اودي تقدم grandsphere التجريبية في معرض IAA 2021 للسيارات

اودي تقدم grandsphere التجريبية في معرض IAA 2021 للسيارات

 قدمت أودي سيارة grandsphere التجريبية في معرض IAA 2021 للسيارات بمدينة ميونخ الألمانية . حيث تجمع السيارة التي يبلغ طولها 5,35 م (17,6 قدماً) بين أعلى مستويات الرفاهية والراحة لتوفر للركاب تجربة استثنائية وكأنهم في رحلة بطائرتهم الخاصة. وتوفر تقنية القيادة الذاتية من المستوى الرابع أعلى مستويات الحرية: ففي هذا الوضع، تتحول المقصورة إلى مساحة رحبة وتختفي عجلة القيادة والدواسات والشاشات. وتصبح المقاعد الأمامية تماماً مثل مقاعد الدرجة الأولى في الطائرة مع توفير مزيد من الرحابة والإطلالات الرائعة، فيما يمكن للسائق استخدام جميع وظائف النظام الرقمي الشامل للسيارة التجريبية.
التصميم: من الداخل الى الخارج
تركز أودي في السيارات التجريبية المستقبلية الثلاث skysphere و grandsphere و urbansphere على المجال (sphere) المحيط بالركاب، أي مقصورة السيارة. فلم تعد منظومة الحركة والتحكم في السيارة على رأس أولويات التصميم في هذا الجيل الجديد من السيارات، بل تبدأ عملية التصميم من المقصورة؛ المكان الذي يعيش فيه الركاب تجاربهم أثناء التنقل. وأصحبت متطلبات الركاب ورغباتهم الأساس الذي يحدد مساحتها وتصميمها والوظائف المتوفرة فيها، مما غيّر عملية التصميم نفسها. كان التركيز في بداية جميع جلسات المناقشة موجهاً نحو المقصورة وتصميمها، وبعد ذلك تم تصميم التجهيزات وخطوط الهيكل الخارجي والأبعاد لتبدو السيارة عملاً فنياً متكاملاً، بالإضافة إلى التقنيات المتطورة.


المقصورة: المساحة والتصميم والوظائف


تفتح أبواب سيارة grandsphere التجريبية بالاتجاه المعاكس بحيث يتلامس البابان الأمامي والخلف في منتصف السيارة، مع غياب الدعامة B. وبمجرد دخول الركاب إلى المقصورة، يجدون أنفسهم في عالم جديد كلياً. وحتى قبل ذلك، يمكن للسيارة التعرف على ركابها - وهي تقنية مبتكرة - وفتح أبوابها للترحيب بهم من خلال الشاشات والإضاءة المحيطية. كما ترصد السيارة أماكن جلوس السائق والراكب أوتوماتيكياً وتقوم بتعديل تفضيلات الراحة الشخصية في كل مقعد مثل إعدادات نظام مكيف الهواء والمقاعد نفسها. في نفس الوقت، يتصل نظام المعلومات والترفيه بآخر الخدمات التي كان كل راكب يستخدمها ويستأنف تشغيلها داخل السيارة، فيمكن للنظام مثلاً أن يُشغل على شاشة العرض في السيارة نفس الفيلم الذي كان أحد الركاب يشاهده عبر جهازه اللوحي.
هناك أيضاً مبرد بين المقعدين الأماميين - وعادة ما يكون مخفياً تحت اللمسات المعدنية التزيينية - مع كوبين وزجاجة أنيقة للمشروبات الغازية. وتؤكد هذه التجهيزات على توفير أجواء تحاكي السفر على متن الدرجة الأولى.
بدون عدادات ولا شاشات: شاشات العرض ونظام التشغيل
حين تنظر في أرجاء مقصورة سيارة grandsphere بألوانها الطبيعية وتصميمها البسيط ستجد مفاجأة، حيث لا تظهر أي عدادات ولا شاشات سوداء قبل تشغيل وظائف القيادة، ويعكس ذلك أعلى مستويات البساطة في التصميم.
تتميز المقصورة بمجموعة من العناصر المصنوعة من المواد فائقة الجودة بتصميم أنيق يبعث على الاسترخاء. ويتميز فرش الأبواب والمقاعد والسجاد باللمسات الأنيقة المصنوعة من الخشب والصوف والأقمشة الصناعية والمعدن. كما تُصنع العديد من مواد المقصورة، مثل قشور خشب الزان الأبيض، بطريقة مستدامة أو من المواد الخام المعاد تدويرها. ولا توجد أي أجزاء جلدية في مقصورة السيارة، فذلك يتماشى مع مفهوم الفخامة المتطورة الذي لا ينفصل أبداً عن الاستدامة.
وبلمسة واحدة، تنبض السيارة بالحياة، وهنا تحدث مفاجأة أخرى: تظهر الشاشات في المقصورة، لكنها تأخذ شكل صور معروضة على الأسطح الخشبية تحت الزجاج الأمامي. وتظهر الشاشة بعرض المقصورة بأكملها أو مقسمة لجزأين أمام السائق والراكب في المقعد الأمامي وفقاً لوضع القيادة المختار، سواء أكان وضع القيادة العادية أو القيادة الذاتية. وتُعرض جميع المعلومات الضرورية أثناء الرحلة بدقة عالية ووضوح.
التصميم الخارجي: أعلى مستويات الديناميكية
وتعتمد السيارة التجريبية grandsphere معايير تصميم السيارات الكهربائية في الواجهة الأمامية، وهي الأجزاء المعلقة القصيرة، والغطاء الأمامي المسطح، والزجاج الأمامي الذي يبرز للأمام ويمثل بداية المقصورة الكبيرة. مع ذلك، لا يبدو تصميم السيارة كأنه قادم من المستقبل على الإطلاق، على عكس العديد من السيارات الكهربائية، ولكنها تتبع المعايير الجمالية التقليدية. تمتد الحافة العلوية لغطاء المحرك على جانب الهيكل في خط أفقي، مما يبرز طول حجرة المحرك، وهو أحد عناصر تصميم سيارات جراند تورينج. ويمتد هذا الخط نحو الخلف بنفس الارتفاع وصولاً إلى العجلة الخلفية، ليشمل المقصورة بأكملها ويبرز حجمها الكبير.
وتحاكي سيارة grandsphere التجريبية سيارة Avus الرائدة من فترة التسعينيات باستخدامها لعجلات قياس 23 بوصة. ولكن الأضلاع الستة المزدوجة في العجلات تشير إلى الخفة والثبات، وتذكّرنا بالعجلات المستخدمة في سباقات السيارات وعناصر باوهاوس المتبعة في تصاميم أودي.


منظومة الحركة والشحن


تم تصميم المنصة التقنية الأساسية لسيارة grandsphere التجريبية - ما يُعرف باسم منصة "بريميوم بلاتفورم إليكتريك" (PPE) - حصرياً للسيارات الكهربائية، وبالتالي تحقق المنصة الاستفادة الكاملة من تقنيات التنقل الكهربائي. ويمثل العنصر الرئيسي في هذه المنصة وحدة البطارية الموجودة بين المحورين الأمامي والخلفي والتي تخزن حوالي 120 كيلووات ساعي. وتمكنت أودي من تصميم البطارية بشكل مسطح بفضل استخدام المساحة المتوفرة في قاعدة السيارة بين المحورين بأكملها.
وباقتران هذه المنصة مع العجلات الكبيرة، تصبح أبعاد السيارة مثالية من جميع الأوجه، وليس فقط من منظور التصميم. وتشمل المزايا الأساسية لهذه المنصة توفير مساحة داخلية رحبة للأرجل عند كلا صفي المقاعد. إضافة إلى ذلك، يعزز غياب غطاء ناقل الحركة ونفق كردان الراحة والرحابة في السيارات الكهربائية.
ومع ذلك، لم تتخلَّ سيارة grandsphere التجريبية عن نظام الدفع الرباعي الذي يعتبر أساسياً في سيارات أودي. تأتي السيارة التجريبية مجهزة بمحركين كهربائيين منفصلين مثبتين على المحورين الأمامي والخلفي، ويتم التنسيق بينهما إلكترونياً لتوفير الدفع الرباعي عند الحاجة إليه مع تحقيق التوازن المثالي بين ديناميكية القيادة وكفاءة استهلاك الطاقة. ويمكن للمحركين الكهربائيين توليد قوة تبلغ 530 كيلووات وعزم دوران يبلغ 960 نيوتن متر.
شحن سريع ومسافة أطول
تمثل تقنية الشحن بقوة 800 فولت القلب النابض لمنظومة القيادة. فعلى غرار سيارة e-tron GT، تضمن هذه التقنية إمكانية شحن البطارية بما يصل إلى 270 كيلووات في وقت قصير جداً في محطات الشحن السريع.
تقلل هذه الاستراتيجية من أوقات الشحن لتقترب من الوقت الذي تستغرقه السيارة المجهزة بمحرك تقليدي للتزود بالوقود. فيمكن للسيارة قطع مسافة تزيد عن 300 كيلومتر (186 ميلاً) بعد شحن بطاريتها لمدة عشر دقائق فقط. كما يمكن شحن البطارية التي تبلغ سعتها 120 كيلووات ساعي من 5 إلى 80 بالمائة في غضون مدة تقل عن 25 دقيقة.