مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ينطلق بنسخته التاسعة والعشرين عبر السيارات

مهرجان البحرين الدولي للموسيقى ينطلق بنسخته التاسعة والعشرين عبر السيارات
Abdulla Haji
Abeer Nehme
Barbaros
Mario Reyes & the Gypsy Family
Mohammed bin Faris Band
Pamela Farhat
Rehab Metawi
The Suspenders

أنطلق بالعاصمة البحرينية المنامة مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته التاسعة والعشرين، حيث تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار حتى يوم 31 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري بجانب متحف موقع قلعة البحرين. ويحضره الجمهور مباشرة عبر السيارات، وكان الانطلاق مع حفل الفنانة العالمية عبير نعمة بعنوان «موسيقى العالم إلى دلمون».

الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، أكدت بكلمة بهذه المناسبة، كما في كل عام، نحتفي في شهر أكتوبر بالموسيقى كلغة عالمية للحوار والتواصل مع الشعوب والثقافات الأخرى، وعبر المهرجان الذي يكمل عامه التاسع والعشرين، نؤكد على استدامة مواسمنا وبرامجنا الثقافية حتى في أصعب الأوقات.

وأشارت الشيخة مي، إلى أن المهرجان يأتي هذه السنة في ظروف استثنائية ومغايرة سببتها أزمة تفشي فيروس كورونا، ورغم ذلك زاد إصرارنا على أن يقام هذا الموسم في موعده، وبذلنا جهوداً كبيرة من أجل إيصال صوت الثقافة إلى جمهورنا في كل مكان، ومن خلال الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، وسيتمكن الجمهور من مشاهدة حفلات المهرجان من السيارات فقط.

الفنانة اللبنانية صاحبة الصوت الشجي باميلا فرحات ستفتتح المهرجان، ومن فرنسا يأتي الفنان ماريو ريس من مدينة آل في الجنوب الفرنسي.

يوم 27 أكتوبر سيكون محبو الفنون الشعبية على موعد مع حفل فرقة محمد بن فارس لفن الصوت الخليجي التي ستقدم مجموعة من الإبداعات البحرينية الغنائية.

أما يوم 28 أكتوبر فسيتم الاحتفاء بموسيقى الجاز مع فرقة «ذا ساسبيندرز» برفقة عازف الساكسفون عبد الله حاجي. وتتكون فرقة «ذا ساسبيندرز» من ثلاثة من عازفي الجاز هم: المغنّي البلغاري وعازف البيانو بوبي فالشيف، وعازف غيتار البيس الروسي ألكسندر فوروبيف، وعازف الطبول الكولومبي جيرمان كورتيز، ومن الجاز إلى البوب، يأتي المغني التركي الشهير بارباروس بويوكا كان؛ ليقدم حفله يوم 30 أكتوبر ويمتع الجمهور بأغانٍ تمزج ما بين مختلف الإبداعات الموسيقية العالمية، وباللغات العربية والإسبانية والبرتغالية والتركية.

ويختتم المهرجان برنامجه يوم 31 أكتوبر مع حفل الفنانة رحاب مطاوع برفقة فرقة البحرين للموسيقى، والذي يقام بالتعاون مع السفارة المصرية لدى البحرين. وستقدّم الفنانة رحاب مطاوع مزيجاً من أجمل الأغنيات العربية التي تعود بالذاكرة إلى الزمن الجميل.

ويضم المهرجات العديد من الفعاليات كورش العمل الموسيقية.