جاكوار C-type بمعرض "ملتقي الاناقة" بلندن

جاكوار C-type بمعرض "ملتقي الاناقة" بلندن

اطلت السيارة التاريخية جاكوار كلاسيك C-type  المعاد إنتاجها للمرة الأولى علناً في معرض "ملتقى الأناقة" (Concours of Elegance) رفيع المستوى في قصر هامبتون كورت بلندن،احتفالاً بتراث سيارة السباقات الأيقونية، وذلك مع مرور 70 عاماً على أول انتصاراتها في سباق "لو مان 24 ساعة" (Le Mans 24 Hours).

 

عمل يدوي

سيارات C-type Continuation تم بنائها يدوياً في مركز "جاكوار كلاسيك ووركس" (Jaguar Classic Works) في كوفنتري، وفقاً لمواصفات سيارات C-type لعام 1953، ذات العام الذي هيمنت فيه هذه السيارة على سباق "لو مان 24 ساعة"، حيث حققت ثاني انتصارات C-type في سباقات "لو مان"، وواصلت نجاحات الشركة في رياضات المحرّكات.

قام فريق "جاكوار كلاسيك" بإجراء أبحاث مطوّلة حول تاريخ C-type من أجل اختيار المواصفات الدقيقة للنماذج المعاد إنتاجها، وإعادة تراث جاكوار إلى الحياة بالاعتماد على التكنولوجيا المعاصرة والخبرات الهندسية، ويتضمن ذلك اعتماد ذات التقنيات وأساليب التصنيع المستخدمة في تلك الفترة.

تاريخ وسباقات من زمن الخمسينات

تم تصميم سيارة C-type الأصلية وفقاً لرؤية مصمم سيارات جاكوار الأسطوري وخبير الديناميكيات الهوائية والهندسية والفنان مالكوم ساير، وشاركت في السباقات ابتداءً من عام 1951، محققة النصر في أول مشاركاتها في سباق "لو مان". وساعد تصميمها الخارجي الإنسيابي الممتاز كلاً من بيتر ووكر وبيتر وايتهيد على تحقيق متوسط سرعة قياسي بلغ 93.495 ميل/سا.

لكن سيارة C-type جذبت الانتباه خصوصاً لكونها أول سيارة تستخدم الفرامل القرصية ابتداءً من عام 1952، وساهمت هذه الفرامل التي طورتها شركة "دانلوب"، مع التحديثات المجراة على المحرّك ونظام التعليق، في هيمنة سيارة C-type على سباق "لو مان 24 ساعة" لعام 1953، حيث حقق المركزين الأول والثاني ومتوسط سرعة قياسي مبهر بلغ 105.841 ميل/سا، وكانت تلك أول سيارة في تاريخ هذا السباق تحقق متوسط سرعة يزيد عن 100 ميل/سا.

 

مجموعة نقل الحركة والهيكل القاعدي

• محرك يدوي الصنع بسعة 3.4 لتر DOHC سداسي الأسطوانات المستقيمة

• قوة 220 حصان عند 5,800 دورة في الدقيقة

• مفحمات Weber 40DCO3 ثلاثية

• ناقل سرعة يدوي بأربع سرعات

• مضخة Plessey مثبتة على صندوق التروس

 

التصميم الخارجي

• ألومنيوم قياس 16 ملفوف يدوياً، 12 خياراً لألوان الطلاء،شعارات دائرية اختيارية على الأبواب،شعارات جاكوار اختيارية،عجلات سلكية مع 60 شعاعاً بقياس 16 بوصة

 

التصميم الداخلي

 ثمانية خيارات لونية للمقاعد الجلدية،مرآة Lucas أصلية للرؤية الخلفية مع زجاج أمامي لثلاثة أرباع الواجهة وزجاج Brooklands الهوائي،ساعات ومقاييس Smiths،مقود Bluemel بقياس 15 بوصة،نظام تثبيت أحزمة الأمان الاختياري،نظام مطافئ الحريق المصدّق من الاتحاد الدولي للسيارات