ماذا تفعل اذا شعرت بنعاس شديد وأنت تقود سيارتك بفردك؟

ماذا تفعل اذا شعرت بنعاس شديد وأنت تقود سيارتك بمفردك؟

من أخطر أسباب وقوع حوادث السيارات هو أن يشعر السائق بالنعاس وهو يقود سيارته بمفرده ويستمر في القيادة . ربما يتحجج البعض بضرورة الوصول الى مكان في وقت محدد نظرا للأهمية. ولكن السؤال الذي يطرح نقسه لجميع السائقين الذين يسافرون في أوقات متأخرة من الليل معتقدين بأنهم لن يشعروا بالنعاس واذا شعروا فهم قادرون على المقاومة والاستمرار في القيادة ماهو الأهم حياتهم أم الموعد الهام؟ علميا ليس هناك من يستطيع تحمل النعاس اذا كان بدرجة عالية ومن الأفضل في هذه الحالة عدم التحدي لأن النوم يأتي في لحظات وحادث السيارة يقع في غمضة عين. 

هناك علامات للنعاس ينبغي علينا أن لانهملها ولكن دائما يتواجد أناس لايعرفون بالضبط بعضا من علامات النعاس ويخلطون هذه العلامات بالتعب الجسدي وفي هذه الحالة يواصلون قيادة السيارة والنتيجة ربما تكون كارثية. من الأفضل هنا سرد بعض علامات النعاس لمعرفة الاجراءات التي ينبغي القيام بها لمواجهة الموقف وتجنب المغامرة. من أهم علامات النعاس : التثاؤب المستمر وصعوبة التركيز على الطريق وصعوبة ابقاء الرأس في وضعية الأعلى وحكة شديدة في العين وصعوبة تذكر اسم المكان الذي أنت فيه. فاذا شعرت بهذه العلامات يجب أن تعرف بأن النعاس قد غلبك وربما تنام وأنت تقود السيارة.

هذه العلامات تحدث عادة مابين منتصف الليل والساعة السادسة صباحا. وينبغي عليك أن تبقى سالما خلال هذه الفترة لتقود سيارتك من جديد. فما تفعل اذا اشتد النعاس؟

1 - لاتترك النعاس يتغلب عليك فتنام ولذلك ينبغي عليك التوقف على الفور.

2 - اذا كنت في مكان بعيد عن أية مدينة أو بلدة ابقى في السيارة واتصل بهاتفك الجوال مع الرقم المركزي لشرطة المرور التي سوف ستحدد مكانك نظرا لخبرتها بالطرق.

3 - اذا تواجدت قهوة في السيارة فحاول شربها لكي يساعدك الكافايين على مقاومة النوم.

4 - اذا كان كل ذلك غير ممكن فينبغي عليك البقاء داخل السيارة وضرورة اغلاقها وأنت في الداخل من أجل السلامة.

5 - حاول النوم لمدة تتراوح مابين الساعة والساعتين فربما تتغلب على النعاس وتستعيد حالة اليقظة لمتابعة المشوار. أما اذا كان ذلك غير ممكن فمن الأفضل الاستمرار في النوم حتى يظهر النهار,