فهم معاني ومصطلحات تأمين السيارات

تأمين السيارات

أصبح شراء وثيقة تأمين على السيارات أمراً غاية في السهولة هذه الأيام في الدول العربية و ورل الخليج ، فالأمر لن يحتاج لكثير من العناء بفضل انتشار الكثير من مواقع المقارنة الإلكترونية التي تعمل كمنصة موحدة لغالبية شركات التأمين، حيث تقوم هذه المنصات بعرض الأسعار وإتاحة إمكانية المقارنة بين مزايا وثائق التأمين التي توفرها هذه الشركات. فما هي الخطوات التي يجب اتباعها و الأخطاء التي يجب تجنبها عند شراء وثيقة تأمين على السيارة.

خطوات تساعدك على شراء أفضل وثيقة تأمين على السيارة

  1. أولاً يجب البحث على الإنترنت عن شركات التأمين ومقدمي الخدمات التأمينية للإطلاع على تفاصيل المنتجات التي يقدمونها.

  2. بعد ذلك يجب الحصول على ما لا يقل عن 3 إلى 5 عروض أسعار من شركات التأمين المختلفة لضمان الحصول على أفضل سعر، وفي هذه الحالة يمكن الاستفادة من منصات المقارنة المختلفة التي توفر هذه الخدمة.

  3. يجب أن يكون اختيار وثيقة التأمين متناسباً مع الاحتياجات التأمينية والشخصية، لذلك يجب الانتباه إلى أن وثيقة التأمين تغطي كامل هذه الاحتياجات.

  4. في حال عدم وضوح أي من شروط وأحكام وثيقة التأمين التي وقع عليها الاختيار، يجب التواصل مع شركة التأمين للحصول على توضيح حولها.

  5. الاطلاع على المزايا الإضافية للتغطية التأمينية الإضافية، فقد تكون أحد هذه المزايا ضرورية ومفيدة ولو أنها تزيد قليلاً من قيمة الوثيقة.

  6. الاستفسار عن العروض والخصومات المتاحة، فالكثير من شركات التأمين تقدم خصومات على قيمة الوثيقة، كخصم نسبة معينة من السعر الإجمالي في حال خلو سجل السائق من الحوادث والمطالبات، أو خصوم عدد اميال سير السيارة، أو حتى تغطية سيارة أخرى بموجب نفس الوثيقة.

أمور يجب تجنبها عند شراء وثيقة تأمين السيارات

  1. لا يجب إخفاء أية معلومات قد تؤثر على قرار شركة التأمين كالمعلومات الشخصية أو أية تفاصيل عن حالة السيارة أو السجل المروري أو الحالة الصحية، فهذه البيانات تساعد شركة التأمين على تحديد الوثيقة المناسبة للعميل.

  2. عدم تقديم معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة لشركة التأمين بهدف خفض سعر الوثيقة، فقد تقوم الشركة بإلغاء الوثيقة في حال اكتشافها لذلك.

  3. لا يجب أن يكون اختيار وثيقة التأمين مبنياً على أساس أرخص سعر مقدم، فمن المهم جداً الإطلاع على تفاصيل المزايا الأساسية والإضافية المتاحة، فقد تكون أحد المزايا الإضافية مفيدة جداً وتوفر الكثير من المال في حال التعرض لحادث لا قدر الله.

  4. عدم إغفال التحقق من طريقة احتساب المعدل الكلي/الإجمالي للأقساط وعناصره. فقد تضيف بعض شركات التأمين رسوم خفية عند تقديم عروض الأسعار.

  5. لا يجوز بأي حال من الأحوال نسيان قراءة وثيقة التأمين وملحقاتها بعناية لفهم بنود وشروط وثيقة التأمين، فهي بمثابة عقد بين الشركة والمؤمن له.

نقاط يجب الانتباه عليها خلال عملية البحث

  1. عرض سعر رخيصة جداً: قد يكون ذلك إشارة على وجود رسوم خفية لم تفصح عنها الشركة عند تقديم عرض السعر. لذلك من الأفضل الاستفسار عن الرسوم الإضافية قبل شراء الوثيقة.

  2. الترويج القوي لبعض المزايا الإضافية: قد تكون بعض هذه الإضافات غير ضرورية ولا تتناسب مع احتياجات العميل، فضلاً عن التكلفة الإضافية على السعر الأساسي للوثيقة.

  3. مصطلحات وثيقة التأمين على السيارات: قد تكون بعض مصطلحات التأمين الواردة في شروط وبنود الوثيقة غير مألوفة لدى الكثيرين، لذلك يجب الاستفسار عن النقاط غير الواضحة من الشركة مباشرة.

كيف تتجنب الوقوع في حيل التسويق للتأمين على السيارة؟

  • مقارنة عروض الأسعار عبر الإنترنت: ربما يكون الحصول على وثيقة تأمين على السيارة عبر أحد المواقع الإلكترونية المعروفة هو أفضل طريقة لتجنب الوقوع ضحية لحيل أساليب التسويق. فهذه المواقع عادة ما تتبع استراتيجية مباشرة وواضحة تسهل على العميل عملية شراء التأمين على السيارة، في حين يمكنك استخدام عملية البحث في جوجل للحصول على شرح واف للمصطلحات التأمينية غير المألوفة.

  • مقارنة تكلفة المزايا الإضافية: إن الحصول على ما لا يقل عن 3 إلى 5 عروض من شركات تأمين مختلفة يتيح مقارنةً لك جميع المزايا ولاسيما المزايا الإضافية، إذ يمكن الحصول على وثيقة تأمين رخصية وبنفس الوقت تشمل على كل المزايا المطلوبة.

  • فهم الشروط والأحكام: من المهم جداً قراءة وفهم الشروط والأحكام قبل التوقيع على عقد شراء الوثيقة، لاسيما في حال الشراء عبر الإنترنت إذ يجب الحصول على نسخة إلكترونية من هذه الشروط قبل المضي قدماً في عملية الشراء.

وبذلك نرى أنه بقليل من الخطوات يمكن الحصول على أفضل وثيقة تأمين على السيارة تلبي احتياجات العميل وتوفر عليه الكثير من الوقت والمال. فالأمر لا يحتاج سوى تحديد الاحتياجات المناسبة والغرض من شراء الوثيقة والاطلاع على الأسعار في السوق والاستفادة من خدمات المواقع الإلكترونية بهذا المجال، بالإضافة إلى عدم السعي وراء الإعلانات التسويقية دون الانتباه إلى أدق التفاصيل.