المرأة السعودية تحتفل باليوم الوطني ال91حاملة رخص قيادة السيارة بعد مرور أربعة أعوام من السماح لها

المرأة السعودية تحتفل باليوم الوطني ال91حاملة رخص قيادة السيارة بعد مرور أربعة أعوام من السماح لها

تحتفل المرأة السعودية خلف مقود سيارتها بالعيد الوطني السعودي ال91 الذي يأتي تحت شعار( هي لنا دار ) وهذا الاحتفال يضم احتفال اخر للمرأة السعودية خاصة لمرور أربعة  سنوات علي القرار الملكي الحكيم لخادم الحريمن الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالسماح لها بقيادة السيارة بعد عقود طالت، وانتظارات توارثتها أجيال، حي جلست المرأة السعودية خلف مقود سيارتها.
كان ذلك في حينه حدثاً تاريخياً، ليس للمرأة فحسب وإنما للبلد الذي عاش منذ تأسيس الدولة في سياقات محافظة، كان منع المرأة من قيادة السيارة واحداً من مظاهرها.


*السماح لها بقيادة السيارة يعبر عن رغبة نصف المجتمع الحصول علي مكانتها 


مطالبات المرأة السعودية بالسماح لها بقيادة السيارة في بلدها، بعدما زاد انخراط السعوديات في سوق العمل، في مختلف قطاعاتها، وتوسع حضورهن في ميادين التعليم بمختلف مراحله حتى الجامعية منها والتخصصية، ولكن تلك المطالبات كانت في مضمونها تعبير عن رغبة نصف المجتمع في أن يحصل على المكانة، والدور الذي يضمنه الحجم العددي أولاً، وفطرة الحرية والطموح والمشاركة دائماً.


*نسبة استخراج رخص القيادة بلغ 148081 


وعلى الرغم من أن عدد الإناث السعوديات بحسب آخر إحصاء سكاني وهو 14.7 مليون نسمة، منهن 9.5 مليون في سن الـ 19، وهو سن السماح بالقيادة، إلا أن عدد الحاصلات على رخص القيادة بلغ نحو 148.081 سيدة يمثلن نسبة 84.4 في المائة من إجمالي النساء حاملات رخص القيادة في المملكة وعزا محللون السبب إلى قلة عدد مدارس تعليم القيادة وإصدار الرخص للنساء بمختلف المناطق، إذ إن قوائم الانتظار قد تصل للمليون، وتقوم السعودية حالياً بافتتاح مدارس جديدة، إلى جانب إتاحة الفرصة للنساء لاستخدام مدارس تعليم القيادة للرجال خلال فترات محددة بإشراف مدربات سعوديات، بهدف تخفيف الزحام على المدارس النسائية، وتمكينهن من الحصول على الرخص واستخراجها وفق الأنظمة.
وقد بلغ عدد المدراس المخصصة لتعليم قيادة السيسارات للنساء السعوديات حتي الان حوالي 70 مدرسة منتشرة في ارجاء المملكة ،كما وفرت إدارة الدولة أيضاً عدد من التطبيقات الإلكترونية المهتمة بتعليم قيادة السيارات في المملكة، وتشمل ما يلي:
-تطبيق Learn Car Driving Theory
من أهم وأوائل التطبيقات التي ظهرت بغرض تعليم قيادة السيارات، وذلك عن طريق شرح أساسيات التحكم في السيارة، وعملية التشغيل والإيقاف، والرجوع للخلف والموقف وصولًا في النهاية لمواجهة الصعوبات في حركة المرور، ويُمكنك تحميله مجانًا من متجر google play.
- تطبيق Learn Driving
يوفر لك تطبيق learn driving شرح تفصيلي عن كيفية قيادة السيارة خطوة بخطوة عن طريق الصور المختلفة، بجانب تعلم قواعد المرور الأساسية، ويفيد مستخدميه على الجانبي النظري والعملي عن طريق عرض مجموعة من المقاطع الخاصة بتعليم القيادة، والتي تبدأ معك من البداية.
- تطبيق Driver's Ed
يطلق عليه مدرسة القيادة الأولى داخل الولايات المتحدة الأمريكية؛ لذلك يُعد هو الأسهل والأكثر ملائمة لدورات تعليم قيادة السيارات، كما أنه يتيح لكِ الوصول إلى الإرشادات والأدوات واختبارات التدريب على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
-تطبيق Driving School 3D
تطبيق مشابه لقيادة السيارة الحقيقية وكأنكِ تقودين السيارة بشكل فعلي، لكن الفارق هنا أنكِ ستقودي السيارة في بيئة ثلاثية الأبعاد مع تمثيل واقعي للسيارة ومكوناتها والشوارع والسيارات الأخرى والشاخصات المرورية.
وهذا الا مر عزز استمرار المرأة في المضي الي تقدمها وتطورها خلال الفترة القصيرة لما سمح لها من ممارسات تجعلها تستطيع ان تتفاعل مع الحياة .