وظيفة الدفرنس في السيارة

وظيفة الدفرنس في السيارة


يعتبر الدفرنس إحدى القطع الأساسية في مكونات أي سيارة، وبدونه أو في حالة تعرضه للتلف او إذا فرغ من الزيت قد يضع القائد السيارة والركاب في موقف خطر جداً.
يقول مهندس الصيانة احمد عبد الرازق : كما يعلم الجميع، ينتج المحرك في السيارة قوة من خلال الوقود وشمعات الاحتراق، وهذه القوة يقوم القيربوكس بتجزئتها بحسب السرعة لتنقل إلى عامود الكردان فالدفرنس. 
وتكمن وظيفة الدفرنس هنا بنقل القوة التي استقبلها إلى الأرض وذلك من خلال العكوس المتصل بدوره بالإطارات ، هذا ومن الواجب أن تعلم بأن السيارات ذات الدفع الخلفي أو الرباعي الدفرنس الخاص بها يعتبر قطعة مستقلة، في حين أن السيارات التي تعتمد على دفع أمامي الدفرنس الخاص بها ما هو إلا جزء من القيربوكس.


* كيف يعمل الدفرنس  وأنواعه ؟


يعتمد الدفرنش على ترس أساسي يعرف بالـ "بينيون" والذي يكون موصول بعامود الكردان ، وكي يُصار إلى تحريك العكوس المتصل بالإطارات، يتحد الـ "بينيون" مع ترس آخر ولكن كبير الحجم اسمه "كورونا".
وبما أن عالم المحركات طالته الكثير من التطورات والحداثة، كان من الضروري أن يصار إلى تطوير الدفرنس لحماية السائق في موسم الأمطار بحيث زودت هذه القطعة بعدد من الكلتشات لإعطاء المركبة تماسكاً أكثر من رائع خلال القيادة على الطرقات المبللة.
الدفرنس في سيارات الدفع الخلفي أو الرباعي هو قطعة مستقلة بحد ذاتها، كما تمتلك السيارات التي تعتمد على نظام دفع أمامي على نوعية مختلفة من الدفرنس، حيث يعتبر الدفرنس من أهم أجزاء الجير بوكس، ولكن في كل الأحوال النوعين يقومان بتوصيل القوة إلى الأرض.
هذا ولحماية السيارة من مختلف العوامل الجوية، نجد أن الدفرنس تطور حالياً ليأتي بعدد أكبر من الكلتشات لإعطاء السيارة القدرة على التماسك بشكل أفضل، خاصة أثناء القيادة على الطرق المغمورة بالمياه.


*كيفية الحفاظ على ناقل السرعة في السيارة؟


ومن أبرز النصائح التي ستساعدك على الحفاظ على الجير الأوتوماتيك الخاص بك.


النصيحة الأولى


في أوقات الذروة والازدحام ابتعد تمامًا عن دفع سيارت من الـP إلى الـD، في أوقات التوقف اجعل السيارة في وضعية الـN.


النصيحة الثانية


لا يحبذ الخبراء أن يتم ترك السيارة على الـD أثناء التوقف لفترة تزيد عن 10 ثواني، وينصح بترك السيارة على وضعية الـN مع رفع فرامل اليد


النصيحة الثالثة


لا تحاول أن تضغط على مكابح البنزين والسيارة في الوضعية N ومن ثم التبديل للوضعية D.


النصيحة الرابعة


اهتم بالكشف الدوري على مستوى زيت ناقل الحركة لاكتشاف إذا كان هناك تسريب ونقص في مستوى الزيت، وغالبًا في معظم السيارات يتم تغييره بالكامل كل 150 ألف كيلو متر.