العيد الوطني ال 91 للسعودية يتصادف مع أنباء عن ازدياد مبيعات السيارات في المملكة بشكل يفوق التوقعات

العيد الوطني ال 91 للسعودية يتصادف مع أنباء عن ازدياد مبيعات السيارات في المملكة بشكل يفوق التوقعات:

العنوان الكبير لهذه الأنباء بمناسبة العيد الوطني ال 91 للسعودية هو أن مبيعات السيارات في المملكة تتجاوز ماكان متوقعا بالرغم من جائحة الكورونا لتتفوق على 11 دولة عربية في هذا المجال. ويعتبر هذا من الانجازات الكبيرة ، بالرغم من ركود كبير في أسواق السيارات على المستويين العربي والعالمي بسبب الجائحة. ومما يجدر قوله هو أن المملكة استطاعت التعامل مع الوضع الناجم عن جائحة الكورونا بفضل التخطيط الصحيح لتتجاوز الكثير من النتائج السلبية.  يمكن القول بأنه تم تجاوز تداعيات جائحة الكورونا في جميع المجالات تقريبا ولكن مايدعو للانتباه هو أن سوق السيارات شهد قفزات جيدة في مجال مبيعات السيارات حيث بلغت الزيادة نسبة 15% على أساس سنوي وسجلت حوالي 292 ألف سيارة في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بمبيعات بلغت 254 ألف سيارة خلال نفس الفترة من عام 2020.

واستحوذت المملكة على نسبة 33.4% من اجمالي مبيعات الدول العربية البالغة حوالي نصف مليون سيارة خلال الربع الثاني من عام 2021. وحلت ماركة تويوتا في المركز الأول بقائمة ماركات السيارات الأعلى مبيعا في السعودية خلال فترة الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي بعد أن تمكن الصانع الياباني من بيع وتسليم 51 ألف سيارة تستحوذ على حصة سوقية تصل الى 27% من اجمالي مبيعات سيارات الركوب في المملكة.

ومما هو جدير بالذكر أيضا فان السعودية تفوقت على كل من مصر والامارات في مبيعات السيارات وفاقت حصة السعودية من مبيعات السوق العربية حصة 11 دولة عربية مجتمعة بما فيها المغرب والكويت والعراق وعمان وتونس وقطر والأردن والبحرين والجزائر ولبنان وأخيرا اليمن. كما أن هناك طلبات كثيرة للاستثمارات الأجنبية في السعودية في مجال السيارات ويتم فحص هذه الاستثمارات من قبل لجنة وزارية دائمة مختصة بفحص الاستثمارات الأجنبية في المملكة.