عشرة أخطاء شائعة في قيادة السيارة ماهي؟

عشرة أخطاء شائعة في قيادة السيارة ماهي؟

معظم السائقين يرتكبون بعض الأخطاء في قيادة السيارة ربما بشكل عفوي أو نتيجة عدم المعرفة والخبرة الكافيتين في مجال قيادة السيارات أو ربما يكون بنتيجة الاهمال. النادي الأوربي للسيارات "يورو كار" حدد مؤخرا عشرة أخطاء شائعة يرتكبها السائقون وبخاصة أولئك الذين يعتبرون حديثي العهد في الحصول على رخص قيادة السيارات أو نتيجة قلة الخبرة أو النسيان أو الاهمال. بعض هذه الأخطاء ربما تبدو سهلة أو تمر بسلام الا أن الجانب السيء منها اذا كان مبالغا فيه قد يؤدي الى وقوع حادث خطير وقاتل. لذلك من الأفضل تذكير السائقين بأهم عشرة أخطاء في هذا المجال، علما بأن المهتمين بشؤون قيادة السيارات ربما نشروا بعضا من مثل هذه الأخطاء الا أنه ليس هناك مانعا من ذكرأهم هذه الأخطاء للفت انتباه السائقين كي لايقعوا فيها  فما هي هذه الأخطاء؟

1 - تغيير مسار السيارة في الطريق بشكل مستمر:

على الطرق السريعة هناك مسارات لجميع السرعات كمسار السيارات المسرعة أو تلك التي تكون فيها السرعة أقل. من الأخطاء الشائعة أن بعض السائقين يغيرون مسار سياراتهم على الطريق من دون أسباب واضحة. 

2 - عدم استخدام الأضواء النهارية للسيارة:

معظم السيارات الفاخرة هذه الأيام توجد فيها أضواء ليلية وأخرى نهاية. وهناك كثيرون من السائقين ربما يعتقدون بأنه من غير الضروري تشغيل الأضواء النهارية. هذا خطأ شائع لأن الضوء النهاري يحدد مكان السيارة ومسارها بشكل ينبه الآخرين بك وبسيارتك.

3 - الجلوس الخاطىء في وضعية القيادة:

الجلوس الخاطىء في مقعد السيارة قد يعرض السائق لمضايقات تؤثر على الأداء الجيد في القيادة. فقد يحتاج تغيير وضعك الخاطىء وقتا لتصحيحه في موقف محرج، وهذا خطير.

4 - ابقاء القدم على الفرامل أو الدوبرياج بشكل مستمر:

هذا يعتبر من أكثر الأخطاء الشائعة في قيادة السيارة. فابقاء القدم قدينسيك ذلك فتدوس دعاسة الفرامل بشكل مفاجىء دون ادراك أو في لحظة غفلة توقع السائق في خطر.

5 - نسيان الضوء العالي للسيارة مشتغلا:

ذلك يعتبر من الأخطاء الشائعة التي تؤثر على السائقين القادمين من الجهة المعاكسة.

6 - عدم استخدام الاشارات عند الانعطاف يمينا أو يسارا:

هذا الخطأ الذي ربما ينجم عن النسيان أو الغفلة قد يؤدي الى حدوث اصطدام خطير مع سيارات أخرى قريبة من السيارة التي تقودها.

7 - القيادة ببطء في الطرق السريعة:

توجد في أيامنا هذه طرق سريعة جدا بحيث لايمكن قيادة السيارة ببطء عليها بسبب سرعة السيارات الأخرى. فالبطىء قد يؤدي الى عرقلة المرور.

8 - عدم ملاءمة المرايا من أجل الرؤيا الصحيحة والواضحة:

يعتبر هذا الأمر من المتطلبات الضرورية جدا للسلامة في قيادة السيارة.

9 - السرعة المفرطة في الطرق الضيقة:

كما تم ذكره أعلاه فهناك طرقا سريعة مجهزة لذلك وهناك طرقا فرعية لايمكن القيادة عليها بسرعة زائدة.

10 - التوقف بشكل مفاجىء دون اعطاء أي تحذير:

في كل مرة يريد السائق التوقف يجب أن يكون ذلك مترافقا بالاشارات المناسبة من السيارة والا فان التوقف المفاجىء دون اعطاء اشارة يؤدي الى موقف خطير على الطريق.