كيف تجهز سيارتك لفصل الشتاء؟

كيف تجهز سيارتك لفصل الشتاء؟

فصل الشتاء على الأبواب في الشرق الأوسط ومناطق أخرى كثيرة حول العالم. وخلال هذه الفترة الزمنية من السنة تكثر مشاكل السيارات نظرا لبرودة الطقس التي تؤثر على عوامل السيارة الحيوية والميكانيكية فضلا عن تعرض السيارة لمياه الأمطار التي تتسبب في العديد من الأعطال للسيارة.

وحتى يكون سائق السيارة مستعدا بشكل مسبق لمواجهة مواقف خطرة أثناء السير أو التعرض للتوقف المفاجىء ، يقدم خبراء السيارات مجموعة من النصائح لاتباعها من أجل تفادي جانب كبير من مشكلات السيارات في الشتاء:

1 - الفرامل : 

التأكد من سلامة الفرامل أمر غاية في الأهمية حيث أن التوقف على الطريق المبتلة بمياه الأمطار يحتاج مسافة أطول وفرامل جيدة . ويمكن اختبار الفرامل على أحد الطرق ذات الكثافة المنخفضة . واذا ثبت عدم كفاءتها يجب مراجعة الفنيين.

2 - البطارية:

تعد البطارية وبخاصة السائلة من أجزاء السيارة الأكثر تأثرا بحالة الجو لذا يجب زيارة المختصين في صيانة البطاريات للتأكد من قوة الشحن وتزويدها بالماء المقطر اذا كان ناقصا عن الحد المسموح . أما البطارية الجافة فلاتحتاج في غالب الأحيان للصيانة الا اذا كان جهدها منخفضا. 

3 - الاطارات:

تعتبر من الأجزاء الهامة والحساسة للغاية أثناء فصل الشتاء فكلما كانت في حالة جيدة كان تماسك السيارة عند الكبح أفضل وينصح الخبراء الا يقل عمق المداس عن 4 ملم كما ينصحون باستخدام الاطارات الشتوية المخصصة للطرق المنزلقة.

4 - الأضواء:

في الشتاء عادة ماينخفض مستوى الرؤية بسبب الضباب أو الهطول الغزير للأمطار والعوائق المائية بالاضافة الى غروب الشمس مبكرا ، لذلك يجب فحص وظيفة جميع لمبات السيارة والتأكد من عملها بشكل جيد، بما في ذلك كشافات الضباب.

5 - مساحات الزجاج:

التأكد من صلاحية شفرات المساحات المطاطية يعتبر من الأمور الهامة وأي خلل فيها يؤثر على مستوى الرؤية .

6 - فتحات التهوية: 

تعمل فتحات التهوية ومراوح التكييف على طرد الهواء المشبع بالماء الى خارج المقصورة ومنع تكثف بخار الماء على زجاج السيارة لذلك يجب التأكد من صلاحيتها وسلامتها.