ماهي ايجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة؟

ماهي ايجابيات وسلبيات السيارات ذاتية القيادة؟

مما لاشك فيه بأن التكنولوجيا تتطور يوما بعد يوم وليس هناك من شيء يستطيع وقف هذا التطور. ومما هو أكيد أيضا بأن مواكبة هذا التطور تتطلب جهودا كبيرة اضافة الى الثمن الذي يدفعه الانسان أو المحاسن التي ينالها من زحف التكنولوجيا الى الأمام. وكما يقولون فان لكل شيء ثمن في هذه الحياة. الثمن الذي يدفعه الانسان نتيجة التطور التكنولوجي يشمل جوانب كثيرة ، بما فيها مجال البحث عن الراحة التامة للانسان. ومن المفيد أن نعلم بأن تلك الراحة التي تبحث عنها التكنولوجيا بشكل مستمر لاتأتي من دون ثمن. وعندما نقول سلبيات فان ذلك يعني بأن هناك عيوبا قد تظهر هنا وهناك وبدونها فان النتائج توصف بالايجابية. وفي هذا الصدد هناك جدال واسع في عالم صناعة السيارات حول المضي قدما في خطط الشركات الضخمة والمتقدمة في هذا المجال في طرح سيارات ذاتية القيادة يكون السائق فيها الأجهزة التكنولوجية ولكن المراقبة تكون من سائق بشري يشرف على تلك الأجهزة للتأكد من عملها بدقة. ومن هنا يأتي موضوع ايجابيات وسلبيات مثل هذه السيارات التي تقودها التكنولوجيا (ذاتية القيادة).

الايجابيات: هناك بالطبع ايجابيات كثيرة للسيارات ذاتية القيادة يمكن تلخيصها على الشكل التالي:

1 - 81% من حوادث السيارات تقع بسبب خطأ بشري بحسب الاحصائيات العالمية. أما السيارة ذاتية القيادة فبامكانها السير حوالي مليون كيلومتر دون التعرض لأي حادث .

2 - تستخدم السيارات ذاتية القيادة أجهزة كومبيوتر معقدة لتحديد المسافة الصحيحة مع المركبات الأخرى وهو أمر يخفف من وقوع الحوادث المرورية.

3 - الانسان يتعرض لشرود الذهن بينما ذلك يعتبر مستحيلا في أجهزة الكومبيوتر.

4 - تخفيض تكاليف الرعاية الصحية والتأمين المرتبط بوقوع الحوادث.

5 - توفير الوقت للسائقين والسائقات للقيام بأشياء أخرى أثناء سير السيارة ذاتية القيادة مثل القراءة والدردشة مع الركاب دون القلق بشأن السلامة على الطريق.

6 - تحسين حركة المرور وتقليل الازدحام.

7 - معرفة مخاطر الطرق مبكرا بفضل التواصل بين السيارات والرادارات الخاصة باكتشاف أماكن الخطر.

8 - منح الأشخاص ذوي الاعاقة حرية التنقل بمفردهم.

أما السلبيات فهي أيضا موجودة في السيارات ذاتية القيادة، فما هي أهمها؟

1 - مشكلة تعلم السائق التعامل مع أجهزة القيادة الذاتية.

2 - الكلفة المالية للأجهزة المتعلقة بالقيادة الذاتية.

3 - مشكلة تعرض أجهزة الكومبيوتر للاختراق من قبل قراصنة الانترنت (الهاكرز).

4 - تقليل وظائف سائقي السيارات مما يزيد من البطالة.

5 - على من ستقع مسؤولية وقوع حادث في السيارة ذاتية القيادة : هناك جدل واسع وآراء متعددة حول هذه النقطة وقد تم التطرق لها في موضوع سابق.

6 - لاتوفر سيارات القيادة الذاتية درجة عالية من الأمان في جميع الظروف المناخية وبخاصة تلك الظروف الاستثنائية التي تقع لأول مرة.

7 - لاتفهم هذه السيارات الاشارات البشرية الصادرة عن ضابط المرور.

8 - احتمال انخفاض مبيعات شركات السيارات في حال نجاح طراز السيارات ذاتية القيادة.