نصائح لتفادى خطر اشتعال السيارات في فصل الصيف

نصائح لتفادى خطر اشتعال السيارات في فصل الصيف

 تحتاج المركبات بأنواعها المختلفة إلى الصيانه في فصل الصيف، لمنع حرائق السيارات بسبب ارتفاع درجات الحرارة، سواءً من قلة الصيانه أو بسبب الإهمال وترك المواد القابلة للاشتعال داخلها؛ وبحسب مهندس صيانة السيارات احمد عز لا بد من اتباع عدد من النصائح الهامة لتجنب حرائق السيارات.

*نصائح تجنبك حرائق المركبات

-ضرورة عمل الصيانة الدورية للسيارة والمحافظة على المنظومة الكهربائية

-تفقد نظام التبريد والتهوية للمركبة وبخاصة سيارات الهايبرد.

-وحذر من استبدال البطارية الكهربائية المخصصة للسيارة بأنواع أقل سعرا وجوده ما يتسبب بحدوث حريق بشكل مؤكد للسيارة.

-التنبيه من ترك الولاعات في السيارة ورمي أعقاب السجائر داخل المركبة

-التنبيه من وضع علب المعقمات في السيارة والتي يمكن أن تشتعل في حال تعرضها للشمس لفترة طويلة.

*طفاية الحريق اليدوية خط الدفاع الأول

ضرورة وجود طفاية للحريق داخل كل مركبة ووضعها في المكان المناسب حتى يسهل الوصول إليها بسرعة، لانها تعتبر خط الدفاع الأول في حال حدوث حريق في المركبة، وينبغي أن تتوفر فيها الشروط التالية:

-ضرورة اختيار نوع الطفاية المناسب لنوع الحريق.

-أن تحتوي على البودرة الكيميائية الجافة التي تستعمل في أغلب الأحيان لإطفاء معظم أنواع الحرائق

-اختيار الحجم المناسب للطفاية يكون بحسب حجم المركبة ووزن حمولتها.

-يجب على السائق أن يقوم بتفقد تاريخ صيانة الطفاية وتاريخ صلاحيتها كل فترة.

-تجنب انخفاض مستوى الوقود إلى الربع لعلك تعلم أن انخفاض مستوى الوقود في خزان السيارة من شأنه أن يسحب الشوائب المترسبة في قاع الخزان بشكل مباشر للمحرك ودورة الوقود والحقن، خاصة الرشاشات، ما يسبب خطراً حقيقياً على محرك السيارة، وبالتالي يجب عدم السماح بانخفاض مستوى الوقود داخل الخزان عن الربع. واعلم أن عدم انخفاض مستوى الوقود لربع الخزان يطيل من عمر طلمبة الوقود نفسها، لأن تبريد هذه الطلمبة يتم عن طريق وجودها في البنزين السائل، وفي حالة توفره بنسبه أقل من المحدد لها يؤدي إلى تلف الطلمبة.

-المحرك يتنفس السيارة في حاجة إلى عاملين مهمين للاستمرار في الحياة والتحرك، الأول هو الوقود، والثاني هو« الهواء» اللازم لعملية اشتعال الوقود، وبالتالي فلابد أن يصل الهواء للمحرك بشكل كافٍ وجيد جداً دون أي عوائق. وهذه مهمة رئيسية لك أن تحرص على نظافة فلتر الهواء، والريدياتير، والتأكد من عدم وجود أي شوائب تحول دون تنفس الموتور بالصورة المطلوبة للأداء المتميز. -نظام التبريد يعمل بالكفاءة المطلوبة لنظام التبريد دور هام في الحفاظ على درجة حرارة المحرك ومنعها من الارتفاع وبالتالي تعطله، ويجب التأكد من عمله بكفاءة، لأن هذا النظام يشمل الـ«رادياتير» والـ«ثرموستات الميكانيكي» ومضخة المياه والخراطيم والوصلات.