أساسيات قيادتك للسيارة.. تعرفي عليها

لا بدَّ أن تتعلمي بعضَ الأساسيات التي تساعدكِ على القيادة

بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة في المملكة العربية السعودية، واقتراب الموعد المحدَّد لذلك، لا بدَّ أن تتعلمي بعضَ الأساسيات التي تساعدكِ على القيادة؛ حتى تكوني في دائرة الأمان والحماية الدائمة أثناء قيادتك للسيارة.

وقد ذكرت المسئولة في قسم الأمن النسائي بجنوب الرياض، هدى العنزي، أن هناك أساسيات لا بدَّ من تعلُّمها وإتقانها بشكل كامل؛ حتى لا تتعرضي لأي موقف يؤذيك أو يعرِّضكِ للخطر، وأهم تلك الأساسيات نستعرضها فيما يلي:

  • أساسيات تأمين السيارة

يجب أن تكوني مُطَّلعة على أُسُس تأمين السيارة من الناحية المرورية، ومن ناحية السلامة، وعدم خطورتها عليكِ، أو ارتفاع درجة حرارتها مثلاً.

  • شروط حزام الأمان

لا بدَّ أن تكوني مُلِمَّةً بجميع التعليمات اللازمة لربط حزام الأمان؛ حتى لا تتعرضي للخطر أو لأي نوع من أنواع المخالفات، التي من الممكن أن تُفرض عليك بعد القرارات الأخيرة في قائمة الأمن والحماية المرورية.

  • التدريب الجيد على القيادة

يجب أن تتعلمي القيادة بكل حِرَفيّة، فلا تتهاوني في هذا الأمر مطلقًا؛ لأن تهاونَك في القيادة، أو امتلاكك سيارةً وأنت في وضع متوسط من القيادة، قد يُعرّض حياتك وحياة الآخَرين للخطر.

  • التخلص من جميع المخاوف

حاولي قَدْر استطاعتك أن تتخلصي من المخاوف التي من الممكن أن تؤثِّر عليك أثناء القيادة، فمثلاً بعض النساء يَخَفْنَ الظلام، والبعض الآخر يَخَفْنَ الأماكن المزدحمة، وغيرها من المخاوف التي يجب عليكِ أن تتخلصي منها.

  • حمل الأوراق الرسمية

إن حَمْلَكِ للأوراق الرسمية، مثل الهوية الوطنية الدائمة لك، أو استمارة صلاحية وملكية السيارة، والأوراق الخاصة بالتأمينات المرورية، جميعها أمور إلزامية؛ لا بدَّ أن تكون معكِ في جميع تنقُّلاتك.

  • حفظ إشارات الطرق

إن حفظَك لإشارات الطرق واللوحات الإرشادية، التي تكون موضّحة على الطريق وجانبي الطرق، هي سبيل أمان لحمايتك وحماية الآخَرين، كما أن تلك الإشارات تُعوِّدكِ على تعلُّم السبيل الصحيح في القيادة دائمًا واتِّباع الأنظمة.

  • الانتباه للأخطار

لا بدَّ أن تكوني أكثر انتباهًا للأخطار؛ فإن تَعَرَّضْتِ لحادثٍ أو رأيتِ حادثًا مُروريًّا أو زحامَ سير، فحاولي تفادي ذلك كله، ولا تُقحمي نفسك في أي مشكلة قد تعود عليك بالضرر والخسارة.