أسباب ثقل مقود السيارة

أسباب ثقل مقود السيارة

يعد مقود السيارة من أهم أجزاء التحكم الأساسية في السيارة، فمن خلال مقود السيارة تستطيع التحكم بالإطارات وبالتالي التحكم بالسيارة وتوجيهها كما تشاء. انطلاقاً من تلك الأهمية لمقود السيارة، فإن أي عطل أو مشكلة فيه أثناء القيادة قد تؤدي إلى التعرض للخطر أو الحوادث على الطريق.
يقول مهندس الصيانة احمد عبد الرازق قد يتعرض مقود السيارة إلى مشاكل كبيرة، يجهلها العديد من الأشخاص. يعتبر ثقل عجلة القيادة من أكثر المشكلات الشائعة بين قائدي السيارات. 


*  نظام التوجيه في السيارة


ولمعرفة مشاكل ثقل مقود السيارة وكيفية إصلاحها، عليك أولاً التعرف على نظام التوجيه في السيارة ومكوناته.
يعمل مقود السيارة من خلال نظام التوجيه داخل السيارة، ويتكون النظام من اسطوانة هيدروليكية بداخلها مجموعة نقل حركة وتتخذ مساراً للحركة يميناً أو يساراً بفعل قوة هيدروليكية.
يتصل نظام التوجيه مباشرةً بعجلة القيادة لتسهيل التحكم بها. هذا بالإضافة إلى وجود وحدة استشعار لقياس وتتبع سرعة السيارة أثناء القيادة. يستطيع نظام التحكم في السيارة التحكم في كمية الزيت في الاسطوانة الهيدروليكية بالمقدار الذي يتناسب مع سرعة السيارة.
ويحتوي نظام التوجيه في السيارة أيضاً على وحدة تبريد مهمتها تخفيض درجة حرارة الزيت المتواجد في النظام الهيدروليكي. كما يحتوي خزان الزيت على مرشح من أجل الحفاظ على نقاء الزيت الخارج إلى الاسطوانة الهيدروليكية.

 

أسباب ثقل مقود السيارة


  
- نقص مستوى الزيت عن الحد المسموح
يؤدي نقص مستوى الزيت في نظام التوجيه داخل السيارة عن الحد المسموح به أحد أسباب ثقل مقود السيارة. يؤدي نقص مستوى الزيت إلى العديد من المشاكل في نظام التوجيه بشكل عام. لذلك ننصحك بفحص مستوى الزيت من فترة إلى أخرى.
- وجود تسريب في الزيت
عند ملاحظة وجود تسريب في الزيت، يجب عمل فحص كامل للسيارة لمعرفة مكان التسريب بالتحديد ومعرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك التسريب. من الممكن أن يكون سبب التسريب هو تلف علبة المقود في السيارة أو تلف جزء داخل علبة المقود بالسيارة.
- وجود مشاكل وأعطال في علبة عجلة القيادة
قد يكون نقص الزيت بسرعة أو وجود تسريب فيه بسبب تلف علبة عجلة القيادة أو تلف في أذرع عجلة القيادة. كل ذلك يؤدي إلى ثقل مقود السيارة أثناء القيادة


 
*كيف يمكن إصلاح ثقل عجلة القيادة في السيارة؟

 
الخطوة الأولى في إصلاح ثقل المقود هي معرفة السبب وراء هذه المشكلة. و للحفاظ على نظام توجيه خالٍ من المشكلات اتبع النصائح التالية:
- راقب مستوى الزيت في علبة عجلة القيادة بشكل دوري.
- احرص على إضافة زيت نظيف ولا يحتوي على الشوائب.
- لا تترك نسبة الزيت أقل من المستوى المطلوب لفترة طويلة، لأنه سيؤدي إلى حدوث مشاكل أكبر في نظام التوجيه.