اللمبات التحذيرية في سيارتك تنذر بوجود مشاكل تعرف عليها

اللمبات التحذيرية في سيارتك تنذر بوجود مشاكل تعرف عليها

اللمبات التحذيرية في سيارتك تنذر بوجود مشاكل فتعرف عليها:

عند قيامك بتشغيل سيارتك بالمفتاح أو بالضغط على زر بدء التشغيل ستضاء رموز تسمى ب اللمبات التحذيرية على طبلون السيارة لبضع ثوان وهذا يدل على أن النظام المتصل بهذا الرمز يعمل بشكل طبيعي. لكن بعض العلامات قد تبقى مضيئة لفترة أطول مما يدل على وجود مشكلة أو أمر خاطىء . من السهل التعامل مع بعض الرموز الموجودة في الطبلون (داش بورد) : فرمز حزام الأمان مثلاث يدل على مشكلة أساسية في السيارة وبمجرد ربط الحزام سيختفي الوميض. أما بعض الرموز الأخرى كرمز زيت المحرك مثلا قد يصعب فهمها واستمرارية وميضها قد يكون فعلا دليل مشكلة. فهل هذه الرموز تدل على أعطال بشكل دائم وكيف يمكن التصرف في حال وجود مشكلة ما؟

قبل كل شيء يجب أن تعلم بأن هذه الرموز تختلف من سيارة لأخرى حسب طرازها وسنة اصدارها.

- اللون الأحمر والأصفر والأخضر : مالذي تعنيه هذه الألوان للمبات في طبلون سيارتك؟ اللون الأخضر أو الأزرق يدلان على أن النظام يعمل بشكل طبيعي أو أنه قيد الاستخدام.

- أما اللون الأصفر أو البرتقالي فيدلان على أن شيئا لايعمل بشكل طبيعي ولكنه ليس بالأمر الخطير، يجب الفحص واصلاح المشكلة في أقرب وقت ممكن.

- أما اللون الأحمر فيدل على أن النظام في السيارة يواجه مشكلة خطيرة تستوجب الاصلاح الفوري .

ماهي العلامات التحذيرية الأكثر شيوعا في طبلون السيارة؟

1 - لمبة درجة حرارة المحرك: لمبة التحذير هي ضوء تراه على الطبلون على شكل مقياس حرارة . فاذا أضاءت فذلك يعني بأن محرك السيارة ليس في درجة حرارة مثالية أو أن هناك مشكلة في مستوى سائل التبريد.

2 - لمبة ضغط زيت المحرك: وهو مايشير الى مستوى الزيت المنخفض وهي على شكل علبة زيت .

3 - لمبة قماش الفرامل : وهي لمبة تحذيرية من تآكل قماش الفرامل ويعتبر هذا الرمز اضافة جديدة للسيارات الحديثة واضاءة اللمبة التحذيرية يعني بأن قماش فرامل سيارتك أصبح رفيعا للغاية.

4 - لمبة البطارية: ويعرف بمؤشر البطارية ويعني وجود مشكلة في شحن بطارية السيارة بحيث يجب شحنها.

5 - لمبة مستوى الوقود: عند اضاءتها يعني بأن مستوى الوقود على وشك الانتهاء وينبغي التوقف في أقرب محطة للتزود بالوقود.

6 - لمبة ضغط الاطارات: وهي موجودة في السيارات الحديثة واضاءتها يعني بأن الضغط الهوائي للاطار قد هبط وينبغي ضبط المعيار الذي يتراوح بين 30 و35 وهما مستوى الضغط المعياري لمعظم اطارات السيارات.