مبيعات السيارات الكهربائية الفخمة تنمو رغم تكلفة انتاجها المرتفعة فلماذا؟

مبيعات السيارات الكهربائية الفخمة تنمو رغم تكلفة انتاجها المرتفعة فلماذا ؟

من المعروف بأن تكلفة انتاج السيارات الكهربائية أعلى من مثيلاتها التقليدية التي تعمل على الوقود مما ينعكس ذلك على السعر أيضا بالنسبة للعملاء والمشترين وبرغم ذلك فان مبيعات السيارات الكهربائية في نمو مستمر. ومما هو ملاحظ بأن المزيد والمزيد من الأشخاص حول العالم يشترون المركبات الكهربائية. هذا الواقع هو الذي يشجع الكثير من شركات السيارات العالمية انهاء وجود السيارات التقليدية تماما مع أن تكلفة انتاج السيارة الكهربائية أعلى بكثير من التقليدية التي تعمل على الوقود.

السيارات الكهربائية تكلف أكثر لسبب بسيط للغاية : البطاريات. فالسيارة الكهربائية تختلف عن نظيرتها التقليدية التي تعمل على البنزين أو الديزل . فالكهربائية تعتمد على طاقة كهربائية ولذلك فان السيارات الكهربائية تحمل كما هائلا من البطاريات داخلها عادة لتتمكن من قطع مسافات طويلة قدر الامكان. ربما لايعلم الكثيرون بأن السيارات الكهربائية تعتمد على بطاريات الليثيوم التي يعتبر سعرها مرتفعا جدا ، وهي نفس البطارية المستخدمة في الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة. 

الفرق هو ان الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة بحاجة لبطاريات صغيرة الحجم الا أن السيارة الكهربائية قد تحمل حتى نصف طن من البطاريات وهو الأمر الذي يجعل السعر معضلة كبرى. ولكن هناك من يحب هذه السيارات ويعتبرها صديقة للبيئة ومشاكلها أقل من السيارات التقليدية التي تعمل على الوقود.