تحضيرات القيادة في المنخفض القادم على السعودية

تحضيرات القيادة في المنخفض القادم على السعودية

تشير آخر التوقعات الجوية المُستلمة لدينا في طقس العرب إلى تأثر أجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية نهاية الأسبوع بكتله هوائية شديدة البرودة، تعمل على خفض درجات الحرارة إلى مادون الصفر المئوي في مناطق واسعة.  

هذه الكتلة الهوائية القطبية ذات البرودة الشديدة يتوقع أن تندفع من شرق البحر الأبيض المتوسط نحو منطقة بلاد الشام ثم شمال المملكة يوم الأربعاء، وتمتد سريعاً في ساعات ليل الأربعاء/الخميس في عموم مناطق شمال ووسط المملكة، ويشتد تأثيرها ليل الجمعة/السبت، بحيث تسود أجواء شديدة البرودة، وتكون درجات الحرارة حول إلى مادون الصفر المئوي في مناطق واسعة، مع فرص عالية لتشكل الصقيع والجليد في مناطق الجوف و تبوك والحدود الشمالية وحائل و القصيم ومرتفعات المدينة المنورة ووصولاُ حتى العاصمة الرياض.

تنبيهات هامة خلال فترة تأثير الموجة الباردة 

  • هذه الموجة الباردة ودرجات الحرارة المنخفضة تُعتبر مُحفزة للإصابة بأمراض البرد والانفلونزا، وقد تؤثر سلباً على مرضى الروماتيزم، لذا يجب ارتداء ملابس دافئة تتناسب مع الظروف الجوية السائدة

  • كما يجب الإنتباه لضرورة استخدام وسائل التدفئة الآمنة منعاً لحدوث حوادث الاختناق لاقدر الله. 

هنا نصائح القيادة في فصل الشتاء من أجل القيادة الآمنة في الضباب والأمطار.. وكيفية تجهيز السيارة في أجواء الشتاء

القيادة في فصل الشتاء تحتاج إلى متطلبات خاصة، سواء في السلوكيات وأخذ الحذر والاحتياطات أُثناء السير في الأمطار والضباب، أو تجهيز السيارة نفسها لضمان سلامتك وسلامة الآخرين أثناء القيادة على الطريق خلال فصل الشتاء، لنتعرف فيما يلي على أهم نصائح للقيادة في الشتاء.

أهم نصائح القيادة في فصل الشتاء

1- الإطارات

  • الكشف على إطارات السيارة من أهم الأمور التي يلزم على قائد السيارة متابعتها دائماً، فهي جهة الاتصال الوحيدة مع الطريق، حيث يجب اختيار نوع الإطار المناسب للبلد التي يقود فيها الشخص مركبته، فالقيادة في الثلوج تحتاج إلى نوعية خاصة من الإطارات عالية التماسك، كما يجب التأكد من صلاحية الإطارات وضغط الهواء بها، وفي هذا الإطار يمكنكم الاطلاع على 14 نصيحة للحفاظ على إطارات السيارة

2- الإضاءة

  • احذر من استخدام الضوء العالي أثناء القيادة في الضباب نهارا، لأنها ستعيق رؤيتك للطريق وتضايق مستخدمي الطريق الآخرين، كل ما عليك هو إضاءة الضوء المنخفض (أنوار التابلوه) فقط، مع أضواء الضباب إن وجدت في سيارتك، وهذا فقط لتنبيه مستخدمين الطريق الآخرين بمكانك، ويفضل أن تقود في المسار الأوسط، وقبل حلول الشتاء عليك التأكد من جاهزية المصابيح الأمامية والخلفية.

3- الفرامل

  • يجب عليك الكشف على الفرامل الخاصة بسيارتك حتى تتأكد من سلامتها، ولا تقد السيارة على سرعات عالية في الأمطار؛ حيث إن الضغط المفاجئ على الفرامل قد يؤدي إلى انزلاق السيارة، ولا تستخدم فرامل اليد إلا في حالة الضرورة القصوى.

4- البطارية

  • البطارية هي واحدة من أهم أجزاء السيارة، وتكون أكثر تأثراً بحالة الجو خلال الشتاء، ولذلك لابد دائماً من الكشف على بطارية السيارة لشحنها وتزويدها بالماء المقطر في حالة البطارية السائلة، أما في حالة البطارية الجافة فعليك تغييرها إن كانت منخفضة الجهد. 

5- مساحات الزجاج

  • لا بد من تجربة مساحات السيارات كل فترة والتأكد من عملها بكفاءة، حيث إن تهالكها يؤدي إلى تشويه الرؤية أثناء الأمطار وهذا من أخطر الأمور التي تعيق القيادة في الأمطار.

6- مذيب الثلوج

  • أغلب السيارات مجهزة بمذيب للثلوج في الزجاج الخلفي، وهو عبارة عن سلسلة من الأسلاك الحرارية ذات اللون الأحمر يتم تسخينها لإذابة الثلوج، ويوجد زر خاص به في تابلوه السيارة مع المكيف، ويمكنك استخدام هذا الزر أثناء القيادة في الضباب لتسخين الزجاج ومن ثم إزالة بخار الماء المتراكم عليه إن كانت السيارة سيدان ولا يوجد بها مساحات خلفية.

 7- تنظيف السيارة

  • يفضل دائما تنظيف السيارة بعد نزول الأمطار، أو المرور من فوق برك تجمع الأمطار، أو السفر على الطرق الصحراوية مع مراعاة غسيل السيارة من الأسفل وغسيل المحرك، علما بأن الحرص على غسيل السيارة بانتظام خلال فصل الشتاء يحميها من الأملاح التي تتساقط مع الأمطار، والتي تتسبب بدورها في تآكل الهيكل والإطارات.