نصائح للتعامل مع موجات الغبار وحرارة الصيف اثناء القيادة

نصائح للتعامل مع موجات الغبار وحرارة الصيف اثناء القيادة

 نظرا لوجود غبار وعواصف رملية كثيفة ستؤدي إلى تدني الرؤية وانعدامها في بعض المناطق يجب معرفة بعض النصائح في حالة الاضطرار لقيادة سيارتك في هذه الأجواء خاصة مع تدني الرؤية وانعدامها في بعض الأحيان، كما يجب توخي الحذر والانتباه واليقظة والالتزام بتعليمات القيادة السليمة لتجنب حوادث السير ،قال اللواء حسن هريدي خبير المرور أن أفضل الأمور التي يجب اتباعها في حال موجات الغبار والقيادة التالي :

*الإجراءات المتبعة في وجود غبار او حرارة مرتفعة

– ترك مسافة آمنة – تجنب السرعات - الابتعاد عن مناطق الازدحام المروري والأزمات في ظل الظروف الجوية الصعبة لأن ذلك يؤدي إلي زيادة الحوادث أثناء وجود الغبار ويتوجب القيادة الهادئة والالتزام بقواعد المرور المتبعه في تلك الظروف.

-التأكد من أن الأنوار الأمامية والخلفية للسيارة تعمل بشكل جيد، بالاضافة إلي التأكد من نظافة الزجاج الأمامي والخلفي للسيارة، كما يجب الحذر من التنقل بين المسارات في الطرق وايضا لابد من عدم استخدام الجوال أثناء القيادة، حتى لا يتشتت انتباه السائق عن الطريق.

– التأكد من عمل جميع أنوار المركبة

– عدم تغيير المسار الا للضرورة وبعد استخدام الاشارة –إغلاق نوافذ السيارة جيداً أثناء القيادة في الأجواء المحملة بالغبار، مع ضرورة تشغيل أجهزة التكييف على درجة حرارة مناسبة.

– استخدام خاصية تدوير الهواء داخل المركبة – استخدام اشارات التنبيه ،وتوخي الحيطة والحذر عند القيادة في الطرقات التي يوجد بها كثبان رملية أو حتي العادية نظرا لقوة العاصفة المحملة بالغبار، وذلك بتخفيف السرعة وتشغيل إشارات الانتظار "الفلاشر - waiting " لتنبيه السيارات في الخلف.

*لتفادي الحرائق

ومن جانب آخر قال الخبير الأمني أنه مع ارتفاع درجات الحرارة في خلال فصل الصيف, فيجب التأكد من خلو المركبة من المواد القابلة للتفاعل مع الحرارة تفادياً لوقوع الحرائق. وتشمل هذه المواد : العطور – الولاعات – العبوات المضغوطة – البطاريات وبنوك الطاقة – عبوات الغاز.