تقسيط السيارات في السعودية

تقسيط السيارات في السعودية

تنافس يجنيه المستهلك السعودي حيث تلعب البنوك وشركات التأمين مع مواقع السيارات السعودية التي تقدم خدمات تمويل وتقسيط السيارات دورًا هامًا في تنشيط سوق تقسيط وتمويل السيارات في المملكة بشكل كبير.

ويمكن حصر أهم خيارات التمويل في ثلاثة أنواع رئيسة:

 تمويل السيارات، والتمويل الشخصي، وعقود الإيجار مع الوعد بالتمليك، وتتمثل الفروق بينهم فيما يلي:

أولا: تمويل السيارات:

وفي هذا النوع يتم شراء السيارة وتسجيلها باسم البنك، حتى يقوم المستهلك بتسديد مبلغ التمويل وملحقاته إلى البنك، كما يشترط أن يتراوح الراتب الشهري للعميل بين 1,900 ريال حتى 8,000 ريال، كما تتراوح نسبة الربح على هذا النظام من نظم التمويل بين 2.69% حتى 13.79%، بالإضافة إلى فترات سداد تصل الى 60 شهرا.

ويتعين على المستهلك في هذه الحالة متابعة البنك بصورة دورية للحصول على التصريح الخاص بقيادة السيارة، ولا يمكن تسليم السيارة لأي ورشات تصليح أو صيانة دون الرجوع إلى البنك والالتزام بالمراكز التي يحددها البنك في قائمة معاملتها إن اشترط ذلك.

 ثانيا: التمويل الشخصي:

ويمنح هذا الخيار قدرا من الحرية للمستهلك؛ حيث لا يتم فيه رهن السيارة أو تسجيلها لصالح البنك الممول، كما يتميز بسرعة تنفيذ الإجراءات التي تمكن صاحب التمويل من تملك السيارة في يوم الشراء نفسه، فضلا عن عدم الحاجة للرجوع إلى البنك والحصول على تصريح قيادة السيارة، أو صيانتها، إلا أنه في الغالب يشترط أن يكون الراتب الشهري للعميل يتراوح بين 1,900 ريال حتى 30,000 ريال، وتقدر نسبة الربح بمعدل ما بين 1.19% حتى 12.44%.

 وفي الغالب تتراوح فترات السداد لهذا النوع من التمويل ما بين 12 شهر حتى 60 شهر.

ثالثا: الإيجار مع الوعد بالتمليك:

و يعتبر هذا النوع من التمويل ( الإيجار مع الوعد بالتمليك) فرصة لمن لا تتناسب أوضاعهم المالية مع النوعين الآخرين؛ ففي هذه الحالة يقوم المستهلك بتوقيع عقدين؛ الأول: عقد إيجار، والثاني: عقد يتضمن الوعد بانتقال الملكية في نهاية مدة التمويل؛ ويتوقف انتقال الملكية في هذا النوع على سداد آخر دفعة من الاقساط وفي المواعيد المحددة في العقد.

 نصائح للقارئ

يتوجه الخبراء إلى المستهلكين بمجموعة من الإرشادات لتحقيق أفضل الصفقات تقسيط السيارات وأهمها: التأكد من السعر الحقيقي للسيارة ومقارنته بسعر الممول سواء كان شركة أو بنك، وايضا متابعة الخصومات والعروض على مواقع الشركات المصنعة أو التي قد تحققها تبعية المستهلك هيئة أو نقابة معينة، كما يجب المقارنة بين الفائدة التمويلية للبنك والشركات الأخرى لاختيار الأفضل، والتأكد من ضمان السيارة.