارة وموديلاتها.  

Captain girl  ضمن رؤية 2030

 أشار عبدالرحمن إلى أن فكرة البرنامج أتت من رؤية الأمير محمد بن سلمان عندما أتاح قيادة المرأة، فسوق العمل متعطش لمشاركة المرأة، كما أن المرأة تفضل أن يكون لها دور في المجتمع وأن تعمل في مكان فيه أمان.  

وخدمتنا كلها نساء سواء في التواصل أو الإدارة وجميع العاملين، كما يستطيع ولي الأمر أن يتابع ابنته أو قريبته وتنقلاتها وعملها حيث أنتجنا خدمة مشاركة المشاوير سواء العميل أو الكابتن للأهل أو الزوج وغيره؛ حتى يطمئنوا عليهم باستمرار.