أهم الادوات التي يجب ان تمتلكها في السيارة

أهم الادوات التي يجب ان تمتلكها في السيارة

يتعرض الكثير من قائدي السيارات لمواقف طارئة أثناء القيادة على الطرق، مما يستوجب معها توافر بعض الأدوات في سيارتهم، للتغلب على هذه الأعطال المفاجئة
عندما ندخل إلى إحدى محلات اكسسوارات السيارات، نرى العديد من القطع والاكسسوارات التي لن ننكر أهميتها، ولكن هناك  أدوات تحديدًا اجتمع عليها الخبراء، وأكدوا على أهمية امتلاك قائد أو مالك السيارة لهذه الأدوات.


*الأدوات الأساسية 


وصلات البطارية


تعتبر البطارية عنصراً في غاية الأهمية لضمان عمل السيارة، إذ تساعد في تشغيل المحرك وعمل أجزائها ومزاياها الإلكترونية، ناهيك عن أهميتها لشحن الهاتف والاستماع للموسيقى حتى عند إطفاء المحرك.
هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى تلف بطارية السيارة، لأسباب خاصة بصيانتها أو لانتهاء عمرها الافتراضي، وغالبًا ما تتوقف البطارية عن العمل بشكل مفاجئ، خاصة مع بداية الفصول المناخية.
لذا يجب اقتناء وصلات البطارية من أجل توصيله بسيارة أخرى لكي تستطيع التحرك بسيارتك، خاصة إذا كنت خارج المدينة.
حافظوا على نظافة الكابلات الموصلة وضيقها. فتآكل وصدأ حلقات البطارية وموصلاتها سيحد من قدرة محرك بدء التشغيل على سحب التيار من البطارية، وسيضعف كفاءة نظام شحنها ليصبح امتلائها أمراً بعيد المنال. فما عليكم حينها سوى إزالة الصدأ عن حلقات البطارية وموصلاتها باستخدام فرشاة خشنة، أو ورق الصنفرة، أو حتى

فرشاة معدنية.


في حال وجود أغطية مخصصة للتحقق من مستوى المياه في البطارية، احرصوا على إبقائه في المستوى المطلوب، وعادة ما يكون ذلك أقل بإنش واحد من أعلى حجرة البطارية. ويمكنكم استخدام المياه المقطرة، لكن مياه الصنبور تفي بالغرض أيضاً. ولا تنسوا ارتداء حماية للعينين كنظارات السلامة أو النظارات الواقية عند القيام بذلك.
وإذا كنتم تجهلون سبب نفاد بطارية سيارتكم، فعليكم بفحصها. ويمكن لأي من مراكز الخدمة فحص حالة البطارية ونظام الشحن في غضون دقائق، والعديد من هذه المراكز تقدم تلك الخدمة مجاناً للعملاء الملتزمين بزيارتها.


جهاز إعادة ملئ الإطارات بالهواء


فخ شهير يقع فيه غالبية سائقي السيارات إن لم يكن جميعهم، حيث يتفاجئ الكثير منهم أثناء السير بالسيارة وجود إطار قد أفرغ ما في جعبته من الهواء اللازم للسير.
لذا يجب امتلاك جهاز إعادة ملئ الإطارات بالهواء بشكل احترازي لتجنب هذا الموقف الحرج، ولا تعتمد كليًا على الإطار الاحتياطي، ففي الكثير من الأحيان من طول فترة وجوده في خزانة السيارة دون استخدام يتعرض للتلف بشكل أو بآخر.


قيود عجلة قيادة السيارة


واحدة من الأدوات التي ستمنع حدوث سرقة كاملة للسيارة، فحتى لو نجح السارق في فتح أبواب السيارة وتشغيلها، ستقوم القيود بشل حركة مقود السيارة كليًا.
ولا تظن عزيزي القارئ أن عمليات سرقة السيارات بعيدة عنك، فهي تحدث وبشكل مفاجئ دون سابق إنذار، ومهما كانت نوعية السيارة سيكون هناك احتمالية لسرقتها.


*أدوات اخري هامة 

-طفاية الحريق.


من أهم الأشياء الواجب توافرها في السيارة، ويجب التأكد من سلامتها وصلاحيتها للعمل في الظروف الطارئة.

 

- الإطار الاحتياطي.


يجب أن يتوافر في حقيبة السيارة إطار احتياطي، ويكون سليم وجاهز للاستخدام في المواقف الطارئة التي قد تواجه قائد السيارة على الطريق.

 

- شنطة الإسعافات الأولية.


من أهم الأدوات المساعدة والتي يجب تواجدها في السيارة، لاستخدامها في حالة الحوادث لمعالجة الجروح والكدمات البسيطة، أو تقديم المساعدة الطبية للآخرين على الطريق.

 

-صندوق المعدات.


يحتوي على بعض الأدوات التي تحتاجها أثناء تعطل السيارة، وذلك  لإصلاح الأعطال الصغيرة كتلف أحد السيور او ربط الاشياء الهامة داخل المحرك .

 

-مثلث التحذير.


 يستخدم في حالة تعطل سيارتك، ويتم وضعه على بعد أمتار قليلة من السيارة، لتحذير السائقين الآخرين من سيارتك المتوقفة على جانب الطريق، مما يساعد في تجنب الحوادث .

 

-كشاف طوارئ.


يعد وجوده مهم في حالة تعطل سيارتك ليلا، مما يساعدك على إصلاح أي عطل بسيارتك كتغيير الإطار مثلا.