تقرأ أفكار السائق، مرسيدس بنز تكشف تفاصيل أحدث سياراتها ذاتية القيادة

تقرأ أفكار السائق، مرسيدس بنز تكشف تفاصيل أحدث سياراتها ذاتية القيادة:

كشفت شركة مرسيدس بنز الألمانية العملاقة لصناعة السيارات تفاصيل عن أحدث سياراتها التي أطلق عليها اسم "فيجين آفتر" حيث تأتي بالعديد من الميزات التي تتماشى مع مفهوم القيادة الذاتية. وزودت الشركة سيارتها ب " واجهة دماغ الحاسوب بي سي آي" تتيح للراكب تحديد وجهة الملاحة أو تبديل الضوء المحيط في الداخل أو تغيير محطة الاذاعة من خلال التحكم عبر الأفكار، كما تتيح التحكم في الماكينة.

ويمكن لزوار معرض ميونيخ للسيارات هذا الشهر لأول مرة اختبار واجهة دماغ الحاسوب المدمجة بالسيارة. وقالت مرسيدس ان جهاز "بي سي آي" يقيس النشاط العصبي في الدماغ من خلال جهاز متصل برأس المستخدم ويعمل على تحليل الموجات الدماغية ومن ثم يقوم بتشغيل الوظيفة المستهدفة في السيارة.

وعلى الرغم من عدم اعلان موعد انطلاق هذه السيارة المتطورة جدا فان بعض الأخبار المسربة من معرض ميونيخ توقعت أن يكون عام 2025 هو العام الذي تنطلق فيه هذه السيارة التي وصفت بسيارة الدماغ الآلي المساعد . لكن بعض الخبراء الألمان لايدرون بعد فيما اذا كانت هذه التقنية العالية ستنتشر على نطاق واسع فهذا يعتمد على نجاح التجربة الألمانية.

وأوضحت رئيسة قسم المبيعات في مرسيدس ان تقنية بي سي آي تعمل بشكل مستقل تماما عن الكلام واللمس، وهذا يفتح امكانيات ثورية للتفاعل البديهي مع السيارة. ويذكر ان الشركة كانت قد قدمت هذه الفكرة لأول مرة في معرض الالكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2020 الا أن الفكرة وصلت الى حد النضوج هذا العام وهذا ماعبر عنه الكثيرون ممن زاروا معرض ميونيخ هذا الشهر وجربوا ذلك الحاسوب الحديث جدا.