نصائح للقيادة بأمان أثناء العطلات والأعياد

نصائح للقيادة بأمان أثناء العطلات والأعياد
تحققي من السيارة
قفل عجلة القيادة
استخدام الهاتف
ازدحام مروري

   بلا شك أنّ فترة العطلات الأسبوعية والأعياد السنوية، تشهد ازدحامًا مروريًا كثيفاً في كافة دول العالم، لذا يتجنب البعض القيادة في تلك الأوقات خوفًا من أية أعطال مفاجئة أو أمور طارئة، في حين أنّ الغالبية يرغبون بقضاء إجازاتهم والقيام ببعض الأنشطة أو حضور بعض المناسبات والاحتفالات.

      لذا، نعرض عبر السطور التالية بعض الخطوات والنصائح المقدمة من صحيفة "The Star IOL"، والتي تساعد القائدة على البقاء بأمان والوصول إلى وجهتها بسلام أثناء هذه الأوقات، وهي كالتالي:

 

الخروج في وقت مبكر والتحقق من كل شئ!

   قبل أنّ تخرجي إلى الطريق، تحققي من أضواء سيارتك، النوافذ والمساحات، العجلات والإطارات، المكابح، البطارية، الأحزمة والسلاسل، نظام التبريد، المرشحات والسوائل، نظام العادم، اللوحات والملحقات، معدات السلامة ومقاعد الأطفال، واحرصي على الخروج في وقت مبكر أو في التوقيت الصحيح من اليوم لتجنب الاختناق المروري قدر المستطاع.

 

الالتزام بالمسافات وحدّ السرعة

   ابقي على مسافة آمنة بينك وبين السيارة التي تليك في الطريق، والتزمي بحد السرعة، حيث أنّ تقليل السرعة بنسبة 10٪ يحدّ من وقوع الحوادث بنسبة 40%، وتجنبي التحركات المفاجئة الغير المنتظمة أو تغيير المسارات، كذلك ينبغي عليك المحافظة على استخدام الإشارات، والضغط على  المكابح تدريجيًا ومواكبة حركة المرور.

 

قسط كافي من الراحة

 احرصي على الحصول على أكبر قدر من الراحة قبل القيادة، حيث يجب أن يحصل القائد على ما لا يقل عن سبع ساعات من النوم قبل الرحلات، خاصة تلك الرحلات التي تتطلب وقتًا طويلًا أو لمسافات طويلة، كذلك احصلي على فترات راحة عندما تشعرين بالتعب من القيادة.

 

لا لاستخدام الهاتف

  ضعي في اعتبارك أنّ النظر إلى الهاتف المحمول حتى وإن لم يكن في يديك، فهو يشتت من انتباهك على الطريق، لذا إذا وجدت لديك أمور طارئة، يُمكنك الانسحاب إلى جانب الطريق ومن ثمّ معاودة السير.

 

حمولة مناسبة

   تأكدي من أن الحمولة الخاص بك هي من ضمن قدرات السيارة، وحاولي إفراغ سيارتك بشكل متكرر لتجنب أنّ تصبح في فوضى وكي لا تتعرضين إلى السرقة أيضًا، واحرصي على عدم ترك مفاتيح المنزل أو الوثائق المهمة في سيارتك عند إيقافها.

 

أثناء حدوث الأعطال، قومي بالتالي:

  •  في حالة تعطل سيارتك، قومي بتشغيل مصابيح الخطر، والانسحاب إلى جانب الطريق أو إلى ممرات الطوارئ وتأكدي من أنّ سيارتك لا تزال مرئية، إذا واجهتك مشكلة في مكان خطير، أخرجي من سيارتك عندما يكون ذلك آمناً، ثم قومي بالسير إلى جانب الطريق بعناية لطلب المساعدة، ويُفضل البقاء في سيارتك وإغلاق الأبواب والاتصال بجهة رسمية للمساعدة أو أحد الأصدقاء والأقارب.

  • تُعتبر التقاطعات أو علامات التوقف أو الممرات مناطق خطرة، لذا ابقي دومًا في حالة تركيز وتأهب أثناء القرب من هذه المناطق، وقومي بتركيب نظام إنذار جيد، وقفل عجلة القيادة، ونظام منع الحركة "الايموبيلايزر".