لايتيير وان اول سيارة بالطاقة الشمسية تقطع مسافة 725 ك.م.

لايتيير اول سيارة بالطاقة الشمسية تقطع مسافة 725 ك.م.
لايتيير اول سيارة بالطاقة الشمسية تقطع مسافة 725 ك.م.

 بلغت المسافة التي تقطعها سيارة لايتيير وان التي تعمل بالطاقة الشمسية ٧٢٥كيلو متراً،وهي أطول مسافة تقطعها سيارة موفّرةً الطاقة ثلاث مرات أكثر من السيارات الكهربائية البديلة المتوفرة في الأسواق حالياً. ويتم شحن السيارة من الطاقة الشمسية مباشرة، وذلك عبر سقفها المكون من لوحة شمسية مبتكرة، مما يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ويوفر وقت الشحن للسائقين ويعزز الكفاءة، وذلك بعد شراكتها مع بريجستون لتصميم إطارات مخصصة لسيارة لايتيير وان Lightyear One، أول سيارة للمسافات البعيدة تعمل بالطاقة الشمسية في العالم والتي ستتاح في الأسواق مع نهاية العام الجاري.

وتشير أحدث الدراسات التي أجرتها بريجستون أن ٥٠% من السائقين في أوروبا يفكرون جدياً باقتناء سيارات كهربائية بالكامل، في حين أن ٣٧% يترددون في القيام بذلك نظراً للمخاوف حول كفاءة تلك السيارات ومحدودية المسافة التي تقطعها.

وقد طورت بريجستون إطارات تورانزا إيكو المصممة خصيصاً لسيارة لايتيير وان، عبر الدمج بين تقنيتيها إنلايتن ENLITEN ENLITE خفيفة الوزن وأولوجيك ologic للمرة الأولى، واللتين تخفضان الوزن عبر الحد من استخدام المواد الأولية وتخفيض مقاومة الدوران، من خلال سطح الإطار المبتكر وقطره الأكبر، إضافة إلى مستويات الضغط العالية لنفخ الإطار والتصميم قليل السماكة. ويؤدي الانخفاض الكبير لمقاومة الدوران إلى إتاحة استخدام بطارية أقل وزناً في سيارة لايتيير وإن. كما صُمِمت إطارات تورانزا إيكو للمساهمة في زيادة المسافة المقطوعة مقارنة بالإطارات الأخرى من بريجستون للسيارات الكهربائية، بما يعادل خفضاً في الوزن يتجاوز ٩٠ كجم. وبالإضافة إلى مساعدة لايتيير وان على قطع مسافة أطول، تم تحسين تشتت السيليكا في الإطار من خلال تطبيق تقنية مزج جديدة، حيث وصل إجمالي خفض وزن الإطارات لكل مركبة إلى ٣.٦ كجم ، دون أي تأثير على أداء مقاومة الاهتراء وقدرة الإطار على التشبُّث. يذكر ان شركة السيارات لايتيير Lightyear المتخصصة في مجال النقل تتخذ من هولندا مقراً لها.