كيف توقف سيارتك اذا تعطلت الفرامل ولم يعمل جهاز تثبيت السرعة؟

كيف توقف سيارتك اذا تعطلت المكابح ولم يعمل جهاز تثبيت السرعة؟

ربما يكون هذا احتمالا بعيدا نوعا ما ولكنه ممكن الحدوث ، ولكن صناعة السيارات الحديثة قطعت شوطا طويلا في مجال التطور الهندسي والتقني للسيارات ومنها أجهرة عديدة للتحكم بسرعة السيارة . وكذلك فان تطورات هندسة نظام المكابح جعلت  احتمالات تعطل الفرامل صعبة ولكنها ليست مستحيلة طالما أننا نتعامل مع أجسام يمكن أن تتعرض لمفاجآت ناجمة عن عيوب التصنيع أو عدم الصيانة الكاملة التي تعنى بالمكابح وعملها. ومما يجعل موضوع تعطل الفرامل بشكل مفاجىء أمرا خطيرا هو أن السيارات الحديثة تملك قدرات على السرعات العالية في الطرق المخصصة للسفر الطويل. 

بالرغم من كل أنظمة السلامة والأمان فان المكابح هي منظومة الأمان الأكثر فعالية في السيارة . ويمكن القول انه من الصعوبة فشل مكابح السيارات الحديثة ولكن بغض النظر عن هذه الحقيقة فان توقف المكابح يمكن أن يمثل أسوأ سيناريو. فكيف يتم التعامل مع توقف المكابح بشكل مفاجىء؟

1 - ايقاف عمل مثبت السرعة اذا كانت موجودة في سيارتك عن طريق ذراع التحكم في النظام والذي سيصبح السبيل الوحيد لايقاف السيارة بعد تعطل المكابح.

2 - التأكد من أن مثبت السرعة قد توقف بالاستماع الى صوت المحرك الذي يبدأ بالانخفاض وتتراجع سرعة السيارة . واذا لم تكن متأكدا من توقف مثبت السرعة فمن الأفضل وضع السيارة في وضعية الحياد لناقل الحركة.

3 - اعادة الضغط على المكابح فربما يكون تسرب السوائل مسؤولا عن تعطل المكابح وبالضغط بقوة على المكابح مرات عديدة يمكن أن تتراجع سرعة السيارة وتعود الفرامل للعمل ولو بمقدار 20%.

4 - الانتقال الى مكابح الطوارىء اذا فشل الضغط في تشغيل نظام المكابح . مكابح الطوارىء يمكن أن تكون مكابح اليد وهو نظام لكبح العجلات الخلفية بمنظومة خارج منظومة الكبح الرئيسية.

5 - استغلال ناقل الحركة . اذا كانت السيارة مزودة بناقل حركة يدوي فعليك أن تخفض السرعة تدريجيا والانتقال في كل مرة الى سرعة أقل حتى الوصول الى السرعة الأولى ومن ثم توجيه السيارة باتجاه جانب الطريق. اما اذا كان الناقل أوتوماتيكيا فيمكن وضعه في نطقة الحياد الى أن تنجح مناورات السائق في توقف السيارة.