سياراتي( G1- A.A )اولي صناعات تويوتا

تاريخ حافل النجاحات حققته الشركة العالمية لصناعة السيارات تويوتا ، تأسست الشركة على يد كيشيرو تويودا ويقع مقرها الرئيسي في آيشي، اليابان وكانت بدايتها مع حياكة النسيج، حيث اخترع تويودا، عام 1890م، أول آلة لحياكة النسيج يدوياً وكانت مصنوعة من الخشب، ثم تمكن بفضل ما أعده من الأبحاث في مجال صناعة النسيج من تحقيق خطوة انتقالية وتطور كبير في هذا المجال.

من صناعة الالات النسيج الي السيارات

وكانت نقطة التحول في تاريخ الشركة هو حب والد كيشيرو لمجال السيارات ونتيجة لذلك حصل على مبلغ مادي كبير ما يقارب 100 ألف جنيه استرليني جراء بيعه حقوق براءة اختراع آلة النسيج الآلية إلى شركة بريطانية معروفة فقدمه إلى ابنه كيشيرو عام 1929م طالباً منه استغلاله لعمل الأبحاث الضرورية لإنتاج أول سيارة يابانية، وفي نفس العام سافر كيشيرو تويودا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإلى أوروبا لدراسة صناعة السيارات. وفي عام 1930م تُوفي ساكيشي وكان كيشيرو قد وَرث حب العمل وخاصةً الأدوات الميكانيكية والمواظبة على الأبحاث من أجل الإبداع كما أبقى في ذاكرته قصص والده عن السيارات التي شاهدها في الولايات المتحدة. لم ينس كيشيرو ما قاله والده له : "مساهمتي في مستقبل اليابان كانت في حياكة النسيج وأريدك أن تقدم مساهمتك في مجال السيارات".

أول إنتاج لتويوتا

قامت أعمال تويودا للنسيج الآلي بإنشاء فرع لها متخصص في صناعة السيارات تحت إدارة ابن المؤسس في عام 1933م وشُجعت تويودا للنسيج الآلي لتطوير السيارات من قِبَل الحكومة اليابانية التي كانت في أشد الحاجة لإنتاج سيارة محلية لكثرة ديونها العالمية، وكذلك لحربها مع الصين. وفي عام 1934م أنتج هذا الفرع أول محرك له من طراز أ (Type A) الذي استُخدم في أول طراز اختباري للشركة وهو طراز أ1 (A1) (سيارة ركاب) في مايو عام 1935م ولكنه لم يتم إنتاجها نظراً لضعف اقتصاد اليابان والحاجة لمركبات نقل لظروف الحرب ،في عام 1935، وبعد سنوات من العمل المتواصل، و الأبحاث في صناعة السيارات، أثمرت جهود كيشيروا وفريق عمله، عن تطوير نموذج لمحرك سيارة تعمل بالبنزين، و إكمال تصنعيه، وقد أطلقوا عليه اسم موديل .AA فكانت الشاحنة جي1 (G1) هي أول إنتاج لتويوتا في أغسطس 1935م، ثم بدأ إنتاج الطراز أأ (AA) (سيارة ركاب) عام 1936م. وقد أظهرت المركبات الأولى تشابها كبيراً مع الشاحنة دودج باور واجن ومع شيفروليه، مع تطابق بعض الأجزاء تماماً مع أصولها الأمريكية. في صيف 1936م، عرضت أول سيارة يابانية بالكامل في معرض للسيارات باليابان، وقد لاقى الموديل الأول نجاحا باهرا، و كانت مشاركة أول سيارة يابانية الصنع ضمن المعرض، خطوة أسهمت في رفع سمعة تويوتا وصورتها في المجتمع الياباني. ومنذ ذلك الحين حلم كيشيروا ببناء مصنع كبير لإنتاج السيارات كحقيقة ملموسة. ويعد كيشيروا واحدا من العشرة الأوائل الذين أسهموا في تحديث التصنيع الياباني، كما حظي بمكانة مرموقة في البلاد لتمكينه من جعل تويوتا عالمية. وقامت الشركة عام 1936، بعمل استبيان لأخذ آراء الناس حول الاسم، و بناءا على نتيجة الاستبيان، وسهولة النطق، تم تغير الاسم من تويودا الى تويوتا. عام 1938م، تأسست شركة “تويوتا موتورز، وقد اعتمدت الشركة سياسة”” Just In Tim أي في وقتها، ومعناها أن الانتاج سيكون تبعا للكمية المطلوبة فقط، و في الوقت السليم، مما أدى الى تقليص الفائض.

تأسيس تويوتا رسميًا

وتم تأسيس شركة تويوتا للسيارات رسميًا في شهر أغسطس 1937، وتم تغيير اسم الشركة من تويودا إلى تويوتا للفصل بين أعمال الأب والابن وشهدت نموًا متواصلًا لتتحول من شركة عائلية صغيرة إلى واحدة من أكبر وأهم الشركات في العالم. وقد افتتحت شركة تويوتا لتجارة السيارات بشكل مستقل في عام 1950 والتي تم دمجها مع شركة تويوتا للسيارات في عام 1982. وفي سنة 1951 قدمت تويوتا سيارة الدفع الرباعي، ” لاند كروز” بإنتاج وصل إلى 500 سيارة في الشهر، وهكذا ومع مرور الوقت، أصبحت اسم الشركة معروفا، الأمر الذي أدى إلى زيادة حادة في انتاجها عاما يتلوه آخر. وخلال مسيرتها قدمت الشركة اليابانية مجموعة كبيرة من السيارات المبتكرة ذات الجودة العالية في جميع أنحاء العالم جعلتها تحتل المرتبة الثانية عشرة الأكبر في العالم على أساس الإيرادات، وتوظف أكثر من 330 ألف شخص على مستوى العالم. وفي عام 2012، أنتجت تويوتا 200 مليون سيارة، وفي العام نفسه، أصبحت أول شركة مصنعة تنتج أكثر من 10 مليون سيارة في العام الواحد.