مؤشرات تلف دينامو السيارة

مؤشرات تلف دينامو السيارة

يعتبر الدينامو أو مولد الكهرباء أحد أهم الأجزاء الرئيسية والحيوية في السيارة إذ أنه يعد الجزء المسؤول عن توليد الكهرباء بالسيارة. الذي يعتمد عليه المحرك وتعتمد في شحنها علي دينمو السيارة فيجب الحفاظ عليه وخصوصا السير لانه همزة الوصل بينه وبين البطارية وسنتاول في مواضيع قادمة طرق الحفاظ علي البطارية . 
ويقوم عمل الدينامو أو المولد الكهربائي في السيارة على تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربية.
ويقول مهندس الصيانة احمد عبد الرازق يعتبر الدينامو هو الممول الرئيسي لعدد كبير من الأجزاء الأساسية في عمل السيارة مثل مروحة تبريد المحرك وكذلك طلمبه المياه وأضواء السيارة.
ولا يتوقف دور الدينامو عند ذلك الحد فقط بل إنه يقوم أيضاً بشحن البطارية لتكون جاهزة للاستخدام عن بدء تشغيل السيارة.
وقد يتسبب تلف الدينامو لعدة أعطال في السيارة ستمنعها بكل تأكيد عن العمل بكفاءة أو العمل بشكل كلي.
وهناك بعض العلامات التي توضح بأن الدينامو لا يعمل بالشكل المثالي وفيما يلي عدة علامات وهي:


ضعف البطارية أو تلفها


يعد تلف البطارية من أهم المؤشرات التي تدل على وجود مشكلة في الدينامو خاصة وأن ذلك يعني بأنه لا يقدم الشحن الكهربائي الكافي لكي يسمح بتشغيل السيارة.
وفي حالة ضعف أو تلف البطارية فيجب فحص الدينامو للتأكد من أنه يعمل بالشكل اللازم وإصلاح أي تلف أو قصور في أدائه.


عدم ثبات الإضاءة


يتسبب الخلل في عمل الدينامو بتذبذب الإضاءة سواء الداخلية أو الخارجية للسيارة وهو ما يمكن ملاحظته ببساطة ولذلك في حالة اكتشاف بأن الإضاءة ليست مستقرة فذلك يعني بأن هناك خلل أو تلف في أحد الأجزاء الداخلية للدينامو.


صوت غريب أو رائحة احتراق


في حالة وحود صوت غريب يصدر من الدينامو أو ظهور رائحة احتراق فإن ذلك يعني بأن عوازل الأسلاك الكهربائية للدينامو تحترق بسبب الحرارة الزائدة أو أن الصوت يعكس وجود خلل في عمل الدينامو.


 لمبة تحذير البطارية


عند ظهور إضاءة لمبة تحذير البطارية الموجودة في لوحة عدادات السيارة فإن ذلك يعني بأن هناك مشكلة في الدينامو لأنه لا يفترض بأن تضيء اللمبة بعد تشغيل المحرك.
وفي هذه الحالة يجب الذهاب سريعا لمركز الصيانة حتى لا يتسبب خلل الدينامو في إتلاف البطارية لتصبح التكلفة أكثر والأعطال أكبر.